وَقّفْت قلبي عالدَّربْ ناطورْ / بقلم :  إبراهيم يوسف

راعي بِكي وْمُن ْجَيْرْتو مِتلو .. بِكْيِتْ تَ يِتْسَلّى

شو قولوكن عالسَّكتْ قالتلو .. وشو قَوْلكنْ قلّا

ميشال طراد

 من أحاديث “شمس الجبل”

أحمد مختار

 عبد الغني الكوش

 عن سيرة أخيه الأستاذ

 عبد الرحمن الكُوش

تغمدّه الله بواسع رحمته

 نقلا عن د. شبيب دياب

  رغبة رجاء وسوسن فينشر المقالة

 أوامرعلى راسي… وفي قلبي وفكري

 عبد الرحمن الكُوش، من مواليد بيروت 1913، والكُوش من القبائل العربية النبيلة، التي ذكرتْها مصادر عديدة من بينها تاريخ الطبري.وتنتسب العائلة إلى جدّها الأول: كوش بن كنعان.

 كان والده من أعيان المدينة والناشطين في الحياة الخيرية – الاجتماعية. وقدأنهى دراسته الابتدائية في اليسوعية في بيروت، وانتقل بعدها الى كلية المقاصد بالقرب من”حرش”الصنوبر.

 ومن المقاصد التحق بدار المعلمين. بعد تَخرّجه من الدار مباشرة؟عيّنته وزارة التربية والفنون الجميلة كما كان يطلق عليها يومئذٍ،أستاذا في مدرسة شمسطار الرسمية للبنين في العام 1932.

 قال شقيقه أحمد مختار: أتذكّر جيداً هذه الفترة معه ومع من التقيتُهم من أبناء القريةالطيبين؛وأذكر فيما أذكر؟ القطار الحديدي الذي حملنا من بيروت إلى بلدة رياق، ومنها أكملنا طريقنا حتى بلغنا بيت شاما الضيعة الوادعة، حيث تتواصل الطريق المعبدة إلى بعلبك،وتنحرف طريق رِجْلٍ  ترابية عند حدود بيت شاما إلى الشمال الغربي،وتؤدي إلى شمسطار بمحاذاة صنين فيالغرب.

 كان ينتظرنا جمع من أبناء البلدة عند أول بيت شاما، قدموا للترحيب بناوحمّلوا متاعنا بأنفسهم على ظهورالدواب، بينما خصصوا حصانا لانتقالشقيقي، في موكب رائع يتردد صداه في قلبي

هكذا واكَبَنا المستقبلون من أبناءِ البلدة أكرمهم  ربِّي كما أكرمونا.فبلغنا البلدةوكان المطر ينهمر بغزارة شديدة، فاستبشر مستقبلونا بخير قدومنا مع المطر. ذلك الغيث طالما انتظره الفلاحون بالصبر والأمل،يقرّر مصيرهم وقوت عيالهم، وعلف دوابهمومواشيهم، ومؤونة شتاء لا يرحم.

 تَرَكَتْ ذكرى أخي واهتمامه بتعليم الطلاب في البلدة،أثرا طيبا في نفوس الأهالي، ومنهم من لم يزل يتذكره بالخير والوفاء بعد عقود مغرقة في الزمن. كان ممن يعشقون العمل  بتضحية الكشاف  وقد انتسب اليه في المقاصدفتحصّن بمبادئه،ما انعكس عليه صدقاووطنية وإيثارا بلا مقابل.

 كان “حاجب” المدرسة للحق رجلا كريما. هو المرحوم مهدي الحاج أسعد شحيتلي-الزغبي لاحقا- ممن لا يصح وليس من الأمانة في شيء،أن لا أذكره بفيض من المودةوالحنين، لما كان عليه من الخلق النبيل وعفوية أبناء الريف، وقد غمرني بكرمه ورعاني بعاطفة الوالد على ولده.

 ومما بقي في خاطريقدوم المفتش واصف البارودي، منرواد التربية والتعليم في لبنان والوطن العربي.وصاحبالأفكار الإصلاحية الخلاقة في المجالات المختلفة، المتعلقة بمناهج التعليم وأساليب التربية المُستحدثة والتوجيه. فضلًا عن فكره المبدع في التفتيش المدرسي من الناحية  الإدارية والتنظيم.وقد أقام له شقيقي استقبالا رائعا،قدّم خلاله فريق من المدرسة تمثيلية تتسم بالطابعالوطني. وتلا التمثيلية وليمة طعام على شرف المفتش الضيف، شارك فيها حضور كبير.

 وقد توُفِّيَ واصف البارودي طيب الله ثراه عام ١٩٦٢، وأُقيم له حفل تكريمي مهيب تخليدًا لذكراه، جمع كبار رجال الفكر والثقافة العرب، وكان عميد الأدب العربي طه حسين من أبرز الحاضرين.

 كان القطار بدائيايعمل بطاقة الفحم الحجري، وضغط بخار الماء وكان وسيلة سفرنا الوحيدة من وإلى بيروت.من تلامذتهوالد الصحافي الأستاذ طلال سلمان. صاحب ومؤسس جريدة السفير التي عصفت بها الشبكة العنكبوتية وعاديات الزمن “المنكود” فغدرت بدارها وأطفأت أنوارها.

  ومن طلابه أيضا رئيس مخفر عيناب من آل الحسيني، وتلميذ آخريدعى علي حسين قاسم، عمل لاحقا مدرسالسنوات طويلة توزعت بين شمسطار وبرالياس والقرعون. ثم ترك التدريسوتولى استثمار فندق في بيروت،فوق مسرح التياترو الكبير،قريبا من ساحة رياض الصلح.

 مارستُ في البلدة هواية الفروسيةوركوب الخيل، السّمات التي يتحلى بها عموم أبناء البلدة والجوار ومن أبرزهم آل حمية في طاريا أصحاب المبادرة والشهامة والوفاء، يكرمون الضيفويغيثون المستجير.بعد خمس سنوات انتهى الحلم الرائع،لينتقل أخي عام 1937 الى بريتال،بلدة الثائر ملحم قاسم، وتلك حكاية أخرىتَأصّلَ فينا بفضلها، الكفاح ضد الفرنسيين المستعمرين.

  

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!