الشاعر رضوان بن شيكار يستضيف الماستر شايف وسفيرة النوايا الحسنة إيمان مجاهد في زاويته أسماء وأسئلة

أسماء واسئلة : اعداد وتقديم : رضوان بن شيكار
تقف هذه السلسلة من الحوارات كل أسبوع مع مبدع أو فنان أو فاعل في إحدى المجالات الحيوية في أسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد إنتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.
ضيفة حلقة الأسبوع الماستر شايف وسفيرة النوايا الحسنة إيمان المجاهد
1.كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟
إيمان المجاهد أنا فنانة مغربية مبدعة في عالم الإبداع والفن والطبخ والديكور و الجمال والأناقة .
سيدة مناضلة ومكافحة أهتم بقضايا المرأة والطفل والأسرة الإجتماعية والثقافية والإنسانية والخيرية.
أحب التجديد والإبداع في مجال الطبخ و الاناقة والجمال .
من مواليد منطقة الريف إجتماعية بطبعي أعشق السفر والمغامرة و إكتشاف الثقافات والحضارات الأخرى والتراث .
سفيرة ملتقى الطهاة المحترفين بالمملكة المغربية وسفيرة النويا الحسنة لسلام ومحو الأمية عبر العالم.
حصلت على عدة شواهد ودبلومات في عدة معاهد أوربية في مجال الطبخ كمعهد بول بوكوز بفرنسا ومعهد غاليمارد لصناعة العطور بفرنسا وغيرهم من المعاهد الأوربية .
شاركت في ملتقيات عالمية وساهمت في تنظيم ملتقيات ومهرجانات فنية وثقافية على الصعيد المحلي والدولي
2.ماذا تقراين الآن؟ وماهو أجمل كتاب قرأته؟
الكتاب الذي يشغل بنات افكاري وانا في صدد إنهاء قرائته هو دور المرأة لدكتورة نهى قرطاج وأجمل كتاب نال اعجبي وترك بصمة في مخيلتي هو كتاب حول العالم في 200 يوم الكاتب أنيس منصور.
3.متى بدأت رحلتك مع فن الطبخ؟وكيف جاء هذا الاختيار؟
كانت بداية رحلتي في فن الطبخ والإبداع في سنة 2008 فقد كان الطبخ أحد وأكبر أحلام الطفولة والشباب.
4.ماذا تمثل لك مدينة الناظور؟ وماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟
مدينة الناظور تمثل لي مدينة الأصالة والثقافة الابداع والنهضة الثقافية والتراث التاريخي على المستوى الوطني والدولي بمدعها وشعرائها وفنانيها في مجالات الفن والرياضة والإبداع بمختلف فروعه المختلفة و بالفاعلين الجمعوين وبنشاط جمعيات المجتمع المدني على الصعيد المحلى والدولي في المجال الثقافي والرياضي والاجتماعي والفكري والتواصل الحضاري وفي مجال التنمية والمجتمع المدني ..
وبفضل ما أنجبته هذة المدينة من كتاب وشعراء وباحثين في مختلف مجالات المعرفة…أما المدينة التي أحن لمعاودة زيارتها والتسكع في أزقتها ودروبها فهي مدينة هي غرناطة لما فيها التسامح الديني والتواصل الفكري والحضاري والتعايش الحضاري والسلمي والروحي لثلاث ديانات عريقة عبر العصور كونها تمثل معظم الثقافة الإسلامية الأندلسية كون اثارها آثارتاريخية أندلسية ولرمزيتها الثقافية والتاريخية والإنسانية
5. أنت سفيرة للسلام ولمحو الأمية في العالم وسفيرة النوايا الحسنة وسفيرة لملتقى الطهاة في المغرب ولديك العديد من المتابعين في مواقع التواصل الإجتماعي هل تؤثر كل هذه المهام وهذه الانشغالات على حياتك الشخصية؟وكيف تستطيع الشاف إيمان التوفيق بين كل هذه المهام والاانشغالات؟
كوني سقيرة السلام لمحو الأمية وسفيرة النويا الحسنة للأعمال الثقافية والإنسانية على الصعيد الدولي وسفيرة الطهاة المحترفين على الصعيد المغربي ولدي العديد من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي وتوسع مجال إرتباطاتي وتعدد مجال إهتماماتي هذا لا يمنع في التوازن بين ماهو عملي واحترافي وبين واجباتي نحو عائلتي وأسرتي الصغيرة فليس هناك تقاطع بل توافق وتوازن والشهرة والنجاح ومشاركة المحبين والمتابعين ليس عائقا أمام القيام بالواجبات العائلية والتوازن الإجتماعي والتفوق الإبداعي والمهني
6.ماهي أهم مقومات النجاح في فن الطبخ؟
النظام والتخطيط الصحيح وإحترام الوقت والتوازن الداخلي والخارجي والتصميم ووضع مخطط للحياة أساس التوازن الأسري و الإجتماعي وأساس النجاح والتفوق ونجاح نمط الحياة .
7. ماذا عن تجربتك الناجحة في برنامج للطبخ نجوم على قناة دوزيم؟
تعد تجربتي في برنامج نجوم 2m من أبرز التجارب وأهمها حيث عرفت نجاحا كبيرا ونسبة كبيرة في المشاهدة لدرجة انه تم إعادة بثها للمشاهدين عدة مرات
وكانت تجربة مميزة وممتعة ومشوقة نالت إعجابي حيث أنه أحسست بالتميز في مجال الطبخ والإبداع على نطاق واسع ومميز.
8.أغرب شيء أو موقف حصل معك خلال تجربتك في البرامج والملتقيات العديدة للطبخ التي شاركت فيها في كل أنحاء العالم ؟
ومن أغرب المواقف في سلسلة تجاربي المهنية والاحترافية خلال جولتي العالمية عبر أنحاء العالم هو نجاحي بجدارة في كل المسابقات الدولية وحصولي على المراتب الأولى دوليا الشيء الذي ابهر لجن التحكيم والحضور لعدم توقعهم أن انال المراتب الأولى في فن الطبخ والإبداع على الصعيد المحلي والدولي بجدارة وإستحقاق.
9.ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة لك؟
العيش في عزلة يعني لي مجال أوسع و تفرغ أكبر لإنجاز وتحقيق كل طموحاتي المستقبلية والتفنن في ميدان الطبخ والإبداع على نطاق واسع
والعزلة بالنسبة لي ليست قيد مطلق ولاحرية مطلقة وإنما هي فترة ومرحلة لإعادة حسباتي ومراجعة نمط حياتي ومجال مفتوح بإبداع افضل ونجاح أكبر وبناء مستقبل أفضل بعيد عن الظغط والروتين اليومي وجلسة مع الذات من أجل الانطلاق نحو فضاء واسع متميز وصنع غد أفضل بخطوات ثابتة ومتميزة وترك بصمة في عالم الإبداع والفن.
10.شخصية من الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟
الشخصية المميزة في حياتي والتي تركت أثرا مميزا وكانت ولازالت لها مكانة مميزة ومكانة خاصة في حياتي الماضية وفي حاضري ومستقبلي وتركت شرخا في اعماق قلبي والتي ارجوا عودتها من الماضي هو اخي الحبيب رحمه الله وأسكنه الله فسيح جنانه وجعله من اهل جنة الفردوس الأعلى الي اليوم الموعد
11.ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟
الأشياء التي أود تغيرها في حياتي إذا أتيحت ليا الفرصة البدء من جديد مراجعة حسباتي في تعاملاتي مع الناس وموازنة الأشخاص بعين ثاقبة مع الأستفاذة من الأخطاء والتجارب الماضية وعدم تكرار نفس الأخطاء وإعطاء الثقة لمن يستحقها وإستغلال الوقت في إنجازات وإبداعات مميزة وإنجاز وتحقيق كل الأحلام التي لم استطيع تحقيقها واغتنام الفرص المهمة من أجل تحقيق نجاحات كبيرة وعلى نطاق أوسع
12.ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟ الذكريات أم الفراغ؟
أكيد أنه حينما نفقد الأشياء تبقى الذكريات تخالج أفكارنا وترافق حياتنا الي ماشاء الله تبارك الله وتعالى الي اخر نفس في حياتنا بمرها وحلوها الي اخر العمر .
13.ماذا عن مشاريعك المستقبلية.؟
بالنسبة لي مشاريعي المستقبلية إن شاء الله أسعى مجددا إلي التجديد والإبداع المستمر والعمل بثقة وثبات من أجل إعطاء الأفضل وتحقيق جل الأحلام والآمال والمخططات المستقبلية بكل عزيمة وثبات وثقة كبيرة في الله سبحانه وتعالى أولا ثم ثقتي في نفسي وقوة عزيمتي وإرادتي القوية وإيماني بالله أولا وثانيا بايماني بقدراتي وطاقاتي التي وهبني إياها الله سبحانه وتعالى واستغلال جل طاقاتي في الإبداع والفن وتحقيق اجمل وأكبر امنياتي وأحلامي بإنشاء معهد التكوين والإبداع والتدريب في مجالات الطبخ والإبداع والتصميم من أجل تكوين وتنشئة وبناء أجيال المستقبل من أجل المساهمة في تنمية منطقة الريف وإعانة الأسر على خلق مشاريع صغرى لتحسن دخلها الشهري وانشاء مشاريع تعاونية لخدمة المرأة والأسرة والمجتمع.
14.إلى ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل إلى لتصل إلى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز بامتياز. إلى دهاء وحكمة بلقيس أم إلى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟
تحتاج المرأة في أوطاننا الي حكمة ورجاحة عقل السيدة خديجة وفراستها وبصيراتها وبعد نظرها وموازنة الأمور والصبر والثبات على القيام والمبادئ من أجل بناء أجيال المستقبل جنبا إلى جنب مع شقيقها الرجل على اسس المحبة والاحترام والتقدير الصادق المتبادل المبني على العدل والاحترام والتقدير المتبادل لان المرأة أم وأخت وبنت وزوجة وهي عماد وأساس المجتمع.
15.قمت مؤخرا بجولة للولايات المتحدة الأمريكية. حديثينا عن هذه التجربة؟
كانت زيارتي للولايات المتحدة الأمريكية فريدة من نوعها ومليئة بالتشويق والمتعة والمغامرة واكتشاف ثقافة مختلفة وحضارة مميزة وتجديد أواصر التواصل الاجتماعي والثقافي والتعاون في مجال الإبداع والمهارات الخاصة في فن الطبخ في إطار تبادل الخبرات والتجارب المهنية في فن الطبخ والإبداع
16. هل يدخل الطبخ ضمن خانة الإبداع والفن؟
كل فنان مبدع وناجح متميز
يعتبر فن الطبخ فنًا وعلم . كان الطباخ الأول رجلاً بدائيًا ، وضع قطعة لحم قريبة من النار أشعلها لتدفئة نفسه. اكتشف أن لم يكن اللحم المسخن بهذه الطريقة لذيذًا فحسب ، بل كان من السهل أيضًا مضغه. من عند في هذه اللحظة ،تطور الطبخ ليصل إلى المستوى الحالي الرقي .والإنسان بطبيعة الحال يأكل من أجل العيش والبقاء . الآن أيضا ما زلنا نأكل للبقاء على قيد الحياة ، ولكن تم بذل الجهود لجعل الطعام أكثر متعة مثل الطهي اللحوم والخضروات بطرق مختلفة لتسهيل تناولها وهضمها وسهلها اجعلها أكثر جاذبية وسذاجة ولديها خيارات أوسع. هذا هو فن الطهي المرتبط مع تحضير الطعام وهنا يكون هدف كل طاهٍ هو الموازنة بين العلم وفن الطبخ .
فن الطهي هو فن الطبخ , لذلك الطبخ هو عملية تحضير الطعام والوجبات التي سيتم تناولها أو تقديم الطعام لأشخاص آخرين. يتم تعريف كلمة “الطهي” على أنها شيء يتعلق أو متصل بالطبخ أو المطابخ. يُعرف الأشخاص الذين يعملون في فنون الطهي باسم علماء الطهي ولديهم الهواية والمهارة في الطبخ وعمل الوصفات والوجبات المختلفة والمتنوعة في الحياة اليومية لذلك يعد فن الطهي شكل تطور مفهوم الطهي عالمياً أهمية في حياة الشعوب عبر العصور و برزت من خلالها ثقافاتهم فالطهي قصة بدأت فصولها قبل مئات آلاف السنين، وتسارعت بشكل مدهش في العصر الحديث، وتداخلت فيها احتياجات الإنسان الأساسية بالعلوم والاقتصاد والعمارة والمفاهيم الثقافية المختلفة.
17.أجمل واسوء ذكرى في حياتك؟
أجمل ذكرى في حياتي نجاحي في مجال الطبخ والإبداع بصدارة
وأسوء ذكرى في حياتي وافاة اخي الحبيب رحمه الله وأسكنه الله فسيح جنانه وجعله اهل جنة الفردوس الأعلى
18. كلمة أخيرة أو شيء ترغبين الحديث عنه؟
في النهاية أشكرك كل الشكر أستاذ رضوان على إجراء هذا الحوار معي والذي أتمنى أن يحظى بمتابعة الاصدقاء والصديقات كل تقدير والإحترام على مجهودتك الجبارة لنشر العلم .

عن رضوان بن شيكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!