انسانية التصوف في ثقافي كفرسوسة

دمشق – آفاق حرة

كتبت نوار الشاطر

 

استضاف المركز الثقافي في كفر سوسة وبرعاية ثمينة من وزارة الثقافة والاعلام وبحضور الاستاذ وسيم مبيّض  مدير ثقافة مدينة دمشق  ورئيسة المركز الثقافي نعيمة سليمان وعدد من الادباء والكتاب   ندوة تحت عنوان (التصوف بأشكاله الانسانية) وذلك يوم ( الأثنين  ) 5/7/2021. وتنوعت محاور الندوة فقد تناولت الاديبة والباحثة نوار الشاطر موضوع الادب الصوفي باعتبار ان الادب الصوفي هو اهم ركائز الادب العربي من خلال تنوع موضوعاته ،فالأدب الصوفي نتاج فكر فلسفي عميق جدا واعتمد الادب الصوفي على مبدأ الحب الانساني ،وهذا الامر واضح من خلال ما وصلنا من نتاجات الادباء المتصوفة ،واشارت ايضا الى عدد من المتصوفة الذين كان لهم تاثير على الادب بصورة عامة وعلى رحلة التصوف بصورة خاصة منهم ابن عربي وابن الفارض والحلاج ورابعة العدوية .

فيما تحدث الإعلامي والشاعر  أ. محمد خالد الخضر  رئيس فرع ادلب لاتحاد الكتاب العرب  عن ” التصوف في الوطن ” .وذهب الخضر الى ان الحب الذي سكن عدد من الادباء المعاصرين جعلهم ضمن مسمى (التصوف في محراب الوطن) مستشهدا بغسان كتفاني وناجي العلي وكمال خير بك .

فيما تناول الباحث بكور العاروب موضوع التصوف في الانسان )واعتبر عاروب ان التصوف ظاهرة انسانية عرفتها البشرية في كل عصورها واعتبر العاروب ان الجوهر الاساسي للتصوف هو النهوض بالإنسان  وفكرة النهوض الانساني عند المتصوفة جوهره النهوض بالمجتمع والعودة الى الانسانية وفطرته الأساسية في حب الأرض ، ورفض الظلم .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!