أساليب الطلب في جهود اللغويين المحدثين كتاب جديد للدكتور عبد الله خزعل

القاهرة- آفاق حرة

كتب :مصطفى علي عمار

 

صدر عن دار الحداثة للطباعة والنشر بغداد/العراق كتاب جديد للدكتور عبد الله خزعل بعنوان أساليب الطلب في جهود اللغويين المحدثين

عرض ودراسة
تأليف الدكتور عبدالله خزعل

حاول الكتاب أن يستعرض آراء اللغويين المحدثين في أساليب الطلب واستعرض قبلها آراء المتقدمين في أنواع الطلب وكانت مادة الكتاب في ثلاثة فصول وكل فصل يحتوي على مبحثين وكل مبحث يحتوي علي عدة مطالب.. واستعرض الكتاب أغلب آراء الَمحدثين وناقش بعضها.. فبعد أن يستعرض مواضع الخلاف بين المتقدمين يستعرض آراء المتأخرين في نفس الموضوع ويعطي الكاتب رأييه بصراحة.. فمثلا في باب الأمر بين القسمة الثلاثية للفعل التي اعتمدها علماء البصرة تقابلها القسمة الثنائية للمدرسة الكوفية وإنكارهم وجود قسم ثالث للفعل وهو فعل الأمر، بعد ذلك بين آراء المحدثين الذين أنكروا وجود فعل الأمر للأسباب التي بينها الكاتب. لم يكتف بعرضها فقط بل ناقشها وخلص برأي يعضد ما ذهبت إليه المدرسة البصرية. وكذلك تضمن الكتاب عرض بعض الدراسات اللغوية في أساليب الطلب القائمة على وفق المنهج الرياضي وكتابة الرموز التي تشير إلى الجملة وعلاقة أجزائها ببعض، وكذلك بين الكتاب جانب من النظرية التداولية وتناولها الأفعال الإنشائية بأسلوب عصري لا يبتعد كثيرا عما توصل إليه علماء البلاغة الأقذاذ.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!