الرّسائل الاثنتا عشرة  لشهرزاد ” للكاتب سليم ميلودي / بقلم : نزيهة شلخي موسى / الجزائر

أجمل هدية يمكن أن يتحصل عليها شاعر أو كاتب مبدع هو أن يعثر على مُلهمة  تثير كوامن الإبداع  في ذاته الشّاعرة و تؤثّر عى خياله و تزيده خصوبة  ،و تكون سببا في ميلاد العديد من  نصوصه الجميلة المبهرة .
هكذا التقى كاتبنا مصادفة مع شهرزاد هذه المرأة الرّمز الّتي لطالما أسالت حبر الكتّاب و الشّعراء و الداّرسين و كانت محل جدل واسعٍ .
هذه المرأة و أيّ امرأة إنّها الملهمة شهرزاد المثقفة الحكيمة ، الّتي تمكنت و بفضل حيلتها السّردية الآسرة أن تروّض نزعة الشّر لدى رفيقها شهريار.
استطاعت شهرزاد أن تغيّر الواقع بفضل قصص لا نهاية لها ، و هنا يكمن الإبداع الخلاّق .
كما يقول نيتشة “لنا الفن حتّى لا تقتلنا الحقيقة”
بحيث استطاع الكاتب المبدع سليم ميلودي أن يتماهى مع شخصية شهرزاد و أن يلج إلى عوالمها الغرائبية من خلال كلّ الرّسائل المؤجلة الّتي حملتها نصوصه السّردية  بأسلوبه المتميّز الآسر بحيث أتقن من خلالها الرّسم بالكلمات و الإشتغال على الخيال و المزاوجة بين زمانين مختلفين في قالب سردي مشبع بجماليات اللغة من بلاغة و رمز و فلسفة عميقة و عاطفة جياشة و فكر رصين .
وفي نفس السّياق فإن الرّسائل الإثنتا عشرة  لشهرزاد قد تكون استعارية، أو مجازية أو رمزية  غير أنّها لا تقف عند هذه الحدود الجمالية فحسب  و إنّما تتعداها إلى قوّة الفكرة و عمق المضمون بكلّ ما تحتويه من قيم إنسانية و فكرية و عاطفية ، و يترجمها ذكاء الكاتب و قدرته على التّماهي مع شخصية شهرزاد والانعتاق من قيود  الزّمان و المكان ، حيث يخيّل لنا تارة  أنّ شهرزاد تعيش قي زماننا و تملك لابتوب و هواتف ذكية و شاشات ضخمة  و تارة أخرى يخيّل لنا  أننا نحن من انتقلنا إلى زمنها الغرائبي الّذي تشكّل في المخيال الجماعي من خلال  ألف ليلة وليلة النّص المركزي في الثقافة العربية .
و في الأخير نبارك للكاتب الأستاذ سليم ميلودي هذا المنجز الأدبي المميز ، الّذي يقع  في 64 صفحة  الصّادر عن دار المثقف للنّشر و التّوزيع ، الّذي يعتبر إضافة مهمة للمكتبة العربية ، متأكدة جدا أنّ هناك الكثير و الكثير من الكلام الّذي لم يقال بعد أو بالأحرى النّصوص الّتي لم تكتب بعد ، سننتظرها بكلّ شغف نحن عشّاق الحرف الجميل  .
سعداء جدا  أن تكون كلّ الرّسائل المؤجلة لشهرزاد  في متناول القارئ العربي أخيرا.

بقلم نزيهة شلخي موسى/ الجزائر

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!