جنازات الورد  /  بقلم : محمد مجيد حسين – سوريا               

 

عندما تتماهى الأضداد وتتشابك الدموع والضحكات وتغدو الانزياحات انقلابات في الصميم ويتيهُ السلوك ..

جنازات الورد هذا النص العميق للصديقة المُبدعة بسمة ألق التي تكتب بجرأة وعمق هنا  سنتناول العنوان الذي يعكس وإلى حد بعيد جملة من المشاعر المتباينة في سياق القيمة الزمنية ذاتها وتذهب بنا الكاتبة في نصها جنازات الورد  إلى ما هو أبعد فالمجتمعات الشرقية ذات الأجواء المشحونة والمرتكزة على إرث من الصراعات ذات البُعد الوجودي نتيجة الثقافة القائمة على إقصاء الآخر المُختلف والإصرار على تقزيمه وإبادته أو كما قال محمد أركون (الكراهية المُقدسة) أي أن مجتمعاتنا مؤسسَ على كراهية الاختلاف ورفضه. ومن جانب آخر النص ينبع من الشرخ المُتسع في ذات الكاتبة حيث تتألم من سلوكيات المحيطين بها  نتيجة التفكك القيمي في مجتمعها  كرد فعل على الارتدادات الناتجة بدورها من الجانب المظلم للثورة الرقمية التي جاءت بتسونامي  غير مؤطر ..

جنازات الورد للمُبدعة بسمة ألق العنوان يطرح معاناة الإنسان المُعاصر الذي تاخذهُ سلوكيات الآخرين إلى التأمل المستدام في ماهية الكائن البشري ذو التراكيب النفسية الغامضة والتي تحتاج إلى المزيد من الدراسات لتسليط الضوء عليها ..

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!