السيرة الذاتية والأدبية للشاعرة والمترجمة العراقية الدكتورة نضال مشكور

” د.نضال مشكور”

‎ملخص السيرة الذاتية

…………………………

‎•شاعرة ومترجمة عراقية الأصل أمريكية الجنسية موثق اسمها في معجم الأديبات العراقيات في العصر الحديث الجزء الرابع للكاتب الأستاذ جواد عبد الكاظم. وفي موسوعة فنارات وموسوعة مثقفون عرب للكاتب والمؤرخ صباح محسن كاظم.

‎مقيمة في سان دييغو في الولايات المتحدة الامريكية منذ عام ١٩٩٨.

‎لها ٣ دواوين شعر الأول بعنوان ” رقصاتٌ على حافّات الومض ” والثاني

‎  ” ومضُ سومريّ الوحي ”

‎ والثالث ” الدهشة ” ولها ٣ كتب شعر وقصص  قصيرة تحت الطبع

‎عملت كعضو هيئة تدريسية في جامعة بغداد وفي مركز الأبحاث الطبية بعد حصولها على شهادة الماجستير في المناعة الطبية من جامعة برونيل غرب لندن عام ١٩٧٨

‎وشهادة إدارة الأبحاث الطبية من جامعة كاليفورنيا سان دييغو عام ٢٠٠١؛

‎هذا بالاضافة الى شهادة البكالوريوس في الطب البيطري من جامعة بغداد عام ١٩٧٦.

‎عضوة هيئة تأسيسية ونائبة رئيس جمعية الثقافة والفنون في سان دييغو  وعضوة هيئة تحرير مجلتها ” البيان الثقافي”

‎كذلك مديرة موقعها الالكتروني .

‎* عضو هيئة تأسيسية ومديرة الادارة والمالية لجمعية حقوق الانسان العراقية في سوريا سابقاً

‎* مسؤولة لجنة المرأة سابقاً في التيار الديمقراطي في سان دييغو

‎*  لها صفحتان في الحوار المتمدن ومجلة معارج الفكر

‎•عضوة في الهيئة الإستشارية لمجلة معارج الفكر في ألمانيا التي يرأسها الاستاذ شينوار ابراهيم •عضوة الرابطة العربية للآداب والثقافة

‎* عضوة إتحاد الأدباء الدولي

‎•لها عدة منشورات ومشاركات  في الحوار المتمدن ومجلّة معارج الفكر وبعض منها في جريدة البينة والزمان وكذلك الشرارة والصباح ومركز النور

‎ وفي الكثير من الصفحات والمنتديات الأدبية الالكترونية وحائزة على الشهادات التقديرية التالية لمشاركتها في الكثير من المحافل الأدبية :

‎•في سان دييغو شهادة ابداع وتقدير من الجمعية العراقية للثقافة والفنون

‎وأخرى من المركز العراقي للحوار

‎والإتحاد الأدباء الدولي، من الرابطة العربية للآداب والثقافة وقسم اللغة العربيّة في كليّة كروسمونت في سان دييغو

‎  •إهتمامها الأدبي يتركّز في كتابة الومضة الشعرية وقصيدة النثر والقصّة القصيرة.

بضع سطور مما

‎دوّنه النقّاد عن ديوانها الأول الموسوم ” رقصات على حافّات الومض

‎*هذا الديوان لابد من قراءته، فهو يعتمد الأسلوب السريالي في تناغم الروح وغناء قصائد مكثفة الكلمات، إيحائية تأويلية، مركزّة تأملّية، مقتضبة.�الحوار المتمدن /حمودي عبد محسن�2017. 11. 18

‎* تعتمد طاقة الالفاظ الايحائية باقتصاد لفظي متدفق شعريا مع تكثيف جملي وضربة ادهاشية متوهجة..كون النص موغل في الترميز حد التشبع الذي يتحول فيه كل دال الى بؤرة معان إيحائية توفر مساحة للحركة التأويلية.

‎علوان السلمان / جريدة الحقيقة  9/6/2015*يَعُج النص من صفحته الأولى إلى الخاتمه بوحدة الدلالة، والبنية النسقية..

‎ترسل لنا حكمها القصار مع جموح الخيال، ورِقّة الإسلوب ،مع جمال النُظم فالنص ليس يتبعثر أو تشعر بملله عند القراءة بل يتكامل بوحدة واحدة من التعبيّر عن المشاهد ببوح الذات ،أو التعبيّر عن الهم الجمعيّ.

‎صباح محسن كاظم/ الحوار المتمدّن 27/8/2017

‎*ربّما تسجّل اعترافاتها بشوقٍ تزفّه وآهات ..في قصائدها اختزال بمفردات سهلة بعيدة عن الغموض والاضطراب في اللغة..هي أشبه بعزفٍ منفرد على وتر الوجع والرجوع الى الذكرى والتشبّث بجذر هناك لاترغب أن تنسلخ منه..

‎حسن عبد الغني الحمادي/عن كتابه النقدي عن شعراء الناصريّة :بمرآتي-شهادات ورؤى 2017

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!