قراءة نقدية لكتاب ( كلمات مبتورة ) للكاتب محمد صوالحة بقلم : الشاعرة عناية خالد أسعد

نقد وتحليل:

وصف الكتاب : كتاب من القطع المتوسط يقع في ١٣٦ صفحة متضمنة للفهرس .           جاء الغلاف ليحمل صورة الكاتب نفسها والتي تتحدث عن مضمون العمل وهو موفق في اختياره .

ينتمى هذا الكتاب إلى فن الرسائل التي  يعيدنا فيها الكاتب لعهد الرافعي وغيره ممن أبدع في كتابة هذا الفن  الذي يعبر عن صدق المشاعر سواء كانت شعراً أم نثراً فهو بكتابته هذه ينقل لنا من صفحات مذكراته  رسائل يبعثها ،وصدق المشاعر وحده الذي ينقل الشاعر بين النصوص .

١- الكتاب يسلط الضوء على عدد من القضايا الهامة والأساسية في حياة الكاتب، خيث ينقلنا من حياة القروى البسيطة إلى حياة العاشق المعقدة وما يعانيه من أوجاع فقد الأب والشعور باليتم الخفي الذي تختفي خلفه الحبيبة التي تطل عبر نافذة الأحلام…                       حيث خصص في هذا الكتاب الكثير من المساحة  للحديث عن الأصول الفكرية المدفونة بداخل المؤلف التي تختزل عبر الكلمات لتعبر عن الثائر الحر وابن القرية الذي لا يعرف المستحيل .

2- اعتمد الكاتب في هذا العمل على الفهرسة  الحديثة التي اعتاد عليها الكتاب .

3- يؤخذ على المؤلف تكرار بعض الصور الفنية مع إبداع صور أخرى جديدة ومحاولة خلق حالة من عدم التوازن بين الجمل الإنشائية والجمل الخبرية ، اضافت حالة خاصة من الإبداع  للكتاب ، ذلك مع  الفصل بين المحتوى بعناوين واضحة واعتماده على السرد.

4- أسلوب الكاتب سلس وواضح وأفكاره متسلسلة ومنطقية.

5- يلاحظ على الكاتب اعتماده على عدد من الكلمات  والتي تؤدي إلى نفس المعنى رغم الاختلاف في استخدام العبارة. واختلاف الجرس الموسيقى لها .

6- يؤخذ على الكاتب  التزاحم بين المحتوى وسعة النفس في الميزان  هذا ولاسيما عن التكرار الواضح في المعلومة، حيث يحسب الشعر على الشعر الحديث الذي لا يلتزم التفعيلة ولا ميزان العروض على الرغم من وجود أكثر من عمل يلتزم بالتفعيلة والعروض إلا أن الصفة الغالبة عدم الالتزام  وهو ما يثبت جنون الكاتب وعدم تقيده بقيود.

7- ابدع الكاتب في ايصال المشاعر بصدق متناهي دون مبالغة أو تردي.

8 – اتبع الكاتب سياسة إيراد المعنى  جنباً إلى جنب مع الصورة والنقلة بينهما كانت موفقة جدا  والهدف من ذلك أن يسهل على القارئ التعرف على حجم معاناة الكاتب .

9- لم يتطرق الكاتب في هذا العمل إلى التورية أو التعقيد، أو حتى استخدام مصطلحات حديثة  كتلك الواردة في  النهج النفسي او الرمزي أو السيمياء    واكتفى بسرد أنواع الصور الفنية  كالوصفية والاستطلاعية والتفسيرية .

10-  هناك تكرار واضح في بعض المعاني الواردة والتي تؤكد أهمية المحاور التي يدور حولها الكتاب وهي الحبيبة والأب ، و الألم .   بالنهاية جاء الكتاب ليكشف لنا عن إبداع الكاتب وصدق مشاعره

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!