السيرة الذاتية والأدبية للروائي والشاعر العراقي محمد محسن حريب

الأسم :محمد محسن حريب

التولد : 1 / 7 / 1969

البلد : العراق / محافظة / ذي قار

الحالة الاجتماعية : متزوج

التحصيل الدراسي : ماجستير تاريخ / طالب دكتوراه في التاريخ الاسلامي حاليا.

روائي وكاتب وشاعر بدأت بالنشر منذ عام 1994، نشرت عشرات القصائد والمقالات الادبية  في الصحف والمجلات ومواقع الأنترنيت، ومن الصحف والمواقع التي نشرت لي ( الاتحاد ، الدستور ، الصباح ، الزمان ، البيان ، الطليعة ، لارسا ، البلاغ ، مجلة تربويون ، عكد الهوى، البينة ، صوت الحقيقة ، الديار اللندنية ، صباح ذي قار، صوت الشباب،  المعارج، وموقع كتابات ومركز النور الثقافي  وغيرها .

كتب عني مجموعة من الكتاب العراقيين والعرب منهم الناقد أحمد الباقري عن مجموعتي “أسفل المنحدر”  والقاص كاظم الحصيني عن مجموعتي الشعرية “اشياء غير منمقة” والباحث والناقد صباح محسن عن كتابي ” ليلة الخطاب الاخير” والقاص والروائي حسن عبد الرزاق عن مجموعة نصوص ” والروائي والقاص ” شوقي كريم حسن والروائي حميد المختار عن مجموعتي مآذن الوجع ” والاديبة السورية رشا السيد احمد والناقد الاردني أيوب موسى عن مجموعة قصائد .والناقد عقيل هاشم في “مجلة الرؤيا” والناقد حمدي العطار في “جريدة الرأي اليوم وطريق الشعب”  عن روايتي ” اصبع رابحة وكأس الدوتشي ”

اشتركت في كثير من المهرجانات والقاءات والمؤتمرات الادبية والفكرية وحزت على مجموعة من الشهادات التقديري .حازت  قصيدتي ( حافياً اتسلل على جمر الرهبة )على المرتبة الثانية من بين (150) شاعر عربي في مسابقة قصيدة النثر العربية.

ذكرني المؤرخ عبد الحليم الحصيني في موسوعته ( الناصرية تاريخ ورجال الجزء الثاني  في حقل  الشعراء وكذلك الكاتب حسن عبد الغني حمادي في كتابه  عن شعراء الناصرية ( رعشات الحنين لبوابات السنين ). وايضا جاء ذكري في كتاب المشهد الادبي العراقي الصادر عن اتحاد ادباء وكتاب العراق.

صدر له  مجموعة من الكتب هي:

1-         ناصرية 99 / رواية أدبية /  مطبعة النبراس /  عام 2007

2-         مرثية البياض / مجموعة شعرية /  دار ميزوبوتاميا  للطباعة والنشر والتوزيع / عام  2013

3-         ليلة الخطاب الأخير/  بحث في التأريخ والسياسة / دار الفراهيدي للطبع والتوزيع / 2013

4-         شموم  / رواية أدبية / مطبعة  النبراس، عام 2015

5-         اصبه رابحة / رواية أدبية ، دار امل الجدبدة/ 2018

6-         كأس الدوتشي/ رواية أدبية/ دار احمد المالكي للطباعة والنشر والتوزيع/ 2020

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!