الشاعرة ليلاس زرزور تستضيف الشاعر العراقي عدنان الجميلي

ضيفنا اليوم
شاعر عراقي سامق مائز
ولد في مدينة بغداد مثقف ثقافة متنوعة الأركان ..
نظم الشعر بعدة مجالات مختلفة حيث كتب الغزل والوصف والحكمة وقد أبدع في نظمه حتى صعد إلى القمة متسما بقوة العاطفة وسعة الخيال وسلاسة الألفاظ وقوة التراكيب ..
الشاعر عدنان ابراهيم محمود ( عدنان الجميلي ) من بغداد …كتب الشعر من عمر 13 عام ….
عضو رابطة شعراء العرب وشعراء المتنبي ….نشرت له كثيراً من الصحف والمجلات …واشترك بمسابقات شعرية كثيرة فاز بجميعها بالمركز الأول…..متخصص بالغزل العفيف ومدرسة الشعر العباسي
له العديد من المنجزات الأدبية والإنسانية وأهمها..
1…ديوان شعري بعنوان ( دوّامة العشق السومري)
2….ديوان مشترك بعنوان( الغرابي في عيون الشعراء)
3…ديوان مشترك مع مجموعة من شعراء العرب بعنوان ( وجوه من المرايا)
4…ديوان مشترك مع نخبة من شعراء العراق…
5 .ديوان مشترك بعنوان( بغداد) …..
6..ديوان مشترك بعنوان ( على خطى الثائرين)
7..نشرت له العديد من الصحف والمجلات العراقية والعربية ….
8..شارك بالعديد من المهرجانات الشعرية العراقية والعربية….
9.. سفير العطاء الإنساني في منظمة أطوار الخيرية لحقوق الإنسان…
10..الفوز بجميع المسابقات الشعرية التي اشترك بها بالمركز الأول آخرها الفوز بالمركز الأول في الشعر العمودي بمؤسسة الجبالي في مصر العروبة بمشاركة مئات الشعراء من الوطن العربي

كان لنا معه هذا الحوار القيم الماتع ..

** لكل شاعر طفولة راعفة بالحب والشوق فما هي أبعاد طفولة الشاعر ؟ وكيف التقى بكراسة الشعر ؟
الجواب…..نعم لقد عشتُ طفولة جميلة جداً ببغداد بمنطقة قريبة على أرياف بغداد حيثُ الطبيعة الساحرة والهدوء والأمان والمُحيط الإجتماعي الجميل وكل هذا خلّفَ صوراً جميلة بذاكرتي وعشقاً لوطني وساهم في فتح آفاق جميلة في خيالي ……لذلك التقيتُ بالشعر وأنا بعمر 13 عام ..فقد قرأت شعراً جميلاً ..أبقى بذاكرتي سحراً ودعاني أن أتابع هذا الجمال بكل وقتي وجهدي …….فأتقنت النظم على أول بحر شعري بعمر 14 عام وكنت أقرأ كل ماتقع عيني عليه من شعر فأتقنت البحور جميعها بعد فترة .

** الحب والشوق والوطن والحنين هي مفردات الشاعر فما هي مفردات شعرك ؟
نعم كما قلت ياسيدتي فالحب والشوق والحنين والوطن هي أهم مفردات أشعاري .ولكنني ركزتُ على موضوع الحب الصادق والشوق والحنين أكثر من أي مفردة أخرى .لما للحب من شعول نبيل داخل النفس البشرية ..فهو بوصلة الخير للأنسانية …وكذلك لقربهِ من إحساسي وتأثري الشديد بمدرسة الغزل العذري الأموي والعباسي .

** لكل أديب بعد يميزه عن الآخرين فما هي أبعاد قصائدك؟ .
نعم ..أن أبعاد قصائدي هي بعد ذاتي وإنساني ووطني …وركزت على البعد الذاتي ليكون رسول للبعد الإنساني فمن خلال ماأكتب اشعر أن بتجربتي الإنسانية والشعرية استطيع أن أخفف من تبعات أشواق العشاق وكذلك إسعادهم بجميل الشعر وهذا أقصى غايتي ورسالتي في الشعر…..وهذا إهداء للقراء…
إنــهُ الحبُّ لايُرَدُّ بَتاتا………………………لاتقولي أوانهُ قـد فاتا
فهو كالسيلِ إنْ أتى من علُوٍّ …يجعلُ الصخْرَ في المدى أشتاتا
إنّ عينيكِ ياحياتي وعُمري…………..لا أرى من شراكِها إفلاتا
في هواكِ المُحالِ صرتُ دُموعاً….. تجعلُ النيلَ أحمراً والفُراتا
كانَ يبغي الخُلودَ في الحُبِّ قلبي…………..فتسجّى بنارهِ ثمَّ ماتا ..

** من ترى من الشعراء في عصرنا من يستحق لقب شاعر وماهي صفات الشاعر الفذ ؟
على رغم كثرة الشعراء والشاعرات وخاصةً بانتشار مواقع التواصل الإجتماعي أرى أن من يستحق لقب شاعر قليل جداً وبنسبة 10 بالمئة من مجموع مانرى من منشورات ..
أما صفات الشاعر الفذ برأيي…أختصرها لك
خيال واسع وتمكُّن من اللغة والعروض..ومصوّر بارع بالتقاط الصور الشعرية ..
وثقافة شعرية عالية والإلمام بجيد الشعر من خلال دراسة وتمحيص الشعر القديم .
ابتكار معاني جديدة غير مطروقة .
استخدام اسلوب السهل الممتنع والمزج بين ثراث الشعر القديم والحاضر بأسلوب شيق..
وآخرها..هو من يقرأ له المتلقي فيود أن القصيدة لاتنتهي .

**ما رأيك بالمسابقات الشعرية وما مدى نزاهة لجان التحكيم؟.
المسابقات الشعرية هي جيدة من حيث أنها تحفز على الإبداع . ولكن أكثر نتائجها بالوقت الحالي تأتي حسب العلاقات والمجاملات … وفي أحيان كثيرة نرى أن مسابقة شعرية أعضاء لجنة التحكيم بها ليسوا شعراء…برايي أن أي لجنة تحكيم في الشعر يجب أن تكون مؤلفة من أفضل الشعراء ذوي الخبرة والنزاهة …….لكن هذا غير موجود….وهذا شيء مؤسف ومُحزن .

** كيف نكتب القصيدة وماهو تصورك للشعر وطرق التعبير عنه ؟
نعم بالنسبة لي..القصيدة تبدأ بفكرة أو شعور قوي يلامس مشاعري ..فتظل تدور بمخيلتي فتأتي مقدمتها طواعيةً لتحمل أصل الفكرة فأكتبها على الورق ثم أدخل بأجواء مشاعري وكأنني بحلم جميل فأكتب كل ماشعرت به وأحاول جهد الإمكان ترجمة أدق المشاعر بالكلمات..وعادة أنا أكتب الشعر بأوقات السَحر …حيث الهدوء والسكون الكامل…
أما تصوري عن طرق التعبير عن الشعر ..فهو أن يعيش الشاعر بكل تفاصيل مايريد أن يكتبه قبل بداية الكتابة ويستغرق بشعوره لأدق مايريد أن يكتب حتى يسهل عليه ترجمة الإحساس.

**ماهي الموضوعات التي تتناولها في كتابة نصوصك الشعرية؟.
نعم أنا كتبت بمختلف الموضوعات ..ولكن الغزل العفيف هو محور قصائدي وجوهرها.فأنا أعتبر نفسي تلميذ مدرسة الغزل العفيف في الشعر الأموي والعباسي.وقد كتبت عن حب الوطن والحكمة والحالات الإجتماعية الأخرى ..لكن الغزل العفيف هو محور كتاباتي لتأثري الشديد به وبالشعراء القدامى كالمجنون وجميل بثينة وكثير عزة وعنترة بن شداد وتأثري الأكبر بالشاعر العباسي ( العباس بن الأحنف) بسبب أن كل أشعاره لحبيبة واحدة هي حبيبته( فوز) ولم يكتب مدحاً أو غيره من الشعر للخلفاء والوزراء كشعراء زمانه…وهذه القصيدة مثلاً للغزل العفيف من أشعاري….
…………………………………. وحقِ عينيكِ…………………………..
يامَنْ رَميتِ سِهامَ العِشْقِ في كَبَدي………….. أقولُ في ثِقةٍ أهْواكِ للأبَدِ
مُنْذُ ارْتَحَلْتِ وَقَد شَطَّ المَزارُ بنا……. كأنّما الرُوحُ مِنّي فارَقَتْ جَسَدي
تأمَّليها… فَروحيْ فيكِ قَدْ سَكَنَتْ…….. بِموضِعِ العِقْدِ تَعْويذاً مِنَ الحَسَدِ…..
فَإنَّ فيكِ جَمالاً في تَجَرُّدِهِ……………..نورٌ يُصيبُ عُيونَ الشَمْسِ بالرَمَدِ
وَحَقِ عَينيكِ لَا أسْلو هواكِ وَلَو………… أموتُ حُبّاً مِنَ الأشْواقِ والكَمَدِ
فَأنتِ فَرْحَةُ قَلبيْ والحياةُ لهُ………………. وأنتِ سَلْوةُ أيامي وحُلْمُ غَدي……
فما الوصُولُ إلى عينيكِ يُعْجِزُني……….. لو أنّها نُقِشَتْ في جَبْهَةِ الأسَدِ
كَسَرْتُ فيكِ سيوفَ العَذْلِ أجْمَعَها…….. وسَيفُ حُبُّكِ مَشْهورٌ بِكَفِ يَدي..
فلا يَهُمُّكِ ماقالَ الوشاةُ بِنا………………… فَرَوعَةُ البَحْرِ لاتَخْلو مِنَ الزَبَدِ
الليلُ يَشْهَدُ ليْ إنَّ الحَنينَ بهِ………………… لَمْ يُبْقِ ليْ ذَرَّةً للصَبْرِ والجَلَدِ
ففي جَمالكِ سِحْرٌ لَيسَ يُبْطِلُهُ…….. ما يُبْطِلُ السِحْرَ عِندَ النَفْثِ في العُقَدِ
فَلَسْتُ أُرْقى وَفيكِ الشوقُ أهْلَكَنيْ……….. إلاّ بِوَصْلٍ ..وحَقِ الواحدِ الأحدِ .

**ما رأيك بمصطلح أدب ذكوري وأدب نسائي ؟
الأدب ياسيدتي هو شعور إنساني جميل يترجمه الشاعر أو الشاعرة أو الكاتب أو الكاتبة ..ليستمتع ويطلع عليه الناس ويلامس شعورهم ووجدانهم فيبعث السعادة في النفوس وهذه التسمية خطأ كبير …مثلاً هناك شعر أو نثر من شاعرة يتأثر به الرجل جدا لتوافقه مع حالته والعكس كذلك….فلربما يكتب الشاعر قصيدة وهي تلامس وتطابق ماتشعر به ألمرأة ….ولا أعرف من أخرج علينا بهذه التسمية . وأعتقد هي وراثة من العصور القبلية القديمة .

** ما رأيك بمستوى الحركة الأدبية الراهنة في وقتنا المعاصر ؟
الحركة الأدبية الراهنة مميزة ورائعة رغم كل مافيها من هنات ..فوسائل التواصل الإجتماعي أتاحت الفرصة لكل من يعبر عما بداخله فظهرت لنا أسماء مميزة ورائعة جداً من شعراء وشاعرات وفنانين …وهذا أعطى زخم قوي للتنافس الشريف …رغم شهرة البعض المزيفة وانزواء شعراء لامعين بسبب المجاملات …واستطيع القول أن الحركة الأدبية الراهنة بأوج حالاتها خلال هذا الحراك الأدبي الكثيف .

** ما رأيك بالنقد ؟ وهل أنصفك ؟
نعم استاذة …النقد إذا كان بناءً ومن ذوي خبرة فهو ركن من أركان تطور الموهبة ….ولكن أحياناً وبصراحة نرى تمجيد مزيف لنص شنيع لاجمال به..وهذا يعود للعلاقات الشخصية ..وأعتبره أنا خيانة للأدب وانحطاط أخلاقي…وهناك نقد هدام يقتل المواهب المبتدئة وهي في مهدها وأعتقد أن الناقد يجب أن يكون من نفس الإختصاص ..أي أن من ينقد الشعر يجب أن يكون شاعراً لامعاً وممتازاً ومن ذوي الخبرة الكبيرة لينقد الشعر فأهل مكة أدرى بشعابها كما يقال..والقصة والمقال كذلك….الخ أما عن نفسي فأنا أؤيد بأن الذوق العام أن يكون هو الناقد كما كان في العصور القديمة ….ليبقى الرائع ويذهب الغث .

**ما رأيك بمكانة المرأة العربية ؟ هل نالت حقوقها أم أنها مازالت تعاني وينقصها الكثير ؟
نعم ..باعتقادي أن المرأة العربية تستحق أفضل بكثير مما هو عليه الآن..فمازالت العصبية القبلية متجذرة عند الكثير من الدول العربية ..وهذا أثر بشكل كبير جداً على إبداع المرأة بكل المجالات وكبت مواهب ربما لو ظهرت لأذهلت العالم كله…ومازالت المرأة العربية لم تنل حقها رغم الإدعاءات والإعلام وقوانين الحكومات ..فهي تستحق الأفضل وبكثير .

** يقال أن الشاعر يكتب شعره بحبر الروح ودم القصيدة مامدى صحة هذا الرأي ؟
نعم ..هذه صفة للشاعر الحقيقي أو الشاعرة الحقيقية …ولكن أينها ؟
فالكثير جداً يكتب لمجرد أن يريد يكتب حتى لو بلا أي شعور …والدليل أننا نقرأ العشرات من القصائد ..ولاتلامس قلوبنا ولامشاعرنا بجملة واحدة ….فالرأي صحيح للشاعر الحقيقي الصادق مع نفسه…ومن لم يدع روحه تسطر الحروف لن يلامس مشاعر المتلقي أبداً.

**.ماهو أصعب أنواع الشعر برايك؟
برايي أن أصعب أنواع الشعر على الإطلاق هو شعر الغزل العفيف ….لأنه يحتاج لصدق تام في الحب و في المشاعر ..وهذا نادر جداً خاصةً بعصرنا هذا ….ومستحيل أن نقرأ شعر غزل عفيف ونستمتع به إلا من عاشق حقيقي …ولو كتب أي شاعر مهما بلغ من القوة والكفاءة الشعرية لن يستطيع أن يجاري شاعراً عاشقاً يكتب بصدق…..أعطيك مثلاً…
المتنبي شاعر عملاق وكتب في الغزل العفيف…السؤال ؟ هل وصل لأشعار مجنون ليلى في الغزل العفيف؟ الجواب ..كلا…ولا لأشعار جميل بثينةولا قيس بن ذريح ولاكثير عزة ولا العباس بن الأحنف…السبب هو أنهم كانوا عشاقاً صادقين تماماً وهو ليس كذلك……..رغم قوة شعره الهائلة …فهنا تكمن صعوبة كتابة الغزل العفيف,,,وهذا نموذج من أشعاري في الغزل العفيف أتمنى أن يروق للقارئ….
………………………….نافذة النسيان…………………………….
يامَنْ وَقفْتِ على شبّاكِ نسْياني…….تَخْشَينَ بَرْقَ السَما لمْ تعْلَمي شاني
خلْفَ الزُجاجِ الذي كفّاكِ تَلْمَسُهُ……..شَوقٌ إلى الأملِ المرْجوِّ أضْناني
تَوَدُّ تَحْطيمَهُ روحي فأرْهَقَها…………..إسْنادُ كفّيكِ كَي يَبْقى . فأبْكاني
ويَضْرِبُ المَطَرُ المَجْنونُ نافِذَةً………….كَذاكَ تَضْرِبُها بالدمْعِ أجْفاني
فَخَلْفها أنتِ. بلْ رُوحي التي سَكَنتْ…..بقلبِ قَلبي وفي نَبْضي وَشِرياني…
يَزْدادُ حُبّكِ في قَلبي وَيَمْلكُهُ…………مَهْما تمادَيتِ في صَدّي وَهِجْراني
بَيني وبَينكِ ماتَ الوقْتُ إذْ وَقَفَتْ…..على احتضانِكِ في الأحْلامِ أزْماني
أحْيا بصَبْرٍ وَصَدٍّ منكِ ياعَسَلاً…………روحي فداكِ . هُما أمرانِ مًرّانِ
إنْ تَحْقدِ النارُ عندي ليتَ لَعْنَتَها……تَبقى بصَدْري فأفْدي عُمْرَكِ الهاني
أسبابُ عِشْقكِ حتّى الآنَ أجْهَلُها………. وأعْنَفُ الحُبِّ ما قَد كانَ ربّاني
طَوقُ الحَمامةِ طوقُ الحُبِّ في عُنُقي……ماكانَ يَخْلَعُهُ وَجْدي وحِرْماني …
تركْتُ ألفَ فُؤادٍ ذابَ يَعْشَقُني………من أجْلِ قَلبِ كَصَخْرٍ ليسَ يَهواني
وما نَدمْتُ على إدْمانِ حُبّكِ يا ………عُمْري . ولكنَّ سوءَ الحَظِّ أَدْماني
أفدي غَزالاً بطولِ الصَدِّ أهْلَكَني……………….. وَلو بهاتِفهِ حَيّا لأحْياني
وَما تَزَلْزَلَ إصْراري فعَنْ ثقَةٍ…….لنْ يُهْزَمَ الحُبُّ من رُوحي وَوِجْداني….

** هل أثرت التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الإجتماعي على تطور الشعر العربي أم أنه أساء له ؟
نعم لقد أثّرت التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الإجتماعي على تطور الشعر بشكل كبير ..فقد استطاع الكثير أن ينشر ويبدع ..وهناك تنافس رائع ..وقد ظهرت لنا مواهب رائعة ماكنا نعرفها لولا التقنيات الحديثة وهناك تنوّع في النصوص الأدبية من خلال الشعر العمودي وشعر التفعيلة والنصوص النثرية التي بعضٌ منها بغاية الجمال والشاعرية استطاع الشاعر أو الشاعرة ايصالها للقراء عبر التقنيات الحديثة .

**الشعر هو ترجمة للخلجات النفسية للشاعر..لمن يكتب الشاعر عدنان الجميلي وماذا يتوخى من كتابته؟ .
نعم ياسيدتي هذا أهم سؤال عندي…الشعر هو ترجمة مافي قلب الشاعروهو رسالة إنسانية سامية. وعن نفسي فأنا أكتب لكل قلب يعشق بصدق ويحب الحياة والإنسانية ..وهدفي من كتابة الشعر هو أن يتأسى عاشق حقيقي أو عاشقة حقيقية بما أكتب ..أو أسعد به قلوب متعبة من مشاغل الدنيا عندها أشعر أنني حققت شيئاً جميلاً فأشعر بالسعادة………وهذه هدية لكل قلب يعشق بصدق…………………………………أغريتِ قلبي…………………………………
دارتْ عَليهِ عـَــواصفٌ فَأتاكِ…….. قَلبٌ خَليٌّ ما أحَـبَّ ســــواكِ..
فَلِمَ ارتجافُكِ والترَددُ ياتُرى…….. لمّا علِمْتِ بأنني أهـْـــــــــواكِ.؟؟
لنْ تُقنعيني أنّني أخطأتُ في………تَفسيرِ مانَطَقَتْ بــهِ عَينـــــاكِ….
كُوني مَعي. إنْ لمْ تَكوني لمْ أكُنْ…..أحْيا بهذا الكَونِ دونَ هَـــواكِ..
أَغْرَيتِ قَلبي وابْتَعَدْتِ مَسافةً………..وَرَمَيتُ فالْتَفَّتْ عَليَّ شِباكي..
فُكّيْ شِباكي وَاشْبكيني إنَّ لي………..ثقـَـةً بـأنْ لاتتْرُكي مُضْناكِ
أأظلُّ مُغْترباً وَوَجْهُكِ موطني……..وأمُوتُ مُحْترِقاً وأنتِ مَلاكي ؟؟
قَسَماً بشَعْركِ وَهو ليلٌ مُظْلمٌ……..وَبِعِطْرِ جيدكِ وَهوَ عطْرٌ زاكِ
لوكانَ في قَلبي لغَيركِ ذرّةٌ…………….. لّرَميتُهُ بالكُفرِ والإشْراكِ..
لاتتْرُكيني في الضَبابِ بلا هُدى.. ياشَمْسَ عُمري .أشْرقي لأَراكِ
فَلقَدْ سَكَنتُ البَحْرَ مُنذُ عُصورهِ………. ماكُنتُ أخرُجُ للهوى لولاكِ ..
قَدَرٌ عَلينا أنْ نموتَ بصَمْتِنا………… كالنارِ تَحْرقُ يابسَ الأَشْواكِ…
إنْ كانَ حُبُّكِ مُسْتَحيلاً فاذْبحي…………..قَلبي . لَعلَّ بذَبْحهِ يَنْساكِ…
وارْمي رَمادي فوقَ بَحْرٍ هائجٍ……… ثمَّ اهْرُبي ولْتُسْرعي بخُطاكِ
لاتتْركي أثرَ الرَمادِ فرُبّما………………..سأعودُ في شَبَحٍ بهِ ألْقاكِ…
السيفُ عندكِ فاقتُليني مَرَّةً…………………. إيّاكِ أنْ تَتَرَدَّدي إيّاكِ…..
قَدْ عِشْتُ حُرّاً في هَواكِ وإنْ أَمُتْ….. سَأموتُ في نُبْلٍ على ذكْراكِ….

**من خلال قصائدك يشعر المتلقي أنك تكتبها لإمرأة واحدة كعشاق العصور القديمة. هل تستطيع أن تعطينا فكرة عن هذه المُلهمة؟
نعم ياسيدتي إنها لإمرأة واحدة ولكن أقول …
ولا أبوحُ بأسرار الهوى أبداً
وهذه شيمتي في الوصلِ والهجْرِ
ولو عرفتُ بأنّ الماء ينكُرُني
ماكُنتُ اشربُ ماءً آخر الدهرِ……..
وقد اسعدني سؤالك جداً هذا لأنه يعني أن رسالتي الشعرية في الغزل العفيف وصلت للقراء كما أردتُ أيصالها ….
القلبُ يعشقُ واحـــده…..منذُ العصورِ البائـــده
مابدّلتْ محبوبها…… إلاّ القلوب الفاســـــــده .

**من هو الشاعر عدنان الجميلي خارج نطاق الأدب والشعر وبعيداً عن أجوائهِ ؟
عدنان الجميلي ..إنسان قبل كل شيء وأزعم أنني طيب القلب جداً وعصبي المزاج أحياناً بشكل لايطاق . هواياتي الأخرى عدا الشعر والمطالعة هي.الصيد..والرياضة والشطرنج.أحترم الوقت بشكل كبير جداً وأقدر المواقف الإنسانية جداً وأتمنى للجميع الخير والسعادة….

**همسة في أذن الشعراء على كثرتهم ؟
نعم ياسيدتي…أنصح كل الشعراءوأقول إيّاكم والغرور والبحث عن الشهرة …وأن لاتستعجلوا بالنشر ..دعوا القصيدة ل10 أيام….أعيدوا قراءتها مرات ومرات .ستصوغوها أجمل بعد هذا …وأنصح كل الشعراء حتى الكبار منهم بمواصلة قراءة الشعر باستمرار وأنصح المبتدئين بقراءة الشعر العباسي فهو كنز ثمين جداً لتطوير الموهبة..

**كلمة أخيرة تحب أن توجهها للقراء ؟
شكراً لكل من تابع حواري مع الشاعرة القديرة الأستاذة ليلاس زرزور وأتمنى أن أكون عند حُسن ظنكم دائماً بكل قصائدي…وأشكر حضوركم الجميل وأتمنى لكم السعادة….

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!