السيرة الذاتية والأدبية للأديب السوداني  جمال الدين علي الحاج.

جمال الدين علي الحاج.

كاتب من السودان; يكتب القصة القصيرة والرواية والمقالات الأدبية والنقدية.

صدر له ثلاثة روايات جنوكورو; فلين جذور الصفصاف و الباترا مخاوي الطير.

تتنوع أعماله بين التاريخ والواقعية السحرية والفنتازيا. تناول في أعماله قضايا المهمشين والمسكوت عنه وصراع الأيدلوجيات والطبقات وسؤال الهوية في مجتمع سوداني يعج بالتنوع. حازت روايتيه فلين جذور الصفصاف صدرت عن دار مداد للنشر بدبي والباترا مخاوي الطير عن دار مركز الأدب العربي الدمام على جائزة الطيب صالح التقديرية للإبداع الروائي 2016… 2017. مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي.

شاركت قصته القصيرة سواد النهار ضمن كتاب آن لنا أن نروي مع نخبة من القاصين العرب 2016   وترجمت عام 2019 إلى الإنجليزية في كتاب Ascension On The Wings Of Atale

صدر عن دار Strategic Book Pub. and Rights CO أمريكا.

شارك مجموعة من القاصين السودانيين كتاب تيجان الحكي..  أنتخبت قصة رغوة الابتسامة البيضاء من مجموعة الكتاب للترجمة ضمن مشروع نصوص من أفريقيا الذي تنشره مجلة The Common بالتعاون مع جامعة  أمهيرست الأمريكية.

له مجموعة من القصص والمقالات منشورة في الصحف العربية والمواقع المهتمة بالأدب ( أنطلوجيا السرد العربي.. موقع القصة العربية… الخ). شارك في العديد من المنتديات وقدم أوراقا نقدية ومحاضرات عن القصة والرواية والتراث وجدل الهوية( منتدى المقرن الدولي الأول بالخرطوم.. منتدى بيت السرد الدمام النقدي الأول). يهتم بالتراث والموروث الشعبي وقضايا الهوية.

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!