السيرة الذاتية والأدبية للروائي والكاتب السعودي د. عبدالله الطيب

معلومات عامة :

الاسم: عبدالله محمد الطيب ادريس

إسم الشهرة: د. عبدالله الطيب

الميلاد: المدينة المنورة

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس هندسة كيميائية تطبيقية

ماجستير ادارة اعمال

دكتوراة ادارة اعمال

المهنة:

مدير إدارة في شركة ارامكو السعودية – قطاع التكرير (متقاعد)

كاتب، قاص، روائي، مترجم

النشاط المهني:

بدأ الحياة كمهندس كيميائي في قطاع التكرير في شركة أرامكو السعودية وتنقل بين المصافي المختلفة في راس تنورة، ينبع، رابغ. ثم تدرج في المجال الإداري، حيث تولى قيادة العديد من الوحدات والأقسام والإدارات في مجالات الهندسة والتشغيل والصيانة والمشاريع.

النشاط الادبي:

بدأ الكتابة الادبية منذ عام 1403. لديه العديد من القصص القصيرة والقصائد الشعرية المنشورة في العديد من الصحف والمجلات المحلية، والمواقع الإلكترونية المحلية والعالمية. ترجم العديد من القصص والقصائد الشعرية لكاتبات وكتاب عرب الى الانجليزية . كما ترجم أعمال أدباء عالميين من الإنجليزية والفرنسية إلى العربية. نشر العديد من الدراسات النقدية الأدبية. تم تقديم بعض اعماله القصصية في البرنامج الاذاعي قصة من ادب الخليج والبرنامج الاذاعي قصة من الادب السعودي، في الثمانينات من القرن الماضي.

الإصدارات الأدبية والعلمية:

  1. في عام 2012، صدر له كتاب باللغة الإنجليزية ، انطولوجيا القصة العربية المعاصرة، تحت عنوان «على نسيج الشمس». “On The Weave of the Sun”. الكتاب متوفر على منصة أمازون وغيرها من منصات البيع الإلكترونية العالمية. يضم الكتاب العديد من القصص القصيرة مترجمة إلى الانكليزية تعبر عن تيارات مختلفة لمجموعة من الكتاب العرب من مصر والسعودية وسورية والمغرب والإمارات وفلسطين. قدم لها الكاتب البريطاني المعروف والحائز على جائزة الكاتب البريطاني جوناثان لويس. هذه الانطولوجيا مشروع وجهد استثنائي للمترجم د.عبد الله الطيب محاولة لكسر الحصار الذي يتعرض له الإبداع العربي، في ظل ما يعانيه من ضعف الترجمة إلى اللغات الأخرى، وعدم الاهتمام الرسمي بحضور الثقافة العربية، على المستوى العالمي.
  2. في عام 2017، صدرت له رواية عربية مطبوعة، عنوانها “كانت سلاماً.. فقط”. لاقت صدى جميلا في الأوساط الأدبية العربية، وتم الإحتفاء بها في مصر والسودان كذلك. الكتاب متوفر في المكتبات في السعودية. الرواية متعددة الفضاءات، تجعل القارئ يعيش الأحداث ويستشعر نفسه في قلبها، دون أن يكون أحد أطرافها. من خلال الشخصيات والأماكن والأحداث، ينسج المؤلف رواية عبارة عن سينما واقعية يظل سحرها مع القارئ لفترة طويلة. الرواية حظيت بالقبول في الوسط الأدبي، وأشاد بها مجموعة من الأدباء والكتاب. قدم للرواية الروائي والناقد المصري سمير الفيل، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب 2017، مشيراً إلى “تمكنها من التوغل في مسارب النفس البشرية المعقدة، فتقدمها بدون تزييف أو تجميل أو محاولة إخفاء ما قد تتعرض له تلك الشخصية من ملابسات ومنحنيات وعثرات”. بدورها، أشادت الروائية الإماراتية فاطمة الناهض بالرواية في تقديمها لها حيث ذكرت أنها “حفظت تراث المدينة المنورة الإنساني في سردية غير عادية، وحرصت على لملمة كسر التاريخ الشخصي لكل فرد في الحارة المدينية، ورشق مصائرهم المتشابكة”.
  3. في عام 2019، صدر له كتاب باللغة الإنجليزية ، انطولوجيا القصة العربية المعاصرة المترجمة، تحت عنوان «معراج على أجنحة السرد». “Ascension on the Wings of a Tale”. الكتاب متوفر على منصة أمازون وغيرها من منصات البيع الإلكترونية العالمية. الكتاب عبارة عن قصص قصيرة ساحرة تقدم الأدب العربي إلى القارىء العالمي. وقد صدرت هذه الأنطلوجيا المترجمة عن دار ستراتيجك بوك ببليشنغ اند رايتس الإمريكية. ويقع الكتاب في 294 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على 54 قصة قصيرة مترجمة لخمسين كاتباً وكاتبة من السعودية والخليج والسودان والجزائر.
  4. في 2020 ، صدرت له ترجمة رواية الأديبة أسماء الزرعوني من الإمارات العربية المتحدة، المعنونة “لاتقتلني مرتين”. الرواية صدرت في امريكا، بعنوان Killing Me Once More. الرواية المترجمة متوفرة على منصة أمازون وغيرها من منصات البيع الالكترونية العالمية. الرواية رومانسية تدور احداثها في الشارقة.
  5. يعكف حالياُ على إصدار انطلوجيا مترجمة من الإنجليزية إلى العربية، تحتوي على 120 قصة قصيرة جدا لكتاب وكاتبات من مختلف أنحاء العالم.
  6. لديه مجموعة قصصية قصيرة قيد الطبع.
  7. نشر بحثين علميين في مجال علوم الإدارة باللغة الإنجليزية، في مجلات إدارية متخصصة، ومحكمة.

 

 

عنوان المراسلة:

البريد الالكتروني

[email protected]

 

 

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!