تصنيف الكائنات الحية / نشاط علمي للأطفال

آفاق حرة

تقرير : نوار الشاطر

يستمر ” نادي القراءة ” في ثقافي كفرسوسة ، نشاطه التفاعلي مع الأطفال ، وكانت الجلسة بعنوان ” شجرة الحياة وتصنيف الكائنات الحية ” .
تعرف الأطفال خلال الورشة على الممالك الخمسة للكائنات الحية ،
وتعريف موسع عن الأحياء الدقيقة ، الجراثيم بأنواعها وأشكالها المختلفة ، المضرة والنافعة منها أيضاً
وتم التعرف على أقدم كائن حي على وجه الأرض ( الجراثيم الزرقاء ) التي عاشت على الأرض من حوالي 3.5 مليار سنة ، وكانت السبب لبدء الحياة على وجه الأرض بإطلاقها الأوكسجين الذي جعل الأرض صالحة لوجود أشكال أخرى من الحياة عليها .
وأيضاً تم تقديم تعريف للأطفال عن الفيروسات ، وعن الفروق بينها وبين الجراثيم ، وطرق الوقاية من العوامل الممرضة و ضرورة الالتزام بالنظافة ، وشرب الماء النظيف ، واتباع قواعد السلامة وخاصة في المدارس حيث تكثر فرص العدوى وانتشار الأمراض وخاصة مرض الكوليرا الذي انتشر مؤخراً بكثرة .
في الجانب العملي والتطبيقي ، عرّف الأستاذ محمود عبدون الأطفال على المجهر الضوئي وأقسامه وطريقة استخدامه ، و الفرق بينه وبين المجهر الالكتروني ، وقام بعمل لطاخة دموية ، وشاهد الأطفال الكريات الحمراء والبيضاء تحت عدسة المجهر الضوئي .
كما شاهد الأطفال كيف تظهر الشعرة مكبرة عشرات المرات عبر المجهر الالكتروني .
وعرض الأستاذ عبدون عينة حشرة نحلة العسل بأجزائها المختلفة ( البطن ، الأجنحة ، الأرجل ، قرني الاستشعار ، الابرة اللاسعة) ، وشاهدها الأطفال عبر المجهر الالكتروني .
استمرارية جلسات نادي القراءة ، تأتي لتدعيم فكر الطفل بجوانب القراءة نظرياً وعملياً ، وكان هذا النشاط لتحفيز الأطفال على حب العلوم والتعرف على أنواع الحياة المختلفة التي تتواجد على كرتنا الأرضية ، وتثقيف الأطفال بالأمراض التي تسببها الجراثيم الممرضة والفيروسات ، لحماية أنفسهم عبر الوقاية منها ، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!