آفاق حرة” سلسة توثيقية لأدباء الوطن العربي/ بقلم:الناقد العراقي عقيل هاشم

صدرت بالإردن موسوعة أفاق حرة للرائد بفكرة الألف أديباً عربياً المشرف الأول الشاعر الأردني محمد صوالحة ..والروائي السوري محمد فتحي المقداد والباحث الأستاذ صباح محسن كاظم من العراق .. والخاص بالأدباء والكتاب العرب..
هذه الموسوعة تحتفي بالمبدعين من العراق والوطن العربي بإصدار موسوعة تحوي ١٠٠٠ مبدعاً ،عملت لأكثر من ٣ سنوات مع الزملاء الشاعر الأردني محمد صوالحة ، الروائي السوري محمد فتحي المقداد من ج٢ إلى ج٥ بإختيار الرموز الإبداعية أكثر من ٢٠٠ مبدعة ً ومبدعاً من العراق ،لبنان ، مصر ، المغرب، السعودية نشرت ُ سيرهم الشخصية بأهم إنطولوجيا شاملة لمختلف الأجناس الأدبية والفنية تنفع جميع الدارسين بالماجستير والدكتوراة بشتى الإختصاصات ،فضلاً عن القراء بأي جغرافية بالعالم…
اذا كانت الشخصية المبدعة تتميز بكثرة المهارات وتنوع الاختصاصات واذا كانت الأعمال المبتكرة تتوزع بين المجالات وتتالى في مختلف الحقول فإن الإبداع يصير ظاهرة متعددة الأبعاد ويمتلك أغراض شتى.
يحتاج الفكر النير الى تجاوز التقليد والخروج عن المألوف ومعارضة السائد والبحث عن حداثة أفكار مبصرة ومناهج حاسمة, وان الابداع لا يتحقق بصورة ذاتية وبالاعتماد على تجربة ذاتية مستقلة عن طريق القطع مع الموروث والخروج التام عن التقاليد بل بإعادة تملكها من خلال إعادة قراءتها وتحديثها من داخلها ولا يتبلور بواسطة مواجهة الوافد الحضاري ومحاربة الدخيل منه بل بتشريحه وخلخلة تمركزه والمعالجة منه.
وفي ذات السياق ينشغل المنشغلون بالأدب والفكر في عالمنا العربي بالمناهج الفكرية الآتية من سياقات ثقافية أخرى، غربية في الغالب، أكثر من انشغالهم باقتراح مناهج بحث وتحليل للظواهر الخاصة بسمات وتحولات الواقع العربي،
يشتغل الباحث الاستاذ صباح محسن بهمة في اكمال مشروعه الثقافي العربي , بايجاد نواة تجمع الكتاب العرب في بوتقة واحد بعد ان عجزت السياسة على جمعهم ضمن مشروع قومي , بالإضافة الى اهتمامه بالأدب والشعر والمسرح والإشكالية المتصاعدة بين الهوية والهوية , مشروع يُحاكي العصر ومتطلبات التحديات المستقبلية.
ومن أجل إطلاق نتاج فكري وثقافي يقدّم على سبيل المثل مؤلفاته على سبيل المثال لا الحصر سلسلة فنارات الابداعية , وهي دراسات نقدية متنوعة في كل الاجناس الادبية والفنية .
اذن “افاق حرة” هي موسوعة لنتاج توثيقي وخلاصة تجربة راصد ومُتابع لمُجريات المشهد الثقافي العربي ، وإحاطة معرفيّة بكل الاختصاصات الاجناسية , تتلمّس دروب الارتقاء الفني والجمالي للذائقة الابداعية، لتكون منارة عالية يستطيع منها الاديب إسماع صوته للجميع ، بوضوح وبلا مُواربة.
قد يبدو مفاجئًا جدًا للقارئ، لا سيما العربي الذي يعيش في ظروف تاريخية عنيفة: كلُّ أنواع العنف البشري، من الحروب لم تتوقف عن التراجع والانحسار، منذ فجر الحياة الإنسانية على وجه الأرض..
اما الحديث عن الباحث الاستاذ صباح محسن المشارك في هذا المشروع الكبير فقد تنوعت مؤلفاته والتي تعكس معارف متنوعة في السياسة والاقتصاد والفكر العربي والاسلامي والتاريخ ، ايضا صدرت له سلسلة اعداد من فنارات في الثقافة العراقية وكتاب الامام علي ع نموذج الانسانية وكتاب عن مقامه ع في ذي قار وكتاب فاطمة الزهراء والمرأة المعاصرة وكتاب راهب بني هاشم وسجون الطغاة, فلسفة الانتظار والتمهيد للظهور المهدوي وكتاب العلامة التراثية في الازياء التراثية .
وكتاب الاعلام والامل الموعود وكتاب الرمز والمسرح بالإضافة الى عدد كبير من المقالات في الصحف العراقية والعربية ومواقع التواصل الاجتماعي ,ندوات ومؤتمرا عراقية وعربية ,حضور وادارة الاماسي الادبية والثقافية في كافة البلدان العربية ,
فمن جماليات المكان، وفتنة التاريخ، وروعة الأنثربولوجى، وعجائب المتخيل ، ومع محكيات ومرويات تنوع نشاط باحثنا الدؤوب من هذه الفضاءات الساحرة، استلهم التاريخ والأسطورة وهذه الحشد المتناسل من المرويات والمحكيات الأحداث والوقائع وهو يتعقبها نقدا متفحصا مراميها ,سرود واشعار وفنون ، بحيث يجعل سطوة تأويلها مستأنسا في ذلك بموروث نقدي معاصر ومتاصل. ويتواتر فعل المغامرة والمثابرة والإرادة ما بين الحلم والواقع والسفر والتنقل فى أرض الله للدراسة والعلم رغبة منه للحصول على المعرفة .
لقد كانت هذه الرحلة السريعة في حياة مبدع من ارض سومر واور , حكاية وتاريخ ووطن هي عنوان حكاية من الجنوب ” الناصرية وابنها المفتون بالحكمة وكانها حكاية من حكايات الف ليلة وليلة بجمالها وأساطيرها وغوايتها وتراثها وزخارفها الأبدية..

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!