أنواع المعاني / بقلم : أوين واجيايا / ترجمة :محمد عبد الكريم يوسف

 

يعرّفُ علم الدلالة , باعتباره فرع من فروع علم اللسانيات النقية , على أنه ببساطة الاهتمام بدراسة معنى اللغة . وقبل أن نخوض في غمار الموضوع  علينا أولا أن نعرف معنى الكلمة  بحد ذاتها خاصة وأنها صلب الموضوع.

 

يقدم فردناند دو سوسور ، أحد الباحثين في علم اللغة البنيوي ، سبعة أنواع من المعاني  في محاولة منه لفهم اللغة. وأحد هذه المعاني هو  المعنى الدال والمعنى المدلول  . يشير المصطلح الأول إلى شكل اللغة الذي يتكون من مجموعة من الوحدات الصوتية أو بكلمات أخرى الشكل الصوتي للغة أو الشكل الأساسي  للنظام الصوتي للغة .

 

في حين يشير المصطلح الثاني  إلى الصورة العقلية للغة . تشير الصورة العقلية  إلى المعنى المراد من اللغة . لقد حاول فيرديناند دو سوسور  أن يخبرنا أن اللغة تحتوي رموزا وأشياء يمكن أن ترمّز . وهذا الرمز يمكن أن يختلف حسب موضعه ، يمكن أن يكتب ، أو يكون شفهيا ، أو على شكل صورة والأشياء التي تمثلها هذه الرموز تسمى في العادة المعنى

هناك على الأقل سبعة أنواع للمعنى ( يصنفها علماء اللسانيات ضمن أصناف عدة للمعاني) في علم الدلالة  وفق جيفري ليتش (1974) وهي :

 

 

  • المعنى حسب المفهوم: ( المحتوى المنطقي والمعرفي والدلالي ) وهذا يُشار إليه بالمعنى المعجمي الذي يشير إلى المفاهيم . عند القراءة يمكن أن نجد كلمات مختلفة لها نفس المعاني ناحية المفاهيم . خذ على سبيل المثال الكلمة ” يمشي” تجد أن معنى مفهوم الكلمة أو المعنى المعجمي  الأساسي هو التحرك نحو الأمام عن طريق وضع القدم أمام الأخرى . وهناك أيضا عدد من الكلمات الأخرى ، وفق المعجم ، التي تعني التحرك نحو الأمام سيرا على الأقدام …الخ  .

 

  • المعنى المتضمن : ( وهو المعنى المقصود والمشار إليه باللغة) يشير إلى الارتباطات المتعلقة بكلمة معينة أو الاقتراحات العاطفية المتعلقة بتلك الكلمة . ترتبط المعاني المتضمنة لكلمة ما مع المعاني الدلالية لتلك الكلمة . المعاني المتضمنة لكلمة ” أفعى” على سبيل المثال يمكن أن تتضمن الشر أو الخطر.

 

 

  • المعنى الاجتماعي : ( وهو المعنى المقصود بالظروف الاجتماعية للاستخدام اللغوي ) يشير إلى استخدام اللغة في المجتمع وبوساطته والتي بجزء كبير منها تحدد المعنى الذي ينبغي على متحدث ما أن يستخدمه به أو يريد إيصاله. وتشمل هذه العوامل الطبقة الاجتماعية للمتحدث والمستمع ومقدار الرسمية في الحديث. وتوصل الكلمات جزءا ضئيلا من المعنى الاجتماعي للحديث. على سبيل المثال ، خذ معنى كلمة ” مرحبا ” أو ” الحديث عن الطقس ” تجد أن المعنى المعجمي نادرا ما يستخدم في الحوار، وهذه العبارات تستخدم عندما  ترغب  أن تكون ودودا في الحديث.

 

  • المعنى العاطفي : ( وهو المعنى المخصص لإيصال المشاعر والمواقف للمتحدث أو الكاتب ) يثير مشاعر المتحدث أو مواقفه تجاه نص ما أو محتوى أو حدث جار. من المهم أن نتذكر أن كل إنسان منا له فهم عاطفي مختلف لكل كلمة تقال . وهكذا فالشخص الذي يستخدم الكلمة يدرك معناها العاطفي المحدد بما تحمله من معان إضافية أخرى . على سبيل المثال ، يمكن أن نناقش كلمة ” شتاء ” بعمق . الكلمة من الناحية الدلالية تدل على فترة زمنية من العام تغيب فيها الشمس مبتعدة إما في النصف الشمالي أو الجنوبي من الأرض . وهناك استخدامات أخرى للكلمة تعتمد على مكان وضع الشدة والتلحين أثناء النطق  لإعطاء معنى مناقض صادم يدل على المشاعر والمواقف التي يريد المتحدث إيصالها من خلال النطق .

 

  • المعنى المنعكس : ( وهو المعنى المقصود من خلال إيجاد معان مختلفة لنفس التعبير ) وهذا المعنى يشير إلى اصطلاحات  تتضمن أكثر من معنى ظاهر في نفس الوقت وفي هذا المعنى نجد نوعا من الغموض . يبدو الأمر وكأنك ترمي الوصول إلى أكثر من معنى واحد غير مقصود لا يمكن تجنبه  يشبه انعكاس الضوء أو الصوت على السطح . على سبيل المثال ، إذا استخدمنا التعبير الطبي “التهاب الشعب الهوائية المزمن ” من الصعب جدا أن تجد معنى عاطفيا ملائما لكلمة ” المزمن ”  بمعنى “سيء” أو ” متطفل ” أيضا . وأحيانا وفي حال المصادفات نقوم بتبديل معاني غير مرغوبة  بأخرى عن طريق تبديل الكلمة المعجمية بأخرى .

 

  • المعنى المتلازم : ( وهو المعنى الذي يتم إيصاله من خلال ترابط الكلمات لتحل محل كلمة أخرى ) ويشير إلى الارتباطات التي تقوم بها الكلمات عندما تكتسب كلمة عددا من المعاني وكل معنى يعمل في بيئة مختلفة . بكلمات أخرى ، إنه ذلك المعنى من الكلمات الذي تفرضه كلمات معينة عندما تأتي قبل وبعد كلمات أخرى  في حالة السؤال . على سبيل المثال : الأخبار الثقيلة ( هي الأخبار الحزينة ) ، والبرنامج الثقيل ( هو البرنامج المزدحم ) واللون السريع ( هو اللون الذي يبهت بسرعة )  والصديق السريع ( هو الصديق الذي يعتمد عليه ) والمرأة السريعة (هي المرأة ذات الأخلاق الوضيعة ) .

 

  • المعنى الفكري : ( وهو المعنى المراد إيصاله عبر رسالة تعتمد الترتيب والتأكيد) وهذا المعنى يختص ويؤسس لموضوع الخطاب والمعنى الذي تريد الكلمة إيصاله هو أن هناك شيء ما يتعلق بفكرة موضوع معين . يمكننا تصنيف المعنيين المذكورين في 2 و6 ضمن المعاني المترابطة .

 

وحسب رأي تشارلز موريس هناك ثلاثة أنواع للمعاني : المعنى الدلالي (الذي يدرس  العلاقات بين الإشارات والكيانات في هذا العالم )  وهناك المعنى الذرائعي ( الذي يدرس العلاقات بين الإشارات ومستخدميها ويشمل المعنى التمييزي والمعنى التعبيري والمعنى المترابط والمعنى الاجتماعي والمعنى القسري  ) وهناك المعنى اللغوي  ( الذي يدرس العلاقات بين  الإشارات المختلفة  ويشمل ذلك المعنى الصوتي  والمعنى التمثيلي والمعنى الصرفي  والمعنى المعجمي والمعنى النحوي والمعنى الخطابي والمعنى النصي )

 

الحواشي :

العنوان الأصلي للمقال والمصدر :

Types of Meaning, by awin wijaya , awin.com, 2017

 

 

 

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!