اطلالة على سطر من حياة المخرج العالمي مصطفى العقاد

آفاق حرة 

كتب :حازم علي حجازي

مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري عالمي و من أبرز المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

رسم تراث مدينة حلب وقلعتها القديمة صدى حلم قديم ظل حيا في ذاكرته، ومن عاصمة السينما العالمية كانت انطلاقته حيث رسخ سمه في عقول وقلوب الملايين من العرب والمسلمين حول العالم.

تميّز بطاقته الإبداعية الكبيرة ورؤيته العميقة والمنفتحة وناضل من أجل محاربة الأحكام المسبقة عن العرب والمسلمين ورسم صور مشرقة للحضارة العربية والإسلامية، حيث ساهمت أفلامه في إبراز الملامح المضيئة للحلقات المفقودة في التاريخ العربي والإسلامي.

مثلّت تجربته السينمائية قدرة فذة ومتجذرة عكست الرؤى العربية التي غيبتها العتمة.

من أشهر أعماله فيلم الرسالة بنسختيه العربية والإنجليزية بانوراما سينمائية يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية الشريفة والمضيئة. و”أسد الصحراء” الذي يتحدث عن حياة المجاهد والقائد الليبي “عمر المختار” الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوائل القرن العشرين.

بالإضافة إلى سلسلة أفلام “هالوين”.

نال جوائز كثيرة في المهرجانات السينمائية العربية والعالمية وأوسمة عديدة من زعماء عرب وأجانب وتم تكريمه أيضا من طرف الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وحازت الموسيقى التصويرية لفيلم “الرسالة” على جائزة الأوسكار.

قيل إنه المخرجالعربي الذي أبهر العالم.

رحل “رحمه الله تعالى” قبل أن يكمل رسالته ويكتمل حلمه حيث كان يحضر لفيلمين سينمائيين أولهما يتحدث عن “فتح الأندلس” والثاني عن “القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي” و يوجه الأنظار فيه إلى القدس. حيث كان أحد ضحايا الانفجار الإرهابي في فندق جراند حياة /عمان في 9 تشرين الثاني 2005 مع ابنته ريما، تاركاً إرثا فنياً مميزا يحفظها التاريخ وذاكرة الأجيال وناقشا اسمه بجدارة على جدار الزمن.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!