fbthdr

رؤية ثقافية/بقلم القاصة السورية روعة سنبل

لصحيفة آفاق حرة:

________________

 

رؤية ثقافية

 

بقلم القاصة – روعة سنبل

حضرت في الفترة الماضية مع طفلتيّ بعض أفلام ديزني المنتجة في السنوات الأخيرة. لن اتحدث عن المستوى الفني العالي، وعن الإبداع في تنفيذ الشخصيات، وعن الموسيقى والاغنيات المنتقاة بعناية.
سأتحدث عن موضوع آخر يتعلق بالحكايات التي بنيت عليها هذه الأفلام، وعن الذكاء في توصيل الرسائل المهمة بطريقة لطيفة وذكية جدا، وعن الجرأة في طرح مواضيع حساسة كالموت والفقد وكأهمية تقبل الآخر المختلف وغيرها من المواضيع، والأهم هو العناية الفائقة ببناء شخصيات متوازنة بعيدة عن النمطية، شخصيات تفكر وتسأل وتناقش وتتمرد وتنجح وتفشل. (من الأمثلة التي تخطر لي الآن:Coco, Luca, Soul)

ما يجعلني أكتب هذا اليوم أنني انتهيت منذ قليل من واحدة من الروايات العربية الموجهة لليافعين، استمعت لها مع طفلتيّ خلال اليومين الماضيين، الرواية تعتمد على دمج الواقع بالخيال، لكنه دمج فج ومربك، الحلول جاهزة وسحرية، وتستغبي عقل اليافع بطريقة مستفزة، الشخصيات نمطية ومثالية، الحكايات مكررة، الحبكة مفككة، والأهم أن الرسائل والمقولات مباشرة وبطريقة تدريسية وعظية.

ليست هذه هي الرواية العربية الاولى التي أستمع لها مع طفلتيّ والتي تشعرني بالحزن وتجعل الطفلتين تتململان وتحتجان.

نحن بحاجة فعلاً لأدب يحترم عقول أبنائنا، نحن بحاجة لأدب ينجح في سحب أطفالنا من أمام الأجهزة اللوحية، أدب لا يخذلنا حين نخبرهم ان القراءة متعة ومغامرة!

…..

دمشق. سوريا

عن محمد فتحي المقداد

كاتب وروائي. فاز بجائزة (محمد إقبال حرب) للرواية العربية لعام 2021م. الروايات المطبوعة هي تشكيل لرباعية الثورة السورية. -(دوامة الأوغاد/الطريق إلى الزعتري/فوق الأرض/خلف الباب). ورواية (خيمة في قصر بعبدا)، المخطوطات: رواية (بين بوابتين) ورواية (تراجانا) ورواية (دع الأزهار تتفتح). رواية (بنسيون الشارع الخلفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!