ثلاثية محطّات/ بقلم: نزار الحاج علي

حذر
أخبرتني جدّتي عن صيّادٍ اعتاد أن يلقي شباكه صباحاً، فتعود إليه حاملةً حوريّاتٍ، ولآلئ وتيجان ملوك .
اليوم عادت إليه محمّلةً بحذاء قديم ؛ ارتداه ثمّ سار بعيداً جداً، قاده حذاءه إلى ضفاف نهرٍ جاف، توقف هناك ثمّ لوّح بفمه المهترئ لإحداهن، لكن لم يجرؤ…على اجتياز القدر.

قدر
في المساء و على ضفاف نهرٍ جاف بكى الشاعر آخر قصائده ثمّ غادر، تحدْث الطائر الدوريّ عن فتاة رسمت القصيدة على شكل شلالّ، ثمّ رسمت طريقاً طويلاً على جانبه حجر جلست عليه، كانت آثار الأقدام تلتقي عندها، ثم تفترق، ألقت بريشتها لتقارب الضفتين، لكن الشاعر كان قد ابتعد كثيراً…خارج اللوحة.

لوحة
أحدهم محا المساء؛ حركتِ معصمك؛ لكنك هذه المرّة لم ترسمي شلّالاً، بل رسمتِ سرباً من جراد، وفتاة تجلس على حجر، على كتفها يرتاح طائرٌ دوريّ، و تنبتُ تحت أقدامها زهرة.
تلوّحُ بها من بعيد لشاعرٍ كان يلقي شباكه في النهر؛ فتعود إليه بحذاءٍ مهترئ.
ثمّ مزّقتِ اللوحة…من مزّق من؟

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!