هنا الخريف. بقلم محمد موسى العويسات

لصحيفة آفاق حرة:

 

هنا الخريف…

لماذا سمّوا الخريف خريفا؟
لماذا لم يسمّوه خريقا أو حريفا أو حريقا؟
قلّبها كما شئت، كلّها على فعيل؛ ولكن احفظ للرّاء صوتها، فهي من تعطي للكلمة جرسها ووقعها على النّفس المتشائلة بهذا الفصل.
هل هو نهاية عام أو بداية عام؟ سؤال بعيد عن التّقويمات الشّمسيّة والقمريّة، ومتروك لمن يطبخون العنب ويعصرون الزّيت؛ وتهلّ عليهم خراف القطيع، ويزرعون القمح، ويختارون المشاتي في أعالي الشّعاب.
ومتروك أيضا لمن كتبوا في سِيَر الأمم، فقسّموا حيواتها إلى ربيع وخريف، فالرّبيع شباب وكهولة، والخريف شيخوخة.
من شاخ خرف، وكثرت خرافاته، إلا من عاجله الأجلُ… إذن هناك خريف وخرف وهناك فصول ودول، وهناك أفول بعد صعود…
خريف الأيام هو هذا الخريف؛ الهواء ليس بلطيف، يتقلّب بك كأنّه الصّداع، الحمّى تستعر ، لا يوجد لباس لائق بهذا التّقليب بين الحرّ والقرّ…
خريف العمر هو في الفرد جليّ، ضعف يورّث هوسا بماضٍ بعيد، الاستذكار فيه اختلال، التفات وتحسّس هل من أتراب أو أحد من بني الجيل؟
ماذا يعني السّؤال؟ ربّما لا تحسّ أحدا أو تسمع له ركزا، إذن سترسم الذّكريات كما كنت تحلم… من كان يطبخ العنب؟ من كان يقطف الزّيتون ويعصر الزيت؟ من كان يعفّر الأرض؟
الجواب: العجوز الذي في خريفه يخرف أو يهرف، حديث خرافة أمّ عمرو، سينقضي الخريف بليال مرعدة، سيول تحمل الغثاء لتصنع منه زبدا…
خريف الدّول أو الأمم؛ لا فرق بين الدّول والأمم، لأنّ الأمم ربيع الدّول، ولكنّها ليست خريفها، الدّول ليست شخوصا حاكمة؛ إنّما هي حالة من العدل أو حالة من الجور ، تسعد بها أمم أو تشقى، وفي خريفها الدّول كالعجائز من الأفراد في خريفها، أنهكها الصّيف، كلّ شيء هشيم في اصفرار، الرّياح الآتية ستذروه في الشّعاب المشاتي، الغثّاء أكثر، السّيل أعرم…
في خريفها الدّول تودّع ذكرياتها الجميلة بخبايا مدّخرة للأيام السّود، فقرشهم الأبيض ليومها الأسود…
في خريفها الدّول تعاني السّعار أو الصّعار… فالسّعار في النّهش والنّهك والنّهب… والصّعار في عين على أبواب خلفية أو على نفق تحت الأرض أو على سلّم إلى السّماء… منتهى الخريف هو الأسود؛ النّاس تخرج في الخريف لوداع الصّيف، وخريف الدّول الوداع فيه مختلف؛ من يطبخ العنب ويعصر الزّيت؟ …..
محمد العويسات. بيت المقدس

عن محمد فتحي المقداد

كاتب وروائي. فاز بجائزة (محمد إقبال حرب) للرواية العربية لعام 2021م. الروايات المطبوعة هي تشكيل لرباعية الثورة السورية. -(دوامة الأوغاد/الطريق إلى الزعتري/فوق الأرض/خلف الباب). ورواية (خيمة في قصر بعبدا)، المخطوطات: رواية (بين بوابتين) ورواية (تراجانا) ورواية (دع الأزهار تتفتح). رواية (بنسيون الشارع الخلفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!