(( حضور الأب والقيم الإنسانية في مجموعة”زوجة للبيع” )) للقاص سعيد آل مرضمة.

كتب إبراهيم موسى النحَّاس:

رغم حداثة فن القصة القصيرة في أدبنا العربي لكننا نجد تجارب قصصية جادَّة على مستوى الرؤية وأدوات التشكيل الفني في كتابة هذا النوع الأدبي الذي حظي بانتشار واسع بين جماهير القُرَّاء بعد فن الرواية, ومن بين تلك التجارب الجادَّة تجربة القاص والروائي سعيد بن علي آل مرضمة. ففي مجموعته القصصية الجديدة((زوجة للبيع)) ترتكز رؤيته على عدد من القيم الإنسانية, لعل من أبرزها حضور الأب بقوة داخل المجموعة, إضافة إلى البحث عن الجمال, ذلك الجمال الذي دفع الكاتب لتناول الكثير من قضايانا الاجتماعية والواقعية داخل تلك المجموعة.

يتجلّى حضور الأب بدءًا من الإهداء الذي خصَّصه لروح أبيه الطاهرة, ولِمِ لا وهو الأب القدوة والأب الشهيد في سبيل الوطن والإنسانية معًا, ثم نلمس حضور الأب في قصة”حديثٌ من وَهْمٍ” ص7 لنجد كيف أنَّ هموم الأب تجعله ينسى أنَّ ابنه أحمد قد مات, ويعيش يُحمِّل نفْسَه المسئولية عن موته. وفي قصة “دائرة الحياة” ص41 نجد الحضور القوي للأب حتى من خلال غيابه ومتاعب البطل محمد في رعاية أخواته البنات بعد وفاة أبيه فيقول: ((رَمَتْ الحياة بكامل ثقلها على عاتق محمد, وَجَدَ نفْسَه أبًا لأخواته في هذه الحياة المُرهِقة..صوت والده الحنون يعربد في كل زوايا المكان, نصائحه وأحاديثه وتعاليمه ترنُّ …ترنُّ في الذاكرة)).

كما نلمس ذلك البُعْد الوجودي الإنساني مع الإسقاط على متاعب الحياة في قصة “حياة تُشبه الرعشة” ص15 ويكفينا العنوان وما يحمله من نسبية في الفكر من خلال كلمة”تشبه” وما توحي به من نسبية وعدم يقين, إضافة إلى كلمة “الرعشة” وما توحي به من ألم ومعاناة وتأرجح.

ومن الجوانب الإنسانية أيضًا داخل المجموعة القصصية ذلك الانحياز الواضح للطبقات الكادحة والمُهمَّشة في المجتمع, ففي قصة “صوت الكرسي” ص19 نجد البطل من عمال النظافة, واستخدم الكاتب الكرسِيّ رمزًا لاستغلال المنصب حتى لو على حساب الأسرةوسعادتها وترابطها, لكن ينتهي الحدث القصصي بإحالة هذا المُستغِل لمنصبه للتقاعد الذي يُعتبَر رمزًا للغياب. كما نجد التجسيد للانحياز للطبقات الكادحة كفاح شخصية “علي” في قصة “الأدعية طريق الروح” ص61 حيث نشعر بمدى معاناة هذا البطل من أجْل الحياة الكريمة.

ونلمس انحياز الكاتب للمرأة وقضاياها وحقوقها فتظهرها أيضًا باعتبارها مُهمَّشة ومهضومة الحقوق, نجد هذا في قصة “خيوط واهية” ص 25, كما نشعر بمأساة”مَها” التي تزوَّج عليها “ياسر” لمُجَرَّد إرضاء أصدقائه وإظهار رجولته أمامهم في قصة “زوجة للبيع” ص33. إضافة إلى مأساة ” مَي” و “أسماء” في قصة “دائرة الحياة” ص 41.

وعلى المستوى الفني اتسمت قصص المجموعة بأهم مبادئ القصة القصيرة أي مبدأ الوحدة وعنصر التشويق, فببراعة فنية يتمكن الكاتب من إمساك الحدث القصصي والتحكم فيه حيث يتدرج الصراع نحو الحل في نهاية القصة دون الإخلال بمبدأ التكثيف الدلالي والوحدة, ونضيف إلى هذا عنصر التشويق الذي يدفع المتلقي لقراءة القصة حتى نهايتها, ففي قصة  “سماء قريبة جدًّا” ص 89 يظل السرد القصصي بضمير الغائب حتى نعرف الأسماء فيما بعد”أحمد\ سارة” لتعرض القصة أزمة تدخل الأهل في علاقات الحب والزواج, نفْس المبدأ نجده في قصة “أثر العطر” ص 85 التي دارت حول شخصية “ريم” وقامت على عنصر التشويق مع مبدأ وحدة الحدث القصصي.

جانب آخر مرتبط بالحدث القصصي في تلك المجموعة وهو توظيف آليَّة “الفلاش باك” أي استدعاء الأحداث من الذاكرة, ذلك الاستدعاء المرتبط بفكرة “النوستالجيا” أو الحنين لذكريات الماضي مع توظيف عنصر المفارقة كما في قصة  “حديث من وَهْم” حيث نكتشف في نهاية القصة أن البطل “أحمد” ميِّت, وأنَّ أحداث القصة كلها استرجاع ذكريات من الأب الذي لا يُصدِّق موت الابن.

وعلى مستوى اللغة قامت المجموعة القصصية في معجمها اللغوي على توظيف المجاز كما في هذا التشبيه الواقعي الجديد المأخوذ من البيئة في قصة “خيط أمل” ص 70 حين يقول: ((ذاكرة إبراهيم تشبه حقل نفط يتجدَّد بمُجرَّد سَحْب البرميل الأوَّل: المطر…والرزهراء)).

من القراءة السابقة يمكن أن أقول إنَّ المجموعة القصصية “زوجة للبيع” قامت في رؤيتها على عدد من القيم الإنسانية النبيلة منها حضور الأب, والانحياز للطبقات الكادحة المُهمَّشة في المجتمع, وتناول قضايانا الواقعية والاجتماعية في قصة قامت على مبدأ الوحدة والتكثيف الدلالي مع التشويق واستدعاء أحداث الذاكرة من الماضي المرتبط بالنوستالجيا والحنين إليه في معجم قصصي تقوم لغته على الثراء الفني المعتمد على المجاز والصور الجديدة المأخوذة من عمق بيئة الكاتب.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!