أمين عمان يرعى حفل إشهار العدد الثالث من مجلة مدارج الثقافية برعاية أمين عمان الكبرى

عمان = آفاق حرة 

برعاية أمين عمان الكبرى  الدكتور يوسف الشواربة، سيتم  في  الخامسة من  مساء  السبت  الموافق 28/4/2018 الإعلان  بمجمع  بيت  الثقافة   والفنون عن إشهار العدد الثالث من مجلة مدارج والتي خصص ملفا خاصا عن أمّنا عمّان، وهي الاحتفالية السنوية التي تقيمها أمانة عمّان الكبرى احتفاء بالفعل الثقافي والجمالي في العاصمة عمّان.

حيث جاءت افتتاحية الملف الخاص بـ ( أمنا عمان) للدكتور يوسف الشواربة أمين عمان قال فيه:

” يسرّ أمانة عمّان الكبرى أن تقدم هذا العدد الخاص من مجلة مدارج الثقافية، بالشراكة مع مؤسسة أهلية عمّانية ناشطة في الثقافة، هي “بيت الثقافة والفنون”، بمناسبة إطلاق فعاليات برنامج “أمُّنا عمّان”، الذي تنفذه أمانة عمّان الكبرى للسنة الخامسة على التوالي، تكريساً للاحتفال بعيد الأم، والابتهاج بحلول الربيع، بالتزامن مع ذكرى معركة الكرامة الخالدة، والنصر المبين الذي حققه فيها الجيش العربي المصطفوي الأردني.

ثم كلمة المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في أمانة عمان المهندس سامر خير قال فيها:

” الشعار الذي يملأ شوارع المدينة في مثل هذا الوقت من كل سنة، معتبراً أن “عمّان أمّنا”، يكاد يكون دقيقاً تماماً؛ سواء كانت العلاقة بين عمّان وأهلها قويمة وسليمة، أو لم تكن بعد. المهم أن تظل الأم أمّاً، ويظل الأبناء أبناءها، ثم لا بأس من جهود تبذل لتقويم تلك العلاقة.

في عالمنا العربي، ثمة مشكلة ظاهرة في تعامل الناس مع الفضاء العام؛ إنه بالنسبة لهم ليس مُلكاً لكل واحد منهم، يتقاسمونه فيكون عليهم جميعاً المحافظة عليه، بل هو في نظرهم ملك لـ”الحكومة”، فلا بأس ساعتها من تخريبه أو إفساده في سبيل تحقيق فائدة شخصية مباشرة ولحظية منه. تلك لا شك من تركة الاستعمار الثقيلة، وما استقر بعدها في الأذهان من حرص على الخاص، وتهاون في كل ما هو عام. وهو ما لم ننجح بعد في تجاوزه، لأننا لم ندرك كنهه؛ لم ندرك أنه يصدر عن أزمة ثقافية بحتة، لم ننجح في التخطيط لحلها، فضلاً عن معالجتها فعلاً.

واشتمل العدد على كلمة افتتاحية لرئيس التحرير الدكتور راشد عيسى حول عمان والحضارة المدنية، ثم كلمة مدير التحرير الفنان محمد العامري في ذاكرة المشي، وشارك في الملف مجموعة من الكتاب الأردنيين والعرب منهم:

مخلد بركات، وعماد مدانات، نزيه أبو نضال، حمدي البطران ونزار عوني اللبدي.

واشتمل العدد على مجموعة من الأبواب منها:

آفاق إبداعية، وحوار مع الدكتور غسان عبد الخالق، وتباشير الذي خصص لمجموعة من المواهب الجديدة، وقراءة في كتاب وكلمة ختامية للمشرف العام على المجلة الدكتورة هناء البواب بعنوان ( عمان التي نحب).

وتشكّل مجلة مدارج إضافة جديدة للساحة الأردنية والعربية من حيث طبيعة المواضيع التي تتناولها المجلة.

وسيحيي الاحتفالية مجموعة من الفنانين الأردنيين منهم الفنان ماجد زريقات، والفنان محمد قنديل بتقديم أغان عمانية تراثية مميزة، ثم يتقدم بيت الثقافة والفنون بتقديم الدرع التذكاري الخاص بمجلة مدارج الثقافية لمعالي أمين عمان الكبرى.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!