السيرة الذاتية والأدبية للباحث الدكتور الجزائري محمدسيف الاسلام بوفلاقة

السيرة الذاتية للباحث الدكتور مـحمد سيف الإسلام بوفـلاقـة

CURRICULUM  VITÆ   DE MOUHAMED SAIF ALISLAM  BOUFALAKA

العنوان:

الدكتور مـحمد سيف الإسلام بــوفـلاقـة

MOUHAMED  SAIF  ALISLAM  BOUFALAKA

ص ب:76 A ( وادي القبة)  -عنابـة  – الجزائر

Èالمحمول:           559884600 00213

00213656970568

الناسوخ (الفاكس) : 35155438 (213)00

البريد الإلكتروني : [email protected]

[email protected]

الصفحة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي( فايسبوك): محمد سيف الإسلام بــــوفــــلاقــــــــــــــة.

-نال شهادة البكالوريا (القسم الأدبي) بمدينة عنابة سنة:2007م.

-نال دبلوم  الإعلام الآلي-درجة أولى- من مؤسسة:« دار الشباب لولاية عنابة»،  بتقدير:ممتاز.

-نال شهادة الإجازة(ليسانس)من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة عنابة، بتقدير، وكان من الأوائل على مستوى الدفعة،سنة:2010م.

-نال شهادة الماستر(الماجستير) العالمية من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة عنابة، بتقدير: مشرف جداً، وكان من الأوائل على مستوى الدفعة،سنة:2012م.

-نال شهادة دكتوراه(العالمية العالية)  من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الشهيد باجي مختار بعنابة-الجزائر، بتقدير :مشرف جداً ،سنة:2015م،وقد كانت رسالته أول رسالة تناقش في كلية الآداب بجامعة عنابة في إطار النظام الجزائري الجديد المعتمد.

-شارك في العديد من الـمؤتمرات للكتاب، والأدباء، والصحفيين، والـمترجمين، الجزائريين.

– نال جائزة ناجي نعمان الأدبيَّة الدولية في لبنان سنة:2016م،في فرع جوائز الاستحقاق عن جهوده، وأنشطته التي شملت جميع الأقطار العربية .

-كرمته مؤسسة جائزة صناع الأمل الجزائري بمنحه لقب: (سفير الأمل) سنة:2019م، وذلك تقديراً لجهوده العلمية المتميزة، وإنجازاته في التأليف، ونشر  مئات الدراسات الأكاديمية  في مختلف أقطار الوطن العربي.

– منحه مركز آفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية بالمغرب الأقصى شهادة التميز لسنة:2020م،  تقديراً لجهوده في خدمة العلم والمعرفة والثقافة وتميزه.

-نال الجائزة الأولى لمسابقة:«إبداع» للبحث العلمي المنظمة من قبل كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة،عن فئة-المقال العلمي-سنة:2012م.

-نال الجائزة الأولى للمسابقة الوطنية عن:« تاريخ الجزائر الـمعاصر» المنظمة من قبل وزارة التربية الوطنية الجزائرية،عندما كان طالباً بثانوية الشهيد زيغود يوسف بعنابة،وذلك عن البحث الذي كتبه عن أحداث08ماي 1945م،والتحولات التي أحدثتها في التاريخ الجزائري المعاصر.

-نشر مقالاته في جميع العواصم العربية، والمدن الثقافيّة مثل:الجزائر،قسنطينة،تلمسان،وهران،بسكرة،تونس،صفاقس،سوسة،سليانة،،الرباط،

فاس،وجدة،وطرابلس،والقاهرة،والاسكندرية،ودمشق،وبيروت،وعمّان،وجرش،وإربد،و

الكويت،وسلطنة عُمان(مسقط،نزوى)، والمنامة(البحرين)، والإمارات العربية المتحدة(دبي،أبوظبي،الشارقة،عجمان، الفُجيرة)، وصنعاء، والرياض، والمدينة المنورة، وجدّة، والطائف،ومكة المكرمة، وأبها، والدّوحة، وغيرها…

-كتب بانتظام في العديد من الجرائد الوطنية والعربية،و نشر مئات الـمقالات في جملة من الصحف الجزائرية والعربية،من بينها: جريدة الخبر، جريدة صوت الأحرار، جريدة الحوار،جريدة البلاد، أسبوعية البصائر،أسبوعية المحقق،جريدة الفجر،جريدة الشعب، جريدة النصر،جريدة الصقر،جريدة آخر ساعة،جريدة الجزائر  ،جريدة الأحداث،جريدة الجزائر نيوز،أسبوعية الجديد،جريدة المساء،جريدة السلام،جريدة القدس العربي بلندن، جريدة الرأي الأردنية،جريدة رأي اليوم بلندن،جريدة الصريح،وغيرها…

-له مشاركات متنوعة في الندوات العلمية الثقافية، والأكاديمية، ودراسات أكاديمية محكمة منشورة في مجلات عالمية، وإسهامات في التأليف  ،وفي إنجاز تقارير اجتماعية، وفكرية، ومعالجة قضايا تربويّة، وتعليميّة في مختلف المؤسسات العلمية،والهيئات الأكاديمية في سائر أقطار الوطن العربي.

-نشر دراسات كثيرة  في مـجلات ثقافية، وعلمية محكمة  في العديد من الجامعات العربية،،،

-أمين سر مـجلة بونة للبحوث والدراسات،وعضو هيئة تحريرها،وقد أسهم إسهاماً بارزاً في تطوير هذه المجلة من عدة جوانب،وهي مجلة   دورية محكمة تعنى بالبحوث والدراسات التراثية والأدبية واللغوية، تصـدر مرتين في السنة ، وتتكون هيئتها العلمية من العديد من الأساتذة ،والباحثين المتميزين،أمثال: العلاّمة الدكتور عبد الملك مرتاض،رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر سابقاً،والدكتور الطاهر حجار ،وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، والدكتور محمد خان عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة بسكرة،وغيرهم.

-تولى عدة مسؤوليات بمؤسسة بونة للبحوث والدراسات،وأشرف على العديد من النشاطات العلمية بها،كما  رأس دائرتها الثقافية،وأشرف على أمانة الصحافة والإعلام بها.

-نال عدة شهادات تشجيعية، وبطاقات تكريم وتقدير على مختلف نشاطاته،وجهوده في مختلف الهيئات الثقافية،والإعلامية،والأكاديمية.

-أسهم في مؤتمرات،وندوات علمية كثيرة منعقدة بالجزائر،وشارك بمؤتمرات خارجها.

-درّس جملة من المقاييس المتنوعة في عدد من الجامعات الجزائرية، منها: جامعة 20أوت1955م بمدينة سكيكدة، مقياس: الحكامة والمواطنة، وجامعة الشهيد باجي مختار بعنابة، مقياس: مصادر الأدب واللغة والنقد، ومقياس :تقنيات البحث العلمي،وفنيات التعبير الكتابي،والنقد الأدبي القديم،ومقياس:النص الشعري المغربي والأندلسي-تطبيق وتحليل نصوص-، لطلاب الدراسات العليا(الماجستير).

من مؤلفاته:

1-التاريخي والأدبي في كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة لابن الخطيب،منشورات دار الأمان للطباعة والنشر والتوزيع بالرباط،المغرب الأقصى،ودار الكتب العلمية ببيروت،لبنان،سنة:2014م.

2-مباحث ومساءلات في الأدب المعاصر،منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة، مصر،سنة:2016م.

3-الثابت والمتغير في النص الشعري الأندلسي، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2016م.

4-أبحاث ودراسات في أدب الخليج العربي، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2016م.

5-بحوث وقراءات في تاريخ الجزائر الحديث، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2016م.

6-دراسات في التراث الأدبي والفكر المعاصر،منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة،مصر،2016م.

7-الأدب المقارن والعولمة-تحديات وآفاق-،ودراسات أخرى، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2016م.

8-قيم الحوار الحضاري مع الآخر في الرؤية الثقافية الإسلامية، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2016م.

9-قضايا نقدية معاصرة، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة ،مصر،سنة:2017م.

10-جهود علماء الأندلس في خدمة التاريخ والتراجم، منشورات دار الجنان للنشر والتوزيع،عمّان،الأردن،سنة:2015م.

11-الواقع التعليمي للغة العربية –المعوقات والحلول ، منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،سنة:2017م

12-سيميائية الخطاب السردي العُماني-رواية سيدات القمر نموذجاً-، منشورات دار الجنان للنشر والتوزيع،عمّان،الأردن،سنة:2017م.

13-عبد الملك مرتاض: المفكر الناقد-تأملات في أعماله، منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة،مصر،سنة:2018م.

14-عبد الحميد مهري:سيرة وعطاء ،منشورات المكتب العربي للمعارف،القاهرة،مصر،سنة:2018م.

15-مباحث في أدب الغرب الإسلامي،منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،سنة:2018م.

16-أبو القاسم الشابي في ميزان البحث النقدي،ودراسات أخرى،منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

17-جمالية النص السردي-مقاربة تحليلية سيميائية لرواية: (عندما اختفت الشمس)، منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2019م.

18-بحوث وقراءات في الأدب الإماراتي، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

19-الشعريات وتحليل الخطاب الأدبي-مداخل منهجية وتحاليل-، منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2020م.

20-شذرات من الأدب الجزائري المُعاصر، منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2020م.

21- اللُّغة العربيّة والتّحدّيات المُعاصرة-مُعالجة تحليليّة لبعض القضايا المُتصلة بواقعها في بيئتها الاجتماعيّة-، منشورات المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2020م.

22-تجليات في الأدب الأندلسي: مداخل وتحليلات، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

23-جماليات الاتباع في الخطاب الشعري الأندلسي، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

24-مُمارسات في النقد والأدب، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

25-مظاهر التميز في النص الشعري الأندلسي، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

26-قضايا أدبية تراثية :تأملات ومساءلات، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

27-في النقد العربي الحديث، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

28-محاضرات في تاريخ الجزائر المعاصر، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

29-التجربة الشعرية الأندلسية بين التماثل والإبداع، منشورات دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع،عمّان،المملكة الأردنية،2020م.

30- وظيفة اللُّغة وخصائص الخطاب السّردي في أدب الأطفال-دراسة نظرية وتطبيقية،  منشورات مؤسسة المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2021م.

31-اللّسانيات واللُّغة العربية :إشكالات علميّة وقضايا معرفيّة،  منشورات مؤسسة المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2021م.

32-التّعبير الأدبيّ:الأشكال والمضامين الفنية، منشورات مؤسسة المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2021م.

33- مُضمرات النصّ والخطاب في الرواية الإماراتية الجديدة ، منشورات مؤسسة المكتب العربي للمعارف بالقاهرة،  سنة:2021م.

-نماذج من بعض الدراسات والمقالات التي نُشرت في الدّوريّات،والمجلات العلمية الأكاديمية، والعالمية المحكمة:

1-نحن وتراث فارس للدكتور يوسف حسين بكار،مجلة عمّان،مجلة ثقافية شهرية تصدر عن أمانة عمّان الكبرى بالمملكة الأردنية،العدد:154،نيسان،2008م.

2-العرب والفكر الخلدوني بين الإنصاف والتجني، مجلة البحرين الثقافية،مجلة فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة في مملكة البحرين،العدد:62،أكتوبر2010م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة الرّافد،مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:158،أكتوبر2010م.

ومجلة جذور،مجلة فصلية تعنى بالتراث وقضاياه  تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة بالمملكة العربية السعودية،الجزء:31،المجلد:12،جمادى الأولى1432هـ،أبريل2011م.

3-قضايا السرد في الرواية الإماراتية،مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:141،جمادى الأولى1430هـ،مايو2009م.

4-مسرحية «شمشون الجبار»تنتصر لفلسطين،مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:144،شعبان1430هـ،أغسطس2009م.

5-قراءة في كتاب: «تاريخ القدس العربي القديم»، مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:144،شعبان1430هـ،أغسطس2009م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة المنار الجديد،تحت عنوان: «قراءة في أوراق تاريـخية…تاريخ القدس العربي القديم»مجلة تصدر عن دار المنار الجديد للنشر والتوزيع بالقاهرة،مصر،العدد المزدوج:47/48،شوال1430هـ،أكتوبر2009م.

6-قراءة في كتاب: «توجهات الخطاب السردي في الرواية الإماراتية والعربية المعاصرة»لعزت عمر-بطاقة دعوة-،مجلة الدوحة،مجلة ثقافية شهرية،تصدر عن وزارة الثقافة والفنون والتراث،الدوحة-قطر،العدد:22، شعبان1430هـ،أغسطس2009م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة   عمّان،مجلة ثقافية شهرية تصدر عن أمانة عمّان الكبرى بالمملكة الأردنية،العدد:166،نيسان2009م.

7-في الذكرى المئوية لميلاده،أبو القاسم الشابي مبدعاً ومجدداً،مجلة عمّان،مجلة ثقافية شهرية تصدر عن أمانة عمّان الكبرى بالمملكة الأردنية،العدد:165،آذار،2009م.

8-شخصية المثقف في الرواية العربية المعاصرة-اقتراب من رؤية محمد الباردي-،مجلة الثقافة،مجلة فصلية ثقافية،تصدر عن وزارة الثقافة الجزائرية،العدد:24،سبتمبر2010م.

9-الشعر النسوي الأندلسي-أغراضه وخصائصه الفنية-،مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:127،ربيع الأول1429هـ،مارس2008م.

10-الإسلام والمسلمون في الولايات المتحدة وأوربا وأستراليا،مجلة العربي،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:621،رمضان1431هـ،أغسطس2010م.

إضافة إلى العديد من المقالات التي نُشرت بالمفكرة الثقافية لمجلة العربي الكويتية،هي عبارة عن مراسلات،ومتابعات للحركة الثقافية بالجزائر نذكر من بينها:

1-تكريم المفكر عبد الله شريط،مقال منشور في العدد:597،شعبان1429هـ/أغسطس2008م.

2-المكتبة الوطنية تكرّم شاعر الطفولة العربية سليمان العيسى،مقال منشور في العدد:599،شوال1429هـ/أكتوبر2008م.

3-ذكرى محمد الشبوكي،الشاعر الزاهد للثورة الجزائرية، مقال منشور في العدد:599،شوال1429هـ/أكتوبر2008م.

4-تكريم العلاّمة محمد الصالح الصديق بالجزائر، مقال منشور في العدد:624،ذو الحجة1431هـ/نوفمبر2010م.

5-الجزائر تحتضن الأيام المسرحية المغاربية الثالثة، مقال منشور في العدد:625،المحرم1432هـ/ديسمبر2010م.

6-ذكرى أمير الشعراء الجزائريين محمد العيد آل خليفة، مقال منشور في العدد:613،المحرم1431هـ/ديسمبر2009م.

7-بلدية الجزائر الوسطى تكرّم جميلة بوحيرد، مقال منشور في العدد:628،ربيع الآخر 1432هـ/ مارس2011م.

8-النقد المسرحي المعاصر بالجزائر…الإشكاليات الممارسات والتحديات، مقال منشور في العدد:636،ذو القعدة1432هـ/ نوفمبر2011م.

9-عام على غياب الأديب الجزائري عبد الله ركيبي، مقال منشور في العدد:645،رمضان 1433هـ/ أغسطس2012م.

10-الجزائر تحتفي بالمفكر المناضل فرانتز فانون، مقال منشور في العدد:646،شوال 1433هـ/ سبتمبر2012م.

11-من بطولات المرأة الجزائرية في الثورة وجرائم الاستعمار الفرنسي، مقال منشور في العدد:648،ذو الحجة 1433هـ/ نوفمبر2012م.

12-الذكرى الخمسون لاستقلال الجزائر(1962-2012م)، مقال منشور في العدد:647،ذو القعدة 1433هـ/ أكتوبر2012م.

13-نقولا زيادة في مرآة شيخ المؤرخين الجزائريين، مقال منشور في العدد:651،ربيع الأول 1434هـ/ فبراير2013م.

14-رحيل العلاّمة محمد فارح…شيخ اللغويين الجزائريين خادم اللغة العربية، مقال منشور في العدد:652،ربيع الآخر 1434هـ/ مارس2013م.

15-الجزائر تكرّم الأديبة زهور ونيسي، مقال منشور في العدد:655،رجب 1434هـ/ يونيو2013م.

16-ذكرى العلاّمة محمد البشير الإبراهيمي…أمير البيان ومنور الأذهان،مقال منشور في العدد:659،ذو القعدة1434هـ/أكتوبر2013م.

17-جامعة قسنطينة تحتفي بالناقد عبد الملك مرتاض،مقال منشور في العدد:664،جمادى الأولى1435هـ/مارس2014م.

إضافة إلى مقالات أخرى لا يتسع المقام لذكرها هنا،،،

11-العولمة وأبعادها وتأثيراتها،المجتمع السعودي نموذجاً، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:383،يناير2011م.

12-نظرية النص الأدبي،مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:385،آذار-مارس2011م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة آمال الجزائرية،مجلة إبداعية تعنى بأدب الشباب تصدر عن وزارة الثقافة الجزائرية،عدد:12،نوفمبر2011م.

13-عبد الله شريط المفكر الرائد والفيلسوف المناضل،مجلة آفاق الثقافة والتراث،مجلة فصلية ثقافية تراثية تصدر عن قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث،دبي،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:75،شوَّال1432هـ/سبتمبر-أيلول2011م.

14-وقفة مع كتاب: «فضاءات النص الإماراتي»-رؤية تطبيقية للدكتور أحمد الزعبي-،مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:167،شعبان1432هـ،يوليو2011م.

15-قراءة في كتاب: «أساليب معاصرة في التصوير التشكيلي السعودي»-رؤى متنوعة في الأساليب والفكر-، مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:168،رمضان1432هـ،أغسطس2011م.

16-الحملات الشعواء،قراءة في كتاب: «المراكز الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية»لباسل رؤوف الخطيب، مجلة الدوحة،مجلة ثقافية شهرية،تصدر عن وزارة الثقافة والفنون والتراث،الدوحة-قطر،العدد:27، محرم1431هـ،يناير2010م.

17-شعر الصحابة…دراسة موضوعية فنية،مجلة جذور،مجلة فصلية تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة بالمملكة العربية السعودية،العدد:28،رجب1430هـ،جويلية2009م.

18-قراءة في أطياف من الأدب الإماراتي، مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:163،ربيع أول1432هـ،مارس2011م.

19-الأدب المقارن والعولمة-تحديات وآفاق-، مجلة آفاق الثقافة والتراث،مجلة فصلية ثقافية تراثية تصدر عن قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث،دبي،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:69،ربيع الثاني1431هـ/مارس-آذار2010م.

20-التيارات الفكرية وإشكالية المصطلح النقدي،مجلة علامات في النقد،مجلة دورية تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة،المجلد:19،الجزء:74،شعبان1432هـ،يوليه2011م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة أفكار،مجلة شهرية ثقافية تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية،العدد:262،2009م.

21-عبد الرحمن الجيلالي المؤرخ الرائد والعلاّمة المجدد، مجلة آفاق الثقافة والتراث،مجلة فصلية ثقافية تراثية تصدر عن قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث،دبي،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:76،محرم1433هـ/ديسمبر-كانون الأول2011م.

22-إشكالية بناء الثقافة المشاركة في الوطن العربي،مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:394،ديسمبر-كانون الأول2011م.

23-قراءة في كتاب:«الرؤية والبنية في روايات الطاهر وطار»،  مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:173،صفر1433هـ،يناير2012م.

24-من النهضة إلى الحداثة، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:396،فبراير-شباط2012م.

25-المعلقات وعيون العصور،عرض كتاب، مجلة العربي،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:640،ربيع الآخر1433هـ،مارس2012م.

26-وقفة مع كتاب«أسئلة التنوير والعقلانية في الفكر العربي المعاصر»ليوسف بن عدي، مجلة الحياة الثقافية،مجلة شهرية تُعنى بالفكر والإبداع تصدر عن وزارة الثقافة التونسية،العدد:232،جوان2012م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة الأزمنة الحديثة،مجلة فلسفية فصلية تعنى بشؤون الفكر والثقافة،تصدر بمدينة الرباط بالمملكة المغربية،العدد:05،صيف2012م.

27-قراءة في كتاب«الرواية العربية ورهان التجديد»للدكتور محمد برادة، مجلة الأزمنة الحديثة،مجلة فلسفية فصلية تعنى بشؤون الفكر والثقافة،تصدر بمدينة الرباط بالمملكة المغربية،العدد:05،صيف2012م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة الحياة الثقافية،مجلة شهرية تُعنى بالفكر والإبداع تصدر عن وزارة الثقافة التونسية،العدد:228،فيفري2012م.

28-ملامح المسرح الجزائري، مجلة المسرح،فصلية تعنى بالمسرح تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ،إدارة المسرح، الإمارات العربية المتحدة،العدد:08،مارس2012م.

29-الرواية السعودية:واقعها وتحولاتها، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:398،الخاص  بشهر نيسان،أبريل2012 م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة سيسرا السعودية،مجلة ثقافية فصلية  تصدر عن نادي الجوف الأدبي الثقافي بالمملكة العربية السعودية،العدد:08،محرم1433هـــ/ديسمبر2011م.

30-جماليات الإبداع الشعري في ديوان«العناقيد»لسيف المري، مجلة شؤون أدبية،مجلة أدبية يصدرها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات،العدد:62،السنة الثالثة والعشرون،شتاء2012م.

31-المناضلة الأسطورة جميلة بوحيرد، مجلة البحرين الثقافية،مجلة فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة في مملكة البحرين،العدد:70،أكتوبر2012م.

32-الأندلس العربية:إسلام الحضارة وثقافة التسامح،  مجلة دراسات أندلسية،مجلة علمية محكّمة في الدّراسات المتعلّقة بإسبانيا الإسلامية،العدد المزدوج:47-45،محرم1434هـ/ديسمبر2012م.

كما نُشر هذا المقال بمجلة البحرين الثقافية،مجلة فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة في مملكة البحرين،العدد:68،أبريل2012م،كما نُشر هذا المقال بمجلة فيلادلفيا الثقافية مجلة ثقافية فصلية تصدر عن جامعة فيلادلفيا بالمملكة الأردنية ،العدد: 09 ،2013م.

ومجلة آمال الجزائرية،مجلة إبداعية تعنى بأدب الشباب تصدر عن وزارة الثقافة الجزائرية،عدد:11،أوت2011م.

33-إدريس بوديبة:قصائد تمتطي الغمام، مجلة الدوحة،مجلة ثقافية شهرية،تصدر عن وزارة الثقافة والفنون والتراث،الدوحة-قطر،العدد:62،محرم1434هـ/ديسمبر2012م.

34-أبو القاسم الشابي في ميزان البحث-رؤية النقاد لتجربته-، مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:184،محرم1434هـ،ديسمبر2012م.

35-البحر والعرب في التاريخ والأدب،  مجلة الكويت،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:351،جانفي2013م.

36-جرائم الجيش الفرنسي في مقاطعتي الجزائر وقسنطينة 1830 -1850م، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:408،الخاص  بشهر شباط/فبراير 2013  م.

37-من شواغل التأسيس للمسرح التونسي، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:409،الخاص  بشهر آذار/مارس 2013 م.

38-المسرح المغربي:من التأسيس إلى صناعة الفرجة، مجلة الرّافد، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:187،ربيع الثاني1434هـ،مارس2013م.

39-المسرح والفرجات، مجلة البحرين الثقافية،مجلة فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة في مملكة البحرين،العدد:72،أبريل2013 م.

40-تعليمية اللغة العربية، مجلة نوافذ،مجلة ثقافية فصلية تصدر بالرباط بالمملكة المغربية،العدد:55-56،يونيو 2013م.

41-اكتشاف وثائق جديدة عن العلاّمة ابن باديس في كتاب للباحث الدكتور عبد العزيز فيلالي، مجلة بيادر،مجلة دورية ثقافية إبداعية تصدر عن نادي أبها الأدبي بالمملكة العربية السعودية،العدد:54،رجب1434هـ/مايو2013م.

42-قراءة في كتاب حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية، مجلة بيادر،مجلة دورية ثقافية إبداعية تصدر عن نادي أبها الأدبي بالمملكة العربية السعودية،العدد:54،رجب1434هـ/مايو2013م.

43-قراءة في كتاب النص وإشكالية المعنى لعبد الهي محمد العضيبي،  مجلة بيادر،مجلة دورية ثقافية إبداعية تصدر عن نادي أبها الأدبي بالمملكة العربية السعودية،العدد:54،رجب1434هـ/مايو2013م.

44-ملاذات الشطح للأديب عبد الحميد شكيل:دفاع عن قيم الكتابة ومساءلات لعوالم النص، مجلة البحرين الثقافية،مجلة فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة في مملكة البحرين،العدد:74،أكتوبر2013 م.

45-محمد العربي ولد خليفة…مفكر من الجزائر، مجلة العربي،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:661،المحرم1435هـ،ديسمبر2013م.

46-بدايات المسرح في الوطن العربي-منظور العلاّمة عباس الجراري نموذجاً-، مجلة عيدان الخيل للثقافة والعلوم والآداب،مجلة علمية فصلية محكّمة تصدر عن مؤسسة عيدان الخيل بالشارقة،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد الثاني،السنة الأولى،صفر1435هـــــ/ديسمبر2013م.

47-تعليم اللغة العربية بين الرؤى الفنية والنظريات العلمية،  مجلة آفاق الثقافة والتراث،مجلة فصلية ثقافية تراثية تصدر عن قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث،دبي،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:84،صفر1435هـ/كانون الأول( ديسمبر)2013م.

48-الاستشراق وتجلياته في فن التصوير، مجلة نوافذ،مجلة ثقافية فصلية تصدر بالرباط بالمملكة المغربية،العدد:57-58،يناير2014م.

49-عبد الحميد مهري:سيرة وعطاء، مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان،العدد:420،الخاص  بشهر  شباط-فبراير2014م.

50-الخطاب الشعري الإماراتي الحديث، مجلة الإمارات الثقافية،مجلة شهرية تُعنى بشؤون الثقافة والفكر تصدر عن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، أبوظبي،الإمارات العربية المتحدة،العدد:22،شباط-فبراير2014م.

51-في تواصل الحضارات…الغرب والإسلام :الدين والفكر السياسي،  مجلة الرّافد:02، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،ملحق مع العدد:200،أفريل2014م.

52-وقفات مع الرواية الخليجية:هواجس المجتمع في مٍرآة الإبداع،  مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:201،مايو2014م.

53-الواقع التعليمي للغة العربية-المعوقات والحلول-، مجلة عيدان الخيل للثقافة والعلوم والآداب،مجلة علمية فصلية محكّمة تصدر عن مؤسسة عيدان الخيل بالشارقة،دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد الرابع،السنة الأولى،رمضان1435هـ/يونيو2014م.

54-الشعريات وقضاياها المعرفية-منظور عبد الملك مرتاض نموذجاً-،  مجلة كانو الثقافية،مجلة ثقافية علمية شاملة نصف سنوية تصدرها جائزة يوسف بن أحمد كانو بمملكة البحرين،العدد التاسع،رمضان1435هـ-يوليو2014م.

55-المسرح الشعري العربي…مد وجزر،  مجلة المسرح،فصلية تعنى بالمسرح تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ،إدارة المسرح، دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:15،عدد مزدوج:أبريل-يوليو2014م.

56-الاتجاه البدوي في الشعر الأندلسي،  مجلة علامات في النقد،مجلة دورية تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة،المجلد:20،العدد:79،رجب1435هـــــ/يوليو2014م.

57-ابن الخطيب وكتابه الإحاطة في أخبار غرناطة-دراسة تحليلية-،  مجلة جذور،فصلية محكمة تعنى بالتراث وقضاياه تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة،العدد:37،شعبان1435هـــــ/يونيه2014م.

58-اللسانيات التطبيقية وقضايا تعليمية اللغات،  مجلة الإمارات الثقافية،مجلة شهرية تُعنى بشؤون الثقافة والفكر تصدر عن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، أبوظبي،الإمارات العربية المتحدة،العدد المزدوج:25/26،أكتوبر/نوفمبر2014م.

59-مظاهر التقليد والتجديد في شعر ابن خفاجة،  مجلة إشكالات في اللغة والأدب،مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة تمنراست،الجمهورية الجزائرية،العدد الخامس،نوفمبر2014م.

60-إشكاليات تعليم اللغة العربية بين التنظير والتطبيق،  مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:208،ربيع الأول1436هـــــ-ديسمبر2014م.

61-ملاحظات عن الفرق بين مصطلحي الثقافة والحضارة، مجلة العربي،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:674،ربيع الأول1436هــــــ-يناير2015م.

62-فلسطين في الشعر الجزائري الحديث،  مجلة الأدب الإسلامي،مجلة فصلية تصدر عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية،المجلد:22،العدد:85،ربيع الأول-جمادى الأولى1436هــــــ-كانون الثاني( يناير)-آذار( مارس)2015م.

63-وقفة مع كتاب:جغرافيات العولمة-قراءة في تحديات العولمة الاقتصادية والسياسية والثقافية-،  مجلة الثقافة الجديدة،مجلة ثقافية شهرية تصدر ببغداد في الجمهورية العراقية،العدد:371،كانون الثاني2015م.

64-الشعر الأندلسي في عصر بني الأحـمر-دراسة أسلوبية لشعراء الـمائة الثامنة-،تقديم رسالة دكتوراه جامعية- ، مجلة نوافذ،مجلة ثقافية فصلية تصدر بالرباط بالمملكة المغربية،العدد:59-60 يناير2015م.

65- لسانيات النص والتبليغ ونظرية النقد،  مجلة نوافذ،مجلة ثقافية فصلية تصدر بالرباط بالمملكة المغربية،العدد:59-60 يناير2015م.

66- إشكالية الأنا والآخر-نـماذج روائية عربية-،  مجلة الرقيم، مجلة فصلية تعنى بالثقافة والفنون والآداب،تصدر عن دار الرقيم للإبداع والنشر في كربلاء بالجمهورية العراقية،العدد:8،سنة:2015م.

67-قراءة في كتاب:مقاربة سياسية للاستثمارات الأجنبية في المغرب للدكتور جواد النوحي،  مجلة الثقافة الجديدة،مجلة ثقافية شهرية تصدر ببغداد في الجمهورية العراقية،العدد:373،الخاص بشهر أيار2015م.

68-سيميائيات المسرح :شغل العلامات، مجلة المسرح،فصلية تعنى بالمسرح تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ،إدارة المسرح، دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:17،عدد مزدوج:يونيو2015م.

69-قضايا الأدب الإماراتي من خلال الأدب في الخليج العربي،  مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:214،شعبان1436هـــــ-يونيو2015م.

70-القوارير حين تبوح :شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي،   مجلة الرّافد:02، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:20،ذو القعدة1436هــــــ-سبتمبر2015م.

71-قصيدة النثر في الإمارات-منظور سلمان كاصد نموذجاً-،  مجلة الرقيم، مجلة فصلية تعنى بالثقافة والفنون والآداب،تصدر عن دار الرقيم للإبداع والنشر في كربلاء بالجمهورية العراقية،العدد:10،خريف سنة:2015م.

72- قيم التسامح وثقافة الحوار مع الآخر في الرؤية الثقافية الإسلامية،  مجلة الإسلام والعالم المعاصر، مجلة علمية محكمة تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات بالرياض في المملكة العربية السعودية،مج10 ، ع1 ( محرم / جمادى الاخرة 1436 ، نوفمبر 2014م / مايو 2015 م).

73-حوار الحضارات في منظور الثقافة الإسلامية: الأسس والقواعد،  مجلة المنتدى، مجلة فكرية ثقافية فصلية تصدر عن منتدى الفكر العربي في عمّان بالمملكة الأردنية، العدد:263،المجلد:30-02-،خريف2015م.

74-إشكالية التقليد والتجديد في الشعر الأندلسي، مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:358،الخاص بشهر صفر1437هـــ-نوفمبر2015م.

75-النقد المسرحي العربي:النشوء والتطور، مجلة المسرح،فصلية تعنى بالمسرح تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ،إدارة المسرح، دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:19،عدد مزدوج:يناير2016م.

76-الإبداع وتربيته:وقفة مع منظور فاخر عاقل، مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:359،الخاص بشهر ربيع الآخر1437هـــ-يناير2016م.

77-قراءة في أسباب العجز العربي ومقومات الإصلاح، مجلة الثقافة الجديدة،مجلة ثقافية شهرية تصدر ببغداد في الجمهورية العراقية،العدد:381،الخاص بشهر آذار –مارس2016م.

78-الأدب الإماراتي في ميزان البحث-منظور وليد محمود خالص نموذجاً-، مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:226،شعبان/رمضان1437هـ-يونيو2016م.

79-الرواية الإماراتية..قضايا ومقاربات، مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:226،شعبان/رمضان1437هـ-يونيو2016م.

80-جهود علماء المغرب في التأسيس لمنهج إسلامي في النقد الأدبي-علي الغزيوي نموذجاً-،  مجلة الأدب الإسلامي،مجلة فصلية تصدر عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية،المجلد:23،العدد:90،جمادى الآخرة-شعبان1437هـ-نيسان( أبريل)-حزيران( يونيو)2016م.

81-جماليّات المتحوّل في النصّ الشعريّ الأندلسيّ-الموشحات نموذجاً-،  مجلة المشرق، مجلة ثقافية جامعة محكَّمة مؤسسها الأب لويس شيخو اليسوعيّ عام:1898م، تصدر مرتين في السنة عن دار المشرق،بيروت-لبنان،السنة التّسعون-الجزء الثاني،تمّوز-كانون الأوّل2016م.

82-قراءة جمالية في ديوان:( مراودات النهر)لعبد الحميد شكيّل،مجلة دراسات،مجلة فصلية محكمة،تعنى بالمقاربات الاجتماعية،والإنسانية،تصدر عن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات،الشارقة-الإمارات العربية المتحدة،العدد:42،شتاء-ربيع2016م.

83-جماليات التشخيص في الشعر الأندلسي، مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:362،الخاص بشهر ذي القعدة  1437هـ -سبتمبر2016م.

84-شخصية المثقف في الرواية العربية المعاصرة-اقتراب من رؤية محمد الباردي-، مجلة الأزمنة الحديثة،مجلة فلسفية فصلية تعنى بشؤون الفكر والثقافة،تصدر بمدينة الرباط بالمملكة المغربية،العدد:13،سنة:2016م.

 

85-الرواية الإماراتية وسؤال التجربة النسوية:قضايا الإبداع الروائي النسوي، مجلة بيت السرد،مجلة فصلية محكمة،تعنى بشؤون السرد الأدبي،تصدر عن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات،الشارقة-الإمارات العربية المتحدة،العدد:16،شتاء 2016م.

86-المسرح ورهاناته، مجلة المسرح،فصلية تعنى بالمسرح تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ،إدارة المسرح، دولة الإمارات العربية المتحدة،العدد:21،عدد مزدوج:ديسمبر2016م.

87- إطلالة على بدايته وتطوره: النقد المسرحي العربي-عرض كتاب-، مجلة العربي،مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت،العدد:697،ربيع الأول1438هـ-ديسمبر2016م.

88- قراءة في كتاب:الثورات العربية في عالم متغير، مجلة المنتدى، مجلة فكرية ثقافية فصلية تصدر عن منتدى الفكر العربي في عمّان بالمملكة الأردنية، العدد:263،المجلد:30-02-،خريف2015م.

89-جماليات التشخيص في الشعر الأندلسي،   مجلة عبقر، مجلة فصلية ثقافية تعنى الشعر وقضاياه تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة،العدد المزدوج:15-16،صفر –شعبان1436هـــــــ/ ديسمبر-يونيه2015م.

90-البناء الفني في الرواية الكويتية المعاصرة، مجلة الهوية، مجلة   ثقافية دورية تصدر عن ديوان أمير دولة الكويت-مكتب الشهيد-الكويت  ، العدد:84،فبراير-مارس2016م.

91-ظاهرة التماثل في الخطاب الشعري الأندلسي-القصيدة الوصفية نموذجاً- ،  مجلة جذور،فصلية محكمة تعنى بالتراث وقضاياه تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة،العدد:44،ذو القعدة1437هـــــ/أغسطس2016م

92-حضور الغائب:الشاعر سلطان العويس في الميزان، مجلة شؤون أدبية،مجلة أدبية يصدرها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات،العدد:74،السنة الثامنة والعشرون،شتاء2016م.

93-شعر الطبيعة في الأندلس بين التماثل والتميز،   مجلة فكر، مجلة علمية محكمة تصدر عن مؤسسة فكر للعلوم الإنسانية والاجتماعية،الرباط،المغرب الأقصى، العدد:13،سنة:2016م.

94-الشاعر السعودي عبد الله باهيثم:تجربة باذخة ، مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:234،جمادى الأولى1438هـ-فبراير2017م.

95-عرض كتاب:شعر النساء في صدر الإسلام والعصر الأموي،  مجلة الرّافد:02، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:37، جمادى الأولى1438هـ-فبراير2017م.

96-العلاّمة عبد الرحمن الحاج صالح وجهوده في خدمة علوم اللسان، مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:366،رجب-شعبان1438هــــ-أبريل-مايو2017م.

كما نُشر هذا المقال في مجلة الرافد مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:241، الخاص بشهر سبتمبر2017م.

97-المسرح الجزائري:التحديات والرهانات، مجلة المنتدى، مجلة فكرية ثقافية فصلية تصدر عن منتدى الفكر العربي في عمّان بالمملكة الأردنية، العدد: 267-268،  سبتمبر2017م.

98-شعر الصحابة –دراسة موضوعية فنية-،  مجلة الأدب الإسلامي،مجلة فصلية تصدر عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية،المجلد:23،العدد:95، 1428هــــــ/2017م.

99-العلاّمة موسى الأحمدي نويوات وجهوده في خدمة التراث، مجلة التبيان،مجلة فكرية ،ثقافية ،إصلاحية، تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالجزائر،العدد:04،ربيع الأول1438هـــــــ/نوفمبر2017م.

100-صفحات من تاريخ البحرية الإسلامية،  مجلة الرّافد ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،العدد:245،ربيع الثاني1439هـــــ/يناير2018م.

101-الأديب الإماراتي سلطان العميمي في مرايا النقد،   مجلة شؤون أدبية،مجلة أدبية يصدرها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات،العدد:76،السنة :30، فبراير2018م.

102-  نظرية الشعر الإسلامي بين المنهج والتطبيق ، مجلة التبيان،مجلة فكرية ،ثقافية ،إصلاحية، تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالجزائر،العدد:05،رجب1439هـــــــ/أفريل2018م.

103 –  قسنطينة ومآثرها الحضارية  ،  مجلة الشارقة الثقافية ، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن دائرة الثقافة والإعلام،حكومة الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،السنة الثانية، يناير-فبراير 2018م.

104 –  بين الغربة والاغتراب…و إشكالية المصطلحين،   مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:370،رجب 1439هــــ-مارس2018م.

105 –  تجليات الأندلس في الشعر السعودي، مجلة الحرس الوطني،مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الحرس الوطني السعودي بالرياض في المملكة العربية السعودية،العدد:372،ذو القعدة 1439هــــ-يوليو2018م.

106 –  الغربة والحنين في النص الشعري الأندلسي،مجلة البدر، مجلة علمية أكاديمية محكمة تعنى بالدراسات الأدبية والنقدية، ومجالات العلوم والحياة تصدر بجامعة بشار في الجمهورية الجزائرية، المجلد:10،العدد:07-سنة:2018م.

107 – مظاهر التأثر بالنموذج المشرقي في قصيدة المديح الأندلسية، مجلة حوليات جامعة الجزائر:01،مجلة أكاديمية دولية علمية محكمة تصدر عن جامعة الجزائر،الجمهورية الجزائرية،العدد :30،الجزء:04،سنة:2018م.

108 – وقفة مع كتاب:إشكالية الأنا والآخر-نماذج روائية عربية-،  مجلة المنتدى، مجلة فكرية ثقافية فصلية تصدر عن منتدى الفكر العربي في عمّان بالمملكة الأردنية، العدد: 272-273،  المجلد:31،صيف-خريف2018م.

109 – حوار الأديان من منظور إسلامي: المنطلقات والمبادئ، مجلة التبيان،مجلة فكرية ،ثقافية ،إصلاحية، تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالجزائر،العدد:07،ربيع الثاني1440 هـــــــ/ديسمبر2018م.

110 – مصادر ابن الخطيب في كتاب: ( الإحاطة في أخبار غرناطة) وأثرها على منهجه  ، مجلة حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية،مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة قالمة، العدد:25،ديسمبر2018م.

111 – نظرية البلاغة في ميزان البحث النقدي  ،  مجلة الأدب الإسلامي،مجلة فصلية تصدر عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية،العدد:100،1440هـــــ/2018م.

112 – عتبات النص ودلالاتها في رواية: ( عندما اختفت الشمس) ، مجلة العلامة،مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة ورقلة بالجزائر، صدر سنة:2019م.

113 – خير الله عصار :المفكر الناقد ، مجلة التبيان،مجلة فكرية  ثقافية ،إصلاحية، تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالجزائر،العدد:08،رمضان1440هـــــــ/ماي2019م.

114 – قراءة سيميائية في رواية :سيدات القمر للأديبة الععُمانية جوخة الحارثي ، مجلة  بحوث سيميائية ،مجلة أكاديمية علمية مُحكمة تصدر عن مخبر عادات وأشكال التعبير الشعبي في الجزائر، جامعة تلمسان،العدد:14،جوان2019م.

115 – أدب الأطفال وأثره على النمو اللغوي وتنمية التفكير –دراسة تحليلية لنماذج مختار- ، مجلة  بحوث جامعة الجزائر، مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجزائر،العدد:13،الجزء الأول،جوان2019م.

116 – جماليات الخطاب الشعري وخصائص اللغة الشعرية عند عثمان لوصيف، مجلة   مدارات، مجلة علمية أكاديمية دولية  مُحكمة تصدر عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات،الجزائر،العدد:03،أغسطس2019م.

117 – شبكات التواصل وتأثيرها في اللغة العربية-دراسة لسانية اجتماعية لنماذج من كتابات الشباب-، مجلة   المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، مجلة علمية أكاديمية دولية  مُحكمة تصدر عن جامعة المسيلة،الجزائر،العدد:04،جوان2019م.

118 –  اللغة العربية ومواكبة العصر ،  مجلة المستقبل العربي،مجلة فكرية شهرية محكّمة تعنى بقضايا الوحدة العربية ومشكلات المجتمع العربي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت،لبنان، العدد:488، سبتمبر2019م.

119 –  نظرية الشعر الإسلامي في الميزان ،  مجلة قضايا الأدب،مجلة  علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي بجامعة البويرة الجزائرية، العدد:4، المجلد الرابع،العدد الثاني،ديسمبر2019م.

120-  العلاّمة موسى الأحمدي نويوات خادم التراث وجهوده العلمية والأدبية ، مجلة آفاق فكرية،مجلة  دولية أكاديمية محكمة يصدرها مخبر دراسات الفكر الإسلامي بالجزائر، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ،جامعة جيلالي اليابس،سيدي بلعباس ،الجزائر،  المجلد الخامس، العدد:11 ،ديسمبر2019م.

121–  سُبُل تعزيز الأمن اللُّغوي والمُواطنة اللُّغويّة في زمن العولمة ،  مجلة   المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، مجلة علمية أكاديمية دولية  مُحكمة تصدر عن جامعة المسيلة،الجزائر،العدد:05،ديسمبر2019م.

122–  الباحث الأكاديمي العربي دحو وجهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري ودراسة الأدب المغربي القديم ،  المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات،مجلة دولية علمية مُحكمة متخصصة في العلوم الاجتماعية والإنسانية تصدر عن جامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل،الجزائر،العدد العاشر، آذار( مارس)2020م.

123–  الأديب سُلطان العميمي في مرايا النقد الجزائري ،  مجلة الخطاب والتواصل  ، مجلة علمية محكمة دولية تصدر عن مخبر الخطاب التواصلي الجزائري الحديث بالمركز الجامعي بعين تموشنت بالجزائر،العدد السابع،جوان2020م.

124–  وقفة مع كتاب:الأمثال في القرآن الكريم-دراسة موضوعية وأسلوبية-، مجلة التبيان،مجلة فكرية  ثقافية ،إصلاحية، تصدر عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالجزائر،العدد:11،محرم1442هــــــ/سبتمبر2020م.

125-البعد الإسلامي والأخلاقي في شعر سيف المري،  مجلة الأدب الإسلامي،مجلة فصلية تصدر عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية بالمملكة العربية السعودية، العدد:109، 1442هــــــ-كانون الثاني( يناير)-ديسمبر2020م.

126-تعليمية اللّغة العربية في ظل المُقاربة بالكفاءات-مُعالجة تحليلية لرؤى علمية متميّزة في مجال التّقويم-،  مجلة دراسات،مجلة دولية دورية مُحكمة تصدر عن مخبر الدراسات الصحراوية،جامعة طاهري محمد،بشار،الجزائر،كلية الآداب واللغات،مجلد:09-العدد:02،جمادى الأولى1442هـــــــــ/ديسمبر2020م.

127-جهود علماء العرب في خدمة قضايا الإشراف التربوي تحت مجهر اللسانيات –قراءة وصفيّة تحليليّة لرؤى علميّة متميّزة لمحمد سعيد شطناوي-،  مجلة مهد اللّغات،مجلة  دورية دولية أكاديمية محكمة فصلية متخصصة في اللسانيات والتعليمية والأدب تصدر عن كلية اللغات الأجنبية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، المجلد:03،العدد الأول،مارس2021م.

-شارك في العديد من المؤتمرات، والأيام الدراسية، والندوات العلمية، والملتقيات الدولية، والوطنية  المتنوعة  ، من بينها نذكر:

1-اليوم الدراسي الموسوم ب : ( شعر عثمان لوصيف: تميز الرؤية والرؤيا وجماليات الشكل) ،يوم:05 ديسمبر2018م، في كلية اللغة والأدب العربي والفنون بالتنسيق مع مخبر أبحاث في التراث الفكري والأدبي بالجزائر، بجامعة باتنة:01، الحاج لخضر، عنوان المداخلة العلمية:  ( جماليات الخطاب الشعري عند عثمان لوصيف).

2 – ملتقى المجلس الأعلى للّغة العربية،الموسوم ب : ( الاحتفاء باليوم العالمي للّغة العربية) ، 18ديسمبر2018م بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( اللّغة العربية ومواكبة العصر: الكونية والبقاء وضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة-أضواء وملاحظات-).

3 – اليوم الدراسي الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية،الموسوم ب : ( الحقوق اللّغوية للطّفل الجزائري بين المطالب الاجتماعيّة و التربوية) ، 24فبراير2019م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( الإعلام المُوجه إلى الطفل الجزائري وأثره على نموه اللغوي-دراسة تحليلية لنماذج مختارة-).

4 – ملتقى المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر،الموسوم ب : ( لغة الشّباب المعاصر) ، المنعقد خلال الفترة:26-27مارس2019م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( السِّمات الأساسية للغة الشّباب المعاصر-مُعالجة لسانية اجتماعية لنماذج مُختارة-).

5 – المُلتقى الوطني الأول ،الموسوم ب : ( النقد الثقافي في الخطاب النقدي العربي المُعاصر-بين التنظير والمُمارسة-) ، المنعقد خلال الفترة:22-23أفريل2019م، بقسم اللغة العربية  وآدابها،كلية الحقوق بجامعة بومرداس الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( تحليل الخطاب الروائي في ضوء النقد الثقافي-رواية عندما اختفت الشمس لممدوح الغالي أنموذجاً-).

6 – المُلتقى الوطني الثالث ،الموسوم ب : ( أشعار عثمان لوصيف بين الفن والتصوف) ، 29 أفريل2019م، بقسم اللغة العربية  وآدابها،جامعة محمد بوضياف بمدينة المسيلة الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( قراءة جمالية سيميائية في ديوان:شبق الياسمين، لعثمان لُوصيف).

7 – اليوم الدراسي الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية،الموسوم ب : ( اليوم العالمي للتنوع الثقافي) ، 17جوان2019م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( قيّم التّسامح في الثّقافة الإسلامية وأهميّة اللّغات في إثراء التّنوع الحضاري-نماذج من التّبادل اللّغوي والحوار الحضاري في الأندلس-).

8 – الملتقى الوطني الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر،الموسوم ب : ( المُواطنة اللّغويّة ودورها في تعزيز سُبُل التّعايش السّلمي بين اللّغات الوطنيّة في الجزائر) ، 26-27جوان2019م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( المُواطنة اللغويّة وسُبُل توطيد قيّم الهُويّة الثّقافية وتعزيز الأمن اللغوي في زمن العولمة-أضواء وملاحظات-).

9 – الندوة الوطنية  التي نظمها المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر،الموسومة ب : ( تحدّي الرّقمنة باللغة العربية) ، 8و9جويلية2019م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( سُبُل تعزيز المُحتوى الرقمي باللّغة العربيّة: تحديات وآفاق وتجارب متميزة).

10 – المُلتقى الوطني : ( الكتاتيب ودرها في الرَّفاه اللغوي) ، الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر، المنعقد خلال الفترة:19-20فبراير 2020م، بالمكتبة الوطنية الجزائرية، عنوان المداخلة العلمية:   ( دور الكتاتيب في خدمة اللُّغة العربية والمُحافظة على الهُوية الإسلامية من خلال شهادات نخبة من كُتّاب وعُلماء الجزائر-مُعالجة تحليليّة لرؤى متميزة-).

11-المُلتقى الوطني : ( تعليم اللُّغة العربية للمُختصّين بين التنظير والتطبيق) ، الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر، المنعقد خلال يوم :01آذار-مارس2020م، بقاعة مولود قاسم نايت بلقاسم بمقر المجلس الأعلى للغة العربية،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية:   (توظيف اللّسانيات الحاسوبيّة  في تعليم اللُّغة العربيّة للمُختصّين فيها-مُعالجة تحليليّة لتجارُب علميّة ودراسات عربيّة مُتميّزة- ).

12 – المُلتقى الوطني : ( التّسامح اللغوي في الجزائر ودوره في ترسيخ ثقافة العيش معاً بسلام) ، الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر، المنعقد خلال يوم :19نوفمبر2020م، بقاعة مولود قاسم نايت بلقاسم بمقر المجلس الأعلى للغة العربية،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية: ( دور التّسامح اللّغوي في الجزائر في تحقيق الأمن الثقافي،وتعزيز ثقافة السلم –نماذج من التلاحم والتداخل في المجتمع الجزائر -).

13 – المُلتقى الوطني : ( جُهود عُلماء الاستشراق والاستعراب في خدمة اللُّغة العربية) ، الذي نظمه المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر، المنعقد خلال يوم :29ديسمبر2020م، بقاعة مولود قاسم نايت بلقاسم بمقر المجلس الأعلى للغة العربية،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية: (خدمات المُستشرقين الألمان للتراث العربي-مُعالجة تحليليّة لرؤى علميّة متميزة لآنا ماري شيمل وزيغريد هونكه- ).

14 – المُلتقى الدولي : ( أدب الأطفال: الإشكالات ورهانات العصر) ، الذي نظمته جامعة الشاذلي بن جديد بولاية الطارف، المنعقد خلال يوم :30بناير-جانفي2021م   ، عنوان المداخلة العلمية: (إشكالات وقضايا الكتابة القصصيّة الـمُوّجهة إلى الأطـفـال في ميزان البحث النّقدي).

15 – الندوة العلمية الوطنية : ( المعجم الطّوبونيمي الرقمي) ، التي نظمها المجلس الأعلى للّغة العربية بالجزائر، بالتنسيق مع وحدات البحثucclla/crasc المنعقدة خلال يوم :24فيفري2021م، بقاعة مولود قاسم نايت بلقاسم بمقر المجلس الأعلى للغة العربية،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية: (منطقـة (الميلـية) ونواحيها -دراسة طوبونيمية تاريخية- ).

16 – الملتقى الوطني الموسوم بــ : ( حوسبة اللّغة العربية في ظل العولمة الرقمية) ، الذي نظمه المركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف بميلة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر،والمنعقد  خلال يوم :03آذار –مارس2021م ، بمعهد الآداب واللغات في ميلة ،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية: (أضواء على تجارب عربيّة متميّزة في مجال البرمجة الآلية للّغة العربيّة ).

17 – المؤتمر الدولي الأول الموسوم بــ : ( اللّغة والأدب والترجمة بين الممارسات التقنية والسياقات الثقافية ) ، المُنظَّم من قبل مركز مقاربات للبحوث والدراسات ، ومخبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة بالبيئة الصحراوية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط ،والمنعقد  خلال يوم :15آذار –مارس2021م ، بمعهد الآداب واللغات في جامعة عمّار ثليجي بالأغواط ،وبطريقة التحاضر عن بعد، عنوان المداخلة العلمية: (دور التّرجمة في بناء جُسور التواصل بين الثّقافات وتحقيق التفاعل الحضاري-أضواء وملاحظات ونماذج مُشرقة من الأندلس- ).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العنوان:

الدكتور مـحمد سيف الإسلام بـوفـلاقـة

MOUHAMED  SAIF  ALISLAM  BOUFALAKA

ص ب:76 A ( وادي القبة)  -عنابـة  – الجزائر

Èالمحمول:0559884600 (213)00

الناسوخ (الفاكس) : 35155438 (213)00

البريد الإلكتروني : [email protected]

[email protected]

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!