اليوبيل الذهبي في الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر العظيم

آفاق حرة – الأسكندرية

أقام نادي روتاري الإسكندرية غرب برئاسة شيماء عاشور احتفالًا ناجحا بمناسبة لذكرى حرب السادس من أكتوبر ١٩٧٣، بوجود أعلى القيادات السياسية والقوات المسلحة والقيادات العلمية والكُتاب والمفكرين والشباب ونخبة من الروتاريين وأعضاء المجتمع المدني بالإسكندرية.

واتسمت الندوة بطبيعة خاصة؛ إذ كانت بروح ومذاق النصر وقد نظمها نادي روتاري الإسكندرية غرب برئاسة شيماء عاشور، والسكرتير الفخري إيمان الحصري، برعاية محافظ الإسكندرية معالي اللواء/ محمد طاهر الشريف، وناب عنه في الحضور سكرتير عام محافظة الإسكندرية اللواء/ خالد جمعة، نظرًا للأحداث الطارئة التي حدثت في المحافظة، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية اللواء أركان حرب/ وليد حموده، وناب عنه اللواء/ محمد نصار، وبحضور محافظ المنطقة الروتارية ٢٤٥١ مصر المحافظ/ أيمن نزيه.
كان النادي قد استضاف النادي يوم الأحد ٨ من أكتوبر ٢٠٢٣. ندوة بعنوان ( الطريق من حرب أكتوبر إلى استرجاع طابا) حيث تحدث ضيف الندوة الأستاذ الدكتور مفيد شهاب عضو هيئة الدفاع عن طابا، أستاذ القانون الدولي العام وزير التعليم العالي الأسبق، رئيس جامعة القاهرة الأسبق، وزير شئون المجالس النيابية الأسبق..
تحدث سيادته عن الطريق الطويل للنصر بداية من الأجواء التي خيمت على مصر في أعقاب نكسة ١٩٦٧، وكيف استطاعوا بناء الجيش المصري من جديد، وكيف حول المصريون الهزيمة إلى انتصار، وتضافرت الجهود قيادة وشعبًا لتحقيق نصر اكتوبر العظيم الذي أبهر العالم أجمع.
أيضًا تحدث عن معركة استعادة طابا القانونية حيث بدأت حينما تلكأ العدو في الانسحاب من بعض المناطق الحيوية والاستراتيجية.
فقد تم تشكيل لجنة قانونية قوامها ٢٥ عضوًا، وقد ساهم الدكتور مفيد في التحضير والمرافعة والشهادة أمام المحكمة إلي أن صدر الحكم باستعادة طابا.
ثم استفاض في سرد ذكرياته حول كامب ديفيد وتفاصيل الخلاف مع العدو حول العلامات الحدودية وكيف استطاعت هيئة الدفاع عن طابا الحصول على الوثائق والمستندات والشهود الذين ساهموا في أن عادت طابا إلى الاحضان المصرية عن طريق التحكيم الدولي.
وأوضح أن مصر دافعت عن حقها بأسلوب علمي سليم، وعرضت المذكرات القانونية أمام المحاكم الدولية بشكل موضوعي، وأكد أنه لولا انتصار أكتوبر العسكري والضربة القوية للعدو باقتحام خط بارليف وعبور القناة لم يكن هناك مفاوضات حيث أن هذا الانتصار هو من أعطى مصر السند الشرعي والسبيلُ للمفاوضات الثلاثية التي انتهت بتوقيع اتفاقية السلام، كامبْ ديفيدْ واسترجاعِ طابا ورأسِ النقبَ.
حضر الندوة محافظ سابق المنطقة الروتارية عماد عبد الوهاب، ومساعدي المحافظ ومنسقي مساعدي المحافظ ومعاوني المحافظ ورؤساء اللجان والسادة الزملاء رؤساء وسكرتيري الأندية الروتارية والرؤساء السابقين والزملاء الروتاريين، وعدد كبير من الضيوف.
ومن نواب مجلس الشعب النائب أيات الحداد
ومن جامعة الإسكندرية العريقة
– عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور/ السيد الصيفي
– عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور/ محمد السيد الفقي
– عميد كلية تربية رياضية الأستاذ الدكتور/ محمد بلال
ومن الجامعة البريطانية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ محمد لطفي.
كذلك حضر
– رجل الاعمال الدكتور/ محمد النجار
– رجل الأعمال الدكتور/ محمد شلبي
– مدير مركز تعبئة الموارد البشرية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء الدكتور/ حسام مرسي.
وقد كرمت السيدة شيماء عاشور رئيس النادي العديد من الرموز وأبرز الشخصيات العامة وعن التكريمات حيث قالت عاشور:
لقد حرصنا رغم الأحداث الحالية والتي آلمتنا إلا أننا اعترافا منا بدور رجال مصر في الزود عن وطننا والدفاع عنه فآلينا على أنفسنا إلا أن نكرمهم في هذه الذكرى الغالية ولقد كرم نادي روتاري غرب السادة:
– محافظ الإسكندرية معالي اللواء/ محمد طاهر الشريف، وناب عنه في الحضور سكرتير عام محافظة الإسكندرية اللواء/ خالد جمعة، نظرًا للأحداث الطارئة التي حدثت في المحافظة.
– السيد اللواء أركان حرب /وليد حمودة قائد المنطقة الشمالية العسكرية، حيث ناب عنه اللواء/ محمد نصار
– السيد محافظ المنطقة الروتارية ٢٤٥١ مصر المحافظ/ أيمن نزيه
– عضو هيئة الدفاع عن طابا، وأستاذ القانون الدولي، معالي الأستاذ الدكتور/ مفيد شهاب.
-بطل حرب أكتوبر والأب الروحي لنادي روتاري الإسكندرية غرب المهندس/ عادل منصور.
كما حضر أعضاء نادي روتاري الإسكندرية غرب، ورؤساء النادي السابقين ورؤساء اللجان وشباب النادي من روترأكت الإسكندرية غرب وروترأكت غرب الأكاديمية، حيث حرص بطل حرب أكتوبر رئيس سابق المهندس عادل منصور عضو نادينا على حضورهم إيمانًا منه بدور النادي التنويري في توعية وتثقيف الأجيال التي لم تعاصر الحرب فشكرًا له.
خالص الشكر والتقدير لدكتور مفيد شهاب الذي سرد لنا مسيرة حافلة من العطاء الحربي والسياسي والقانوني، ولا يسُعنا الا ان نقدم هذه السيرة العطرة نموذجًا يحتذى به للأجيال القادمة التي نتمنى ان تكون نبراسا ومثالا لهم في محبة الوطن.
وفي كلمتها الترحيبية بالحضور اعربت السيدة شيماء عاشور عن سعادتها بهذه الذكرى الغالية على قلب كل مصري
ومصرية حيث قالت:
السيدات والسادة الحضور الكريم

نعم سوف يجىءُ يومٌ نجلس فيه… لنقص ونروى . ماذا فعل كلٌ منا في موقعه.. وكيف حمل كلٌ منا أمانتُه .. وأدى دورَه.. كيف خرج الأبطالُ من هذا الشعب. وهذه الأمة.. في فترةٍ حالكة.. ساد فيها الظلام.. ليحملوا مشاعل النوور.. ويضيئوا الطريق. حتى تستطيع أمتهم . أنّ تعبر الجسر.. ما بين اليأس والرجاء.

كانتَ هذهِ كلماتُ بطلِ الحربِ والسلامِ الراحلِ محمدْ أنورْ الساداتْ الذي استشهدَ في نُصبِ السلامِ بعدَ أنْ كللَ جبينَهُ شرفُ الحربِ منْ أجلِ هذا الوطنِ ، ونجتمعُ اليومَ في الذكرى الخمسينَ لانتصارِ السادسِ منْ أكتوبرَ لِنَقُصُّ ونروي كيفَ كانَ الطريقُ طويلاً منْ أجلِ استعادةِ كلِ شبرٍ منْ أرضنا الغاليةِ… وكيفَ كانَ انتصارُ أكتوبرَ العسكريِ والضربةِ القويةِ للعدوِ بعبورِ القناةِ هوَ السندُ الشرعيُ والسبيلُ لاتفاقيةِ السلامِ وكامبْ ديفيدْ واسترجاعِ طابا ورأسِ النقبَ ….،
فتحيةٌ منْ القلبِ لشهداءِ مصرَ الأبرارِ الذينَ ارتوتْ أرضُ هذا الوطنِ العزيزِ منْ دمائِهِمَ الغاليةِ ، وسطروا أسمائَهمْ خالدةً في دواوينِ الشرفِ والبطولةِ ، جيلُ أكتوبرَ العظيمِ الذي أهدى لنا انتصارً أمامَ العالمِ أجمعَ أثبتَ أنَ المصريينَ أبدا لنْ يفرطوا في أرضِهِمْ.
اليومُ باسمي وباسمِ أعضاءِ نادي روتاري الإسكندريةِ غرب نوجهُ تحيةَ إجلالٍ وتقديرٍ لكل من يحمي مصرنا الغالية ولكل من يحمي الأرض والأنفس ،
فتحيةٌ إلى محافظِ الإسكندريةِ معالي اللواءِ / محمدْ طاهرْ الشريفْ مُمَثِلاً للأمنِ والأمانِ وقواتنا الشرطيةِ،
أيضا تحيةً إلى قواتنا المسلحةِ الوفيةِ الباسلةِ لدورها الوطنيِّ ، ولإخلاصها واستعدادها الدائمِ لجميعِ التحدياتِ في الحربِ والسلمِ ،
وموفورٌ الشكرِ للمنطقةِ الشماليةِ العسكريةِ متمثلةً في قائدِ المنطقةِ السيد اللواءُ أركانُ حربٍ / وليدْ حمودة ، ومنْ ينوبَ عنهُ اليومَ مساعدَ قائدِ المنطقةِ السيد اللواءُ / محمدْ إبراهيمْ نصار ،
وتحيةُ إعزازٍ وتقديرٍ لواحدٍ منْ جهابذة رجالاتِ القانون معالي الوزيرِ الأسبقِ الدكتورُ مفيدْ شهابْ عضوَ هيئةِ الدفاعِ عنْ طابا، الذي خاضَ الأهوالَ السياسيةَ , والقانونيةَ ……..
حتى يجىءَ اليومَ الذي نجلسُ فيهِ لنقصَ ونروي كيفَ استرددنا كلُ شبرِ منْ أرضنا.
تحيةً لكمْ جميعا وكلُ عامٍ وأنتمْ بألف بخيرٍ.
ومن الجدير بالذكر أن السيدة شيماء عاشور تولت منصب رئيس نادري روتاري غرب الإسكندرية للعام الجاري قبل ثلاثة أشهر وقد حرصت من خلال منصبها على تنسيق العديد من الفعاليات والمؤتمرات والندوات الناجحة فضلا عن الجهود المشهود بها في الدعوة والتنسيق لهذه الندوة المهمة والتي حققت أصداءً طيبة وناجحة.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!