الشاعرة والكاتبة البحيرينية منار السماك في ضيافة آفاق حرة

القاهرة – آفاق حرة

حاورها : ناصر رمضان عبد الحميد

قال أحبك ورحل

ليس مجرد ديوان

أو ومضات

انه عالم من الإبداع والاحساس واللغة الشفافة الراقية.

بمناسبة حفل توقيع ديواني:

قال أحبك ورحل

ومضات

بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

كان لي هذا الحوار

مع الشاعرة البحرينية منار السماك

**انت تكتبين القصة، والشعر واخيرا ولجت إلى عالم الومضات، فما السر في ذلك هل هو هروب من الشعر ام نوع من الاستسهال أو أن طبيعة المرحلة التي لا تتحمل النص الطويل؟.

لان الجيل الحالي بصراحة لم يعد يتحمل النص الطويل، فلم نعد في عصر المعلقات ولا عصر شوقي أو البارودي، والجيل الحالي يشاهد ولا يقرأ، ومع سيطرة الصورة على كل شي ، كانت فكرة الومضة، التي توفي الغرض بطريقة ميسرة وسهلة ودون ارهاق القاريء

** لماذا كان اصرارك على ترجمة الومضات للغة الإنجليزية وضمها بين دقتي الديوان  رغم أن الديوان باللغة العربية وطبع بمصر؟

لان الكثير من الأصدقاء اجانب وكانوا يلحون  في ترجمة أشعاري، فكنت في حيرة من أمري، اما ان يطبع باللغة الإنجليزية اوباللغة العربية، واهتديت إلى الجمع بين الأمرين وهو الحل الوسط.

** أود التعرف على الحركة الأدبية في البحرين، وما هي المنتديات والفعاليات التي تشارك فيها الشاعرة منار السماك

الحركة الأدبية في البحرين نشطة جدا والفعاليات مستمرة ونشطة  فمثلا لا يمر يوم الا وتحدث فعالية، أو مناقشة رواية، أو أمسية شعرية، أو لقاء خاص في ملتقى القصة القصيرة، ودائما أشارك في :

أدباء وكتاب البحرين، سرديات البحرين، منتدى البحرين الإبداعي وغيرها كثير اما عن نشاطي، فأنا عضو في ملتقى القصة القصيرة، احاضر واناقش واشارك في الأمسيات والفعاليات

**هل الشعر إثر على القصة لديك ام العكس ام تحلقين بجناحين معا؟.

الشعر أعطاني فرصة التنفيس عما بداخلي، فهو نوع من الحرية التي نسرقها في أوطاننا العربية، أو هو بديل لواقع عربي ، لكنني وجدت في القصة المجال الارحب، والحرية الأكبر في التعبير عما بداخلي، والفكرة التي أريد إيصالها للقارئ،  أن القصة غير محكومة بضوابط الشعر من وزن وقافية، أو حتى قصيدة النثر التي تحتاج للغة وموسيقى داخلية.

**لماذا كان اصرارك على الطباعة في مصر؟.

 لان مصر هي حاضنة الثقافة في الوطن العربي والانتشار الحقيقي يكون من خلالها  وأيضا سوف  يشارك الديوان في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهو حدث فريد وعالمي و هذا لاشك يساعد على  وصول الشاعر إلى أكبر عدد من الناس ، خاصة في مناسبة ذات أهمية مثل معرض الكتاب الدولي الذي  يحضره عدد كبير من  الكتاب والشعراء والناشرين من كل دول العالم

قال أحبك ورحل

هل هو تعبير عن الذات أم ومضات غلبت عليها روح الصنعة؟.

الحقيقة أن الشعر ذاتي

لكن لا مانع من وجود الصنعة

وليس شرطا أن يكون كل ما يكتبه الشاعر

تعبيرا عن نفسه او يدل عليه، فهذا اعتقاد خاطئ

إنما الشعر تصوير لمشاعر قد يكون عاشها الشاعر أو شاهدها وسجلها بروحه واضفى عليها من الصور والمجازات ما يجعلها تصل  لدى القارئ

 وتترك لديه طيف جميل.

**قال احبك ورحل

هل هو بداية لفن الومضات لديك

أم سوف تتوقف التجربة

الحقيقة فن الومضة فن جميل وشيق وماتع

ومبنى على الإيجاز وخاصة مع كسل الجيل الحاضر، الذي لا يقرأ، فاصبحت الومضة هي البديل لعودته للقراءة، السريعة ومن هنا أخبرك أنني سوف استمر في هذا الفن مع محافظتي على كتابه القصيدة لأنها الأصل.

**هل السياسة في النص أو الفن  تضره اما العكس؟.

لاني لاحظت في قال أحبك ورحل نأي بالنفس عن السياسة

ربما   سأحاول ان اجعل الأدب ينأى بعيدا عن دهاليز السياسة، وان كان لابد منها فلا بد أن تكون مستبطنة، وعلى عكس ما يفهم الناس، فالحب سياسية، والاقتصاد سياسة، وكل أمور الحياة سياسة، فنحن نتنفس السياسة دون إرادتنا، لكن التعبير عنها ادبيا هو الفيصل، والشاعر الحقيقي هو من يقدم فنه دون الاسلوب المباشر، ، فالشعر فن الامتاع والادهاش والابداع.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!