مداي ألف دهشة جديد الشاعرة الفلسطينية تفاحة سابا

آفاق حرة – فلسطين

كتب :ناصر رمضان عبد الحميد

 

صدر مؤخرا للكاتبة تفاحة سابا ديوان شعري بعنوان “مداي ألف دهشة” وهو ديوانها الثاني لسنة 2020. وقد كان ديوانها الأول بعنوان “امرأة وعرية” وكلاهما عن دار نشر “الوسط اليوم” رام الله وبمرافقة المحررة الثقافية الشاعرة آمال عواد رضوان. يضم الديوان 60 نصا شعريا, على 168 صفحة من الحجم المتوسط. القصائد في هذا الكتاب هي التقاط للحظات بينه وبينها في محاولة لأنسنة كلا الطرفين.  وقد أرفق الكتاب بمقدمة للدكتورة راوية جرجورة بربارة. التي افتتحت المقدمة التي وضعتها تحت عنوان آدم والتفاحة: “وتأخذنا الدهشة, فهذه النصوص “الشهية العصية” ككاتبتها وهي تصرح للمحبوب: “هكذا انا, شهية عصية, تماما كزهر اللوز….”, وتختتم مقدمتها “شكرا لك تفاحة لأنه بفضلك أُنزل آدم من جنته الفوقية إلى جنته الإنسانية”.

وقد قالت الشاعرة في الإهداء: ” يكونُ المدى ألفَ دهشةٍ، عندما تكونُ الحياةُ رحلةَ سفرٍ.

وقالت إنها تهدي كتابها وتقدمه: “لكلِّ مَن رافقَني رحلةَ سفري المثيرةَ، قائمًا مستديمًا فيها أو زائرًا مؤقَّتًا لها.. لكلِّ مَن واكبني مشوارَ حياتي، داعمًا مُساندًا أَو مُتحدِّيًا مُتصدِّيًا له.”

ثم تابعت: “أقولُ لكلِّ أُولئك الّذين منحوني الدّهشةَ تلو الدّهشةِ، فاستنفروا روحي، وحرَّضوها واستفزّوها بما وهبوني مِن حلوِ التّجاربِ ومُرِّها، لكلٍّ منكم بصمَتُهُ في نصوصِ هذا الكتابِ الّذي أَضعُه بكثيرٍ مِنَ الحبِّ بين أياديكُم، فكلُّكم ساهمْتُم بشكلٍ أو بآخر في إنتاجِه.”

ولقرائها تمنت ” رحلةَ سفرٍ شيِّقةٍ؛ مداها أَلفُ دهشةٍ.”

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!