اتحاد القيصر يقيم أمسية القيصر الأدبية في ديوان آل كريزم

آفاق حرة للثقافة 

ضمن أنشطة اتحاد القيصر الشبابية والتي ينظمها دعما للكتاب الشباب والمواهب الأدبية الجديدة أقام الاتحاد أمسية القيصر الأدبية لمجموعة من الكاتبات من أعضاء اتحاد القيصر في ديوان آل كريزم بيت إربد التراثي مساء الخميس الموافق ٢٤. ٨. ٢٠٢٣م والتي شارك فيها كل من : الكاتبة آيات عدنان صلاح، والكاتبة إلهام أحمد جربوع، والكاتبة آيات مهند داغر، والكاتبة ناديا زكي بني سلامة، وشاركهم  رئيس الاتحاد الأديب رائد العمري وسط حضور من جمهور إربد ومحبي الأدب.

وقد صرحَ الأديب رائد العمري ضمن كلمة الافتتاح مشيرا لمسيرة اتحاد القيصر للآداب والفنون من خلال النشاطات الأدبية والثقافية الهادفة ومهرجان القيصر الدولي للشعر الفصيح، مشيدا بدور ديوان آل كريزم بيت إربد التراثي والذي استضاف مهرجان القيصر الدولي في عدة مواسم والعديد من الفعاليات التي نظمها الاتحاد فيه، وقال العمري إننا اخترنا ديوان آل كريزم لإقامة هذه الفعالية لما يحملهُ هذا البيت من تراث أردني بين جنباته، وما يقوم بهِ من دور ثقافي حقيقي يربطنا بتاريخ الآباء والأجداد وتراثنا الأصيل، شاكرا لآل كريزم عامة وللأستاذ عصام كريزم لهذه الاستضافة التي أضافت للأمسية طابعا تراثيا خاصا إضافة للأدب، وأضاف إننا نسعى في اتحاد القيصر لدعم الكتاب الجدد وفتح منصات أدبية حقيقية لنقل أدبهم للجمهور المثقف، وكما سعينا لطباعة بعض الكتب لبعض الكتاب الشباب ومنها كتاب مداد الروح للكاتبة آيات عدنان، ونسعى للمزيد من الدعم لهذه الفئة وأبواب ومنصات اتحاد القيصر مفتوحة أمام الجميع وليس فقط للشعراء الكبار فحسب، وكذلك الفنانين ضمن أهداف اتحاد القيصر.

ابتدأت القراءات الكاتبة آيات عدنان صلاح وشكرت بدورها دعم القيصر الحقيقي لها في إخراج مولودها الادبي الأول وقرأت عدة نصوص من كتابها في مجال الخاطرة الادبية منها الخاص بالمرأة الشرقية وأخرى مهداة لعمان الحبيبة، وذكرت بأنها الآن قد شرعت بتأليف روايتها الأولى بتشجيع ومتابعة من القيصر.

وتلتها في القراءات الكاتبة إلهام أحمد جربوع عضو اتحاد القيصر وأشادت باهتمام اتحاد القيصر بالكتاب الشباب وفي فتح منصاته لهم، ثمَّ قرأت العديد من نصوصها الوجدانية من كتابها الأول والمعنون بـِ” ولي في الوداع حكاية”، كما أثنت على ديوان آل كريزم لما حواه المكان من ذاكرة للتراث الأردني.

بدورها الكاتبة ناديا زكي بني سلامة عرّجت على مشاركاتها السابقة مع اتحاد القيصر في العديد من الأمسيات التي أقامها الاتحاد وجاهيا وعبر منصات التواصل الاجتماعي وأثنت على جهود الأديب رائد العمري في توجيه الكتاب الشباب وتقديم النصح والإرشاد لهم وتصويبه لبعض ما يكتبونه، ثمَّ قرأت عددا من نصوصها من مؤلفاتها الثلاثة: “خفايا الروح، ميرادل، شروق الشمس” وقالت بإذن الله سأعمل على ان يكون مؤلفي الجديد من مطبوعات مكتب القيصر لخدمات التدقيق والتنسيق الطباعي والتوزيع.

وأما عن الكاتبة آيات مهند داغر فقد عبرت عن سرورها في ان تكون بين هذه النخبة من الكاتبات وقالت: إنني ممتنة لثقة الأديب رائد العمري في أن أكون مع زميلاتي اليوم من الكاتبات، وأننا اليوم نستمع لنصوص منوعة نتبادل الخبرة ونقدم ما نحملهُ من نصوص، وقد تشرفتُ في مشاركات سابقة مع اتحاد القيصر وسعيدة بتكرار هذه التجربة، ثم قرأت عددا من نصوصها الأدبية.

وختم القراءات الأديب رائد العمري صاحب كتابي : “خبايا المرايا، بين نزف وعزف” بقراءة عدد من نصوصه القصصية الوجدانية التي صُبغت بمشاعر صادقة حرَّكت وجدان المستمعينَ والتي كتبت أثناء إقامته في المستشفى خلا وعكتهِ الصحية التي ألمت به مؤخرا تحت عناوين : “خسارة روح، فتيل، وكما قرأ منثورة تحت عنوان إليكِ القرار”.

وكما قدمّ الشاعر محمد كريزم أبو عصام قصيدة شعبية تحمل النصيحة للشباب المقبلين على الزواج بأن يختاروا فتيات من أبناء بلدهم، وكذلك قرأ الشاعر يحيى شعبان قصيدة موجهة لفلسطين حملت القضية الفلسطينة في متهنها وعشقه لفلسطين.

وفي كلمة للأستاذ عصام كريزم قال إن هذا الديوان مفتوح دائما لاستقبال جميع المثقفين والزوار لبيت إربد التراثي وإننا نستقبل الوفود الأجنببة صباحا ضمن مسار إربد الثقافي والفعاليات الثقافية مساء.

وفي نهاية الأمسية تمّ تكريم المشاركين من قبل اتحاد القيصر للآداب والفنون بدروع تذكارية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!