الأديب جروان المعاني انسان / بقلم الشاعرة الدكتورة هناء علي البواب

عقلك الباطن هو جهاز تسجيل يعيد إنتاج تفكيرك المعتاد والمتكرر. لذا،  فلتكوِّن أفكارَا إيجابية عن الآخرين،  وبذلك ستكون أفكارك عن نفسك إيجابية كذلك

لا توجد مشكلة في العلاقات الإنسانية لا يمكنك حلها بتناغم وبطريقة تحقق الفائدة لجميع الأطراف المعنية: فحينما تقول إن جروان صعب المراس،  وأنه مشاكس ومحب للخصام،  فهل تدرك أن الاحتمال الأكبر أن رأيك هذا هو انعكاس لحالاتك الذهنية الداخلية؟ تذكر كذلك أن الشيء يجتذب كل ما هو على شاكلته.  أليس من المحتمل أن يكون سلوك جروان الغريب والمشاكس والانتقادي هو مجرد انعكاس لإحباطاتك الداخلية وغضبك المكبوت؟ إن ما يقوله أو يفعله جروان لا يمكن أن يؤذيك إلا إذا سمحت له بإيذائك ذهنيًّا.  فالطريقة الوحيدة التي يستطيع جروان إيذاءك من خلالها تأتى عن طريق أفكارك.

ولعل السبب في هذا هو أنك المفكر الوحيد في كونك. أنت- وأنت وحدك- مسئول عن الطريقة التي تفكر بها في الآخرين؛ فالمسئولية لا تقع على عاتقهم وإنما على عاتقك أنت. فإن غضبت من جروان مثلاً،  عليك المرور بأربع حالات داخل عقلك: تشرع في التفكير فيما قاله جروان. تقرر أن تغضب وتولد حالة من الغضب.  ثم تقرر اتخاذ إجراء،  وربما ترد الإساءة بشيء على شاكلتها

 

ضع في اعتبارك أن الناس مختلفون وأن ما يقنع أحدهم قد لا تكون له أي تأثير على آخر.  لذا،  تعرف على جروان من خارج محيطكممن تتعامل معهم بوصفهم كائنات بشرية. إن لكل شخص من الأشخاص الذين تتعامل معهم حياة مختلفة.

فالتحدث إليه هو البداية فقط؛

اللباقة في التعامل معه  ستساعدك على تجاوز الحراس والبوابات والقضبان ودخول بوابة المحراب التي لا يستطيع الشخص الذي لا يتسم باللباقة دخولها قط.  إن جروان شخص لبق يستحوذ على انتباه الآخرين في الوقت الذي يعجز فيه العبقري عن ذلك؛ ويعترَف به في الوقت الذي تنكر فيه الموهبة،  وينُصَت إليه في الوقت الذي لا ينصت فيه أحد لمقدرة تفتقر إلى اللباقة.

 

لدي سؤال مهم: هل سبق أن تَسائلت لماذا يحظى جروان كل الحظ عندما يتعلق الأمر بالنساء؟

ليس سراً بأن بعض الذكور أثبتوا مراراً وتكراراً بأن النساء لا يستطعن مقاومتهن وجروان منهم ولا يتعلق الأمر ببساطة بوسامتهم أَو عضلاتهم البارزة. والحقيقة هي أن النساء ينجذبن إلى بعض الميزات الشخصية وهذا أمر طبيعي، فهن يتبعن الرجل الذي يستحوذ على قلوبهن وعقولهن. فالمرأة تحب  الرجل الرومانسي : تنجذب النساء إلى الرجل الذي يؤمن بالرومانسية ولا يتصنعها. وهذا لا يعني أن ترتدي قميصا من الحرير تضع سوارا من الذهب الأصفر!! ولكنهن يفضلن الرجل الذي يقدم لهن الزهور، والشوكولا الفاخرة، والذي يتصل بهن أو يبعث لهن بالرسائل الغرامية التي لا ينسى أن يوقعها بكلمات الحب. – فالرجل الواثق من نفسه : هذا الرجل يشعر بالأمان والاطمئنان مع نفسه، وشخصيته. فهو قوي في المجتمع، وله حضور وهالة اجتماعية، بالطبع ضمن المعقول، فنحن لا نتحدث عن الرجل المغرور، وهذا النوع تكرهه النساء، الذي يدخل ليفلت الانتباه، فتراه ينتقل من شخص لأخر ليروي ذات القصة البطولية عنه. وأنما نقصد الرجل الواثق من نفسه، الذي لا يرمق المرأة بنظرات الغيرة والغضب إذا ما تحدثت مع شخص أخر، بل يشجعها على الانخراط في المجتمع ويشعر بالفخر لحضورها. – المرأة تحب الرجل الفنان : يمتاز هذا الرجل بأنه عفوي وتلقائي، ومرتبط بالطبيعة، كما أنه موهوب، ومبدع سواء في الكتابة أو الرسم أو النحت أو الغناء، فهو متجدد ومليء بالمفاجآت. وتحب  الرجل المشاكس قد لا تفضل كل النساء هذا الرجل، إلا انه من الصفات المرغوبة أحيانا، وتتعلق بالرجل الذي يراعي شعور الآخرين : كلنا تقريبا متفقات على أن الأخلاق النبيلة هي أهم شيء في الصفات الإيجابية عند البحث عن الرجل المثالي. وخصوصا إذا اقترنت بمراعاة شعور الآخرين. فهو يطلب، ويستأذن، ولا يقهر، ولا يشتم، بل يراعي مشاعر الآخرين لأخر لحظة دون أن يشعر أحدا أنه مسئول أو ذو نفوذ. جروان هو كل ماذكرت من خلال معرفتي به….فهو الرجل الذي يجذب النساء ويخشاه الرجال..

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!