إضاءة على رواية (قطن أسود – للروائي الأردني محمد مجدلاوي) بقلم الروائي محمد فتحي المقداد

لصحيفة آفاق حرة
ـــــــــــــــــــــــــــــ

إضاءة على رواية
(قطن أسود – للروائي محمد مجدلاوي)

بقلم الروائي – محمد فتحي المقداد

مفارقة العنوان جميلة ورائعة، لافتة للنظر.. قطن أبيض: هو المعتاد، أمّا: قطن أسود بهذا الوصف غير وارد، إلّا في مخيال الضّعفاء مسلوب الإرادة، الذين إذا قيل لهم: اللّبن أسود؛ ردّدوا بلا تفكير موافقة القائل على قوله، وإن كان خاطئًا. بينما جاء العنوان في الرواية؛ للتنبيه المُحفِّز للمشاعر، وتضارباتها بين الحقيقة والمجاز.
لغة الرواية التي كتبت بها سهلة وراقية وسليمة وفصيحة. والرواية بمجملها توصف بأنّها: من تجليّات المدرسة الواقعيّة في الأدب الاجتماعيِّ؛ اشتغلت على إعادة تدوير مفهوم القرية؛ لإظهارها بمحتواها الحقيقيّ بلا كذب وتزييف. علمًا أنّها التجربة الأولى للكاتب محمد مجدلاوي، وبكلّ المعايير تعتبر عملًا جميلًا.
كما أن أسلوب الرواية إخباريٌّ مُبسّط، بأسلوب حكايات الجَدّات، وقامت بتوثيق حالة مضت من حياة الفلاحين في القرية، فيها وصف دقيق لحياتهم، والتحدِّيات التي تُواجههم في حياتهم اليوميّة والموسميّة.
أماطت الرواية اللّثام عن مشكلة المزارعين بين فَكَّيْ كمّاشة العمل والركون إلى الراحة. العمل بديمومته على مدار أيّام السّنة، اعتبارًا من التحدِّيات التي يُواجهها المُزارع البسيط بين العمل في قطعة أرض صغيرة مملوكة أو مُستأجرة، وبين سطوة الملّاكين الكبار للأراضي، والعمل لديهم بأجور زهيدة، مع تعرّضه للإهانة، واغتصاب حقوقه عُنوة، ولا يملكُ الاعتراض؛ فهو حقّ لا يملكه، ولا يستطيع تحصيله منهم.
كما أنّ التُّجار، واحتكار الأسعار، والسَّعي الدَّائب للربح على حساب عَرَق وجُهد المزارع والفلاح البسيط. وهو مَنجَم أرباحهم وثرائهم على الدوام.
الإنسان بين القرية والمدينة.. وهذا من التحديات الأخرى المُتوقّعة على الدّوام، التي واجهت الكثير من القُرى؛ أيّام الحروب والجوائح الطبيعية، وانحباس المطر. هذه قضايا مُهِمّة في الرواية. الأسرة وترابطها بين الآباء والأجداد والأبناء.. وهو ملمح الشَّرق عُمومًا، ضمن النَّسيج الاجتماعيّ.

عمّان – الأردن
ـــــــــــا 26\ 2\ 2021

عن هشام شمسان

هشام سعيد شمسان أديب وكاتب يمني مهتم بالنقد الثقافي والأدبي ، ويكتب القصة القصيرة والشعر . له عددمن المؤلفات النقدية والسردية والشعرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!