السيرة الذاتية والأدبية للاستاذة الدكتورة اللبنانية دريّة كمال فرحات

أ.د دريّة كمال فرحات
[email protected]
03514870
معلومات شخصية:
مكان وتاريخ الولادة : لبنان/ عربصاليم 2/9/1966.
الحالة الاجتماعية : متأهلة .
اسم الزوج : علي عبيد
معلومات وظيفية
– أستاذة في الجامعة اللّبنانيّة / كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة الفرع الخامس – صيدا.
– أستاذة تعليم ثانوي في اللغة العربيّة وآدابها ومرشدة في قسم الإرشاد والتّوجيه.
معلومات أكاديمية
– الحصول على رتبة أستاذ (الأستاذيّة) بتاريخ كانون الأوّل 2020.
– شهادة الدّكتوراه في اللغة العربيّة وآدابها (الجامعة اللّبنانيّة / المعهد العالي للدكتوراه) بتاريخ 6/ 2/ 2013 بدرجة جيد جداً.
– شهادة دبلوم الدّراسات العليا في اختصاص تعليم اللّغة العربيّة وآدابها ( الجامعة اللّبنانيّة – كلية التربية) بتاريخ 11/12/2002 بدرجة جيد جدا .
– شهادة دبلوم الدّراسات العليا في اللغة العربيّة وآدابها (الجامعة اللّبنانيّة – كلية الآداب والعلوم الانسانية) بتاريخ 19/3/1999 بدرجة جيد.
– الاجازة الجامعيّة في اللغة العربيّة وآدابها ( جامعة الكويت)
بتاريخ 30/5/1988 بدرجة جيد جدا معادلة بتاريخ 6/9/1992.
– شهادة الدراسة الثانوية العامة ـ أدبي ( دولة الكويت )
بتاريخ 7/6/1984 ( النسبة المئوية 92,1 ) معادلة بتاريخ 21/8/1991 .
النشاطات الاجتماعية
– عضو اتّحاد الكتّاب اللّبنانيين.
– رئيسة ملتقى الأدب الوجيز/ لبنان.
– نائب رئيس التحرير لمجلة المنافذ الثّقافيّة– لبنان.
– رئيسة اللقاء الأدبي العامليّ – النبطية
– عضو في الملتقى الثّقافي اللبنانيّ/ مسؤولة الحلقة النقديّة القصصيّة.
-عضو في الهيئة الإدارية في هيئة تكريم العطاء المميز (محافظة النبطية) .
– عضو مؤسس في جمعية الإحسان الخيرية ( عربصاليم ـ محافظة النبطية) .
-عضو في نادي عربصاليم الثقافيّ. (محافظة النبطية) .
الخبرات التعليمية :
– الإشراف على رسائل الماستر والدكتوراه والمشاركة في لجان المناقشة.
– التّدريس في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة USAL منذ ربيع 2018 إلى الآن.
– التّدريس في الجامعة اللّبنانيّة كلية الأداب والعلوم الإنسانية – قسم اللّغة العربيّة وآدابها منذ العام 2013-2014 وإلى الآن .
– عضو لجنة الامتحانات الرسميّة للمرحلة الثانوية وبنك الأسئلة / مادة اللغة العربيّة وآدابها.
– القيام بأعمال الإرشاد والتوجيه في الثانويات والمدارس الرّسميّة.
– تولّي أعمال التدريب في دورة إعداد اساتذة تعليم ثانوي متمرنين تجريها كلية التربية / الجامعة اللّبنانيّة، مادة تدريب مشاهدة وممارسة ، للعام الدراسي 2009/2010، و للعام 2010/2011.
– تقديم مسابقات إلى بنك الأسئلة – الامتحانات الرسمية.
– تدريس اللغة العربيّة وآدابها للصفوف الثانوية اضافة إلى تولي أعمال التنسيق في ثانوية حسين مكتبي المريجة ( محافظة بعبدا )، ملاك منذ 2007 إلى الوقت الحالي .
– تدريس اللغة العربيّة وآدابها للصفوف الثانوية اضافة إلى تولي أعمال التنسيق في ثانوية أنصار الرسمية ( محافظة النبطية )، تعاقد من سنة 2001 الى 2004 . و من ثم الدخول في ملاك التعليم الثانوي، تاريخ مباشرة العمل 6/11/2004.
– تدريس اللغة العربيّة وآدابها للصفوف الثانوية اضافة إلى تولي أعمال التنسيق مادة اللغة العربيّة في مراحل التعليم من تاريخ 1/10/2001 إلى 30/9/2004 في التعليم الخاص /ثانوية العلوم الحديثة (محافظة النبطية ) .
– تدريس اللغة العربيّة وآدابها لصف الرابع المتوسط ( البريفيه ) في مدرسة عبد اللطيف فياض الرسمية المختلطة ( محافظة النبطية )، تعاقد من سنة 1999 الى 2001 .
– تدريس اللغة العربيّة وآدابها للصفوف الثانوية والمتوسطة في ثانوية جباع الرسمية ، تعاقد من سنة 1996 الى 2001 .
– تدريس اللغة العربيّة في التعليم الخاص/ مدرسة الإرشاد(محافظة النبطية) من العام الدراسي91/92 إلى95/ 96.
الدورات التّدريبيّة
– دورة تدريبيّة مع ” Teachstone” والبنك الدّوليّ ، “Upper Elemenary – class”، بتاريخ كانون الثاني 2017، شباط 2017.
– دورة تدريبيّة ” استخدام اللوح التّفاعليّ من خلال برنامج ActivInspire “، مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، أيار /2014.
– دورة تدريبيّة ” سلسلة كيف تجعل تعلّم العربيّة ممتعا، شبيك لبيك : تكنلوجيا التعليم بين يديك “، مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، آذار – نيسان /2012.
– دورة تدريبية ” ورشة عمل تحديد الحاجات ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، شباط /2012.
– المشاركة في دورة الأستاذ المبدع في الكمبيوتر ” VCT” The Educational for IT Develpment بمشاركة Microsoft. من تاريخ 3/أيار إلى 30/ حزيران 2011 ، (أربعون ساعة ).
– دورة تدريبية ” ورشة عمل تحديد الحاجات ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، نيسان /2011.
– دورة تدريبية ” ادارة الصف كف بلا كف ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، أيلول /2010.
– دورة تدريبية بمادة المعلوماتية Internet in Education ” / مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء نيسان 2010 .
– دورة تدريبية ” ورشة عمل تحديد الحاجات ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، نيسان /2010.
– المشاركة في ورشة عمل حول الامتحانات الرسمية ( مضمون، آليات، نتائج )، بتاريخ 28/1/2010، في المركز التربوي للبحوث والإنماء.
– دورة تدريبية “كل شيء عن التنسيق علم ام كاريزما؟ ورشة عمل ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء أيلول /2009.
– دورة تدريبية “كن منسقاً ناجحاً ومحبوبا 360: ورشة عمل للمنسقين ” مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء آذار /2009.
– دورة تدريبية بمادة المعلوماتية “Power Point Presentaion “/ مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء 2008 .
– دورة تدريبية بعنوان ” التواصل الشفهيّ متعدد الوسائط Multimedia من هارفرد الى أ.د.أ.ر لمادة اللغة العربيّة وآدابها/ مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربويّ للبحوث والإنماء 2008 .
– دورة تدريبية لأساتذة التعليم الثانوي المعينين بموجب المرسوم 13542 اختصاص لغة عربية من كلية التربية / الجامعة اللّبنانيّة .
– دورة تدريبية في مادة اللغة العربيّة وآدابها الصف الثالث الثانوي / مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء 2000 .
– دورة تدريبية في اختصاص اللغة العربيّة وآدابها للمرحلتين المتوسطة والثانوية من كلية التربية/ الجامعة اللّبنانيّة 1998 .
– دورة تدريبية في مادة اللغة العربيّة وآدابها الصف الأول الثانوي / مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء 1998 .

المؤاتمرات والنّدوات
المؤتمرات
– المشاركة في مؤتمر “التراث اللغوي العربي بالمناهج اللسانية الحديثة بين الأصالة والتجديد” يومي 10 – 11 كانون الأول / يناير 2022 تنظيم جامعة باتنة 1 الجزائر، بالبحث الموسوم “جهود العرب القدامى في النّظريّات اللّسانيّة الحديثة ونظرية التّواصل عند جاكبسون أنموذجًا”.
– المشاركة في مؤتمر “وطن في الغربة: مشاكل وانجازات” المنتدى الثّقافي الأسترالي العربيّ، بتاريخ 23/ 24 تشرين الأوّل 2021، بالبحث الموسوم ” الاغتراب ومعاناة الهجرة في الشّعر المهجريّ الاسترالي/اللبنانيّ، شوقي مسلماني/ وديع سعادة/ شربل بعيني أنموذجًا”.
– المشاركة في مؤتمر الهجرة والمكان إشكاليّات وتحديات، الجامعة اللبنانية – كلية الاداب والعلوم الانسانية – الفرع الاول، بتاريخ 12/ 13 كانون الأوّل 2020، بالبحث الموسوم “تجليّات ظاهرة الاغتراب في أدب المهجر اللّبنانيّ شعراء المهجر الأفريقيّ – الأسيويّ أنموذجًا”.
– المشاركة في مؤتمر العلوم الإنسانيّة بين الماضي والمستقبل: قضايا وتحديّات وآفاق، كلية الآداب الفرع الخامس بتاريخ كانون الأوّل 2019، بالبحث الموسوم “تجليّات القيم الإنسانيّة في الأدب العربيّ المعاصر أدب سماح إدريس أنموذجًا”.
– المشاركة في النّدوة العلميّة الالكترونيّة الافتراضيّة الموسومة تفشي الأميّة في العالم ومعالجتها، قسم السّياسات العامة في مركز الدّراسات الإقليميّة بجامعة الموصل، بالبحث الموسوم بعنوان “الأميّة بين المفهوم والواقع تجربة لبنان أنموذجًا” بتاريخ الثلاثاء 8 أيلول 2020.
-المشاركة في المؤتمر الجنوبي الثالث بعنوان “البحث العلميّ حول الاغتراب اللّبنانيّ” هيئة تكريم العطاء المميّز، المنعقد في النبطية بالتّشارك مع المجلس القاريّ الأفريقيّ والجامعة اللّبنانيّة الثّقافيّة، بتاريخ 21 و22 كانون الأوّل 2019 ، بالبحث الموسوم: ” تجليّات ظاهرة الاغتراب في الأدب النّسوي اللّبناني”.
-المشاركة في مؤتمر ملتقى الأدب الوجيز بعنوان “الأدب الوجيز هوية تجاوزية جديدة”، المنعقد في مركز مسعد وناديا حجل الثقافي، برعاية وزارة الثقافة وبالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانيّة بتاريخ 20 / 21 حزيران 2019.
– المشاركة في الملتقى الأول للمرأة والطّفل تحت عنوان “رجلة طفل يقرأ…بين الإلهام والاهتمام، تنظيم حضانة قرية المعرفة في الكويت بتاريخ تشرين الثاني 2018.
– المشاركة في المؤتمر الجنوبي الثاني بعنوان جبل عامل: تاريخ وواقع/ هيئة تكريم العطاء المميّز، المنعقد في النبطية بتاريخ 27-28 أيلول 2018، بالبحث الموسوم: “اتجاهات الأدب النسوي في جبل عامل”.
– المشاركة في مؤتمر جائزة حسان ناصر للإبداع الشعري 22-23/12/ 2017، في طرابلس – فندق كواليتي إن، وكانت المشاركة تحت عنوان تجليات القيم الإنسانيّة في الأدب العربي المعاصر قصص عبد المجيد زراقط أنموذجًا.
– المشاركة في المؤتمر الدّوليّ للّغة العربيّة/ المجلس الدّوليّ للغة العربيّة، المنعقد في دبي بين 1- 4 أيار 2017، الموسوم: “قواعد اللغة العربيّة بين الواقع والمرتجى من خلال طرائقها وأساليب تدريسها”.
– المشاركة في المؤتمر الجنوبي الأوّل بعنوان البيئة والمجتمع/ هيئة تكريم العطاء المميّز، المنعقد في النبطية بتاريخ 27-28 كانون الثاني 2017، بالبحث الموسوم: “المناهج المدرسيّة ومدى محاكاتها للبيئة السّليمة، كتاب القراءة للمرحلة الابتدائيّة أُنموذجًا”.
– المشاركة في المؤتمر الثّاني المشترك بين الجامعة اللّبنانيّة وحلقة الحوار الثقافي وجامعة المنار، بعنوان ” النّصّ العربيّ: المضمون – علامات التّرقيم والتّنقيط- والإخراج الطّباعي”، المنعقد في بيروت بتاريخ 7-8 نيسان 2016، بالبحث الموسوم:”علامات التّرقيم وتغيراتها في التّرجمة والتّعريب”.

ب- الندوات
– المشاركة في ندوة لبنانية عربيّة ضمن سلسلة أنشطة كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة الثّقافيّة، بعنوان “تجارب في القصة القصيرة جدا” الخميس 30 حزيران 2022، عبر Micosot Teams .
– المشاركة في تحكيم مسابقة منتدى الساردون سغردون في سنتها الأولى 2022 .
– المشاركة مع مختبر السرديات في مكتبة الاسكندرية عبر تطبيق ZOOM.
– المشاركة في أمسيات منتدى “الساردون يغردون” عبر تطبيق ZOOM.
– إدارة ندوات صالون الحرف العربي 2021/ 2022.
– المشاركة في تحكيم مسابقة وكالة خبر/ العراق في سنتها السّابعة 2021 ضمن المسابقة لأفضل مجموعة قصصيّة.
– المشاركة في الندوة الافتراضية عبر تطبيق ZOOM لملتقى الأدب الوجيز والمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح حول القصة الوجيزة/ القصة القصيرة جدا مع نخبة من النقاد في الوطن العربيّ بتاريخ 22 تشرين الأول 2021.
– المشاركة في النّدوة الافتراضية عبر تطبيق ZOOM مع المنتدى العربي الأوروبيّ للسينما والمسرح عن الشّاعرة دورين سعد بالمداخلة الموسومة بـ ” تراسل الحواس وأثره في الصورة الشّعريّة عند الشّاعرة دورين سعد”، بتاريخ 10 أيلول 2021.
– المشاركة في النّدوة الافتراضية بمداخلة نقديّة حول رواية “شمس الأورنت” للأديب طراد حمادة عبر تطبيق ZOOM، بتاريخ 11 / أيلول / 2021، بالمداخلة الموسومة بـ “شمس الأورنت للدكتور طراد حمادة رواية التّاريخ والحاضر في بنية روائيّة غائيّة”.
– إدارة الدورة التّدريبيّة حول السرد والتاريخ الشّفوي والسّيناريو، مع الملتقى الثّقافي اللّبناني التي امتدت على مدار 3 أشهر 2021، وتقديم ندوات عن السّرد وتقنياته.
– المشاركة في الندوة الافتراضية بدعوة من مختبر سرديات الكويت والمنتدى الأوروبي العربي للمسرح والسينما بمداخلة بعنوان “الواقع والخيال في قصص القاصة الكويتية منى الشّمري”، عبر فضاء منصة zoom بتاريخ 25 حزيران 2021.
– المشاركة في الحلقة النّقديّة الافتراضية عبر تطبيق ZOOM احتفاء بالذّكرى السّادسة لتأسيس منتدى ثورة قلم بتاريخ 18 نيسان 2021.
– المشاركة في الأمسية الافتراضيّة عبر تطبيق ZOOM التّكريميّة للرّاحل أمين الذيب من صالون الأدب الوجيز بتونس، ممثّلة ملتقى الأدب الوجيز، بتاريخ 10/4/2021.
– المشاركة في النّدوة الافتراضيّة بدعوة من صالون الأدب الوجيز في تونس، والموضوع الصّورة الشّعريّة في الومضة بتاريخ 13/ 3/ 2012.
– المشاركة في النّدوة الافتراضية عبر تطبيق ZOOM بمداخلة نقديّة حول رواية “صيف البلابل” للأديب طراد حمادة، 2021، بالمداخلة الموسومة بـ “صيف البلابل للأديب طراد حمادة أنشودة المدينة الفاضلة وسفينة النّجاة”.
– إدارة أمسية ملتقى الأدب الوجيز الافتراضية عبر تطبيق ZOOM حول القصة الوجيزة بمشاركة عربية، بتاريخ 28/1/2021.
– المشاركة في ندوة افتراضية تعليميّة عن السرد وتقنيّاته لطلاب جامعة خليج فارس بإيران عبر موقع الجامعة، 2020.
– المشاركة في لقاء افتراضي عبر تطبيق ZOOM حول يوم اللغة العربيّة، مع أكاديمية السّفير للتّدريب والتّطوير، بتاريخ 18 كانون الأول 2020.
– إدارة أمسية ملتقى الأدب الوجيز الافتراضيّة عبر تطبيق ZOOM حول ديوان ومضة للراحل أمين الذيب، بمشاركة كبيرة من المقاد العرب من أرجاء الوطن العربيّ بتاريخ 17/9/ 2020.
– إدارة أمسية ملتقى الأدب الوجيز الافتراضية عبر تطبيق ZOOM حول جماليات البلاغة في الأدب الوجيز مع الناقد الدكتور وجيه فانوس، بتاريخ 26/6/2020.
– المشاركة في النّدوة النّقديّة بدعوة من صالون الأدب الوجيز في تونس، الموضوع “العنونة والقفلة في القصة القصة الوجيزة/ القصة القصيرة جدا”، بتاريخ 14/ 12/ 2019.
– المشاركة في الندوة النقديّة حول رواية “العميان الجدد” للكاتب محمد إقبال حرب في المكتبة الوطنيّة”.بتاريخ 3/10/ 2019.
– المشاركة بالمداخلة النّقديّة في ندوة “عودة طائر الفينيق” حول القصص القصيرة جدا للقصاص المشاركين بالنّدوة، بتاريخ 4/9/2019.
– المشاركة بمداخلة نقديّة بعنوان “مريم قلم فتيّ واعج” في ندوة اطلاق ديوان “بحار زرقاء وأعماق ملونة” للشّاعرة مريم نزار ديراني، بمقر الرّابطة السّريانيّة بتاريخ 17 تموز 2019.
– إدارة اللقاء الحواريّ في فندق The SPA & J Hotel / الحمراء، تحت عنوان “نحو تأصيل النّوع شعر الومضة” بحضور نخب من المثقفين بتاريخ 5 تموز 2019.
– المشاركة في أعمال مهرجان الإبداع من أجل السّلام بورقة بحثيّة بعنوان ” في المفهوميّة السرديّة” في قاعة بلدية سنّ الفيل، بتاريخ 20/3/2019.
– إدارة أمسية ملتقى الأدب الوجيز في فندق The SPA & J Hotel / الحمراء، مع القاص الدكتور عبد المجيد زراقط، بتاريخ 14/3/ 2019.
– المشاركة في ندوة نقديةّ حول المجموعة القصصية “تعب” للأديب الدكتور عبد المجيد زراقط بتاريخ 11 آب 2018، في المنتدى الأدبي للثقافة والعلوم بنت جبيل، وكانت المداخلة بعنوان ” سيمياء العنوان في “تعب…! وقصص أخرى”.
– المشاركة في ندوة نقديّة حول رواية “مرايا الرحيل” للكاتبة فاطمة اسماعيل بمداخلة بعنوان” مرايا الأنا والهو/ الأنوثة والذكورة في رواية مرايا الرحيل”، بتاريخ 29 حزيران 2018.
– المشاركة في حلقة نقاش نقدية حول رواية “الخطيئة”، للكاتبة نسرين بلوط في مكتبة الباشورة، بتاريخ السبت 12 أيار 2018.
– المشاركة بإلقاء قصصي الوجيزة بالأمسية النّقديّة لملتقى الأدب الوجيز في فندق The SPA & J Hotel / الحمراء، بتاريخ 23/3/ 2018.
– المشاركة في ندوة نقديّة حول رواية “الحقيقة” للكاتب محمد اقبال حرب بتاريخ 9 آذار 2018، في بلدية الجديدة، وكانت المداخلة بعنوان ” التكثيف الرّمزي ودلالته في رواية الحقيقة”.
– المشاركة في ندوة ثقافيّة بتاريخ 13 كانون الثاني 2018 في نادي الشقيف ومناقشة رواية “شمس أميرة عربيّة عاشقة للكاتب الدكتور محمد حسين بزي”، وكانت المداخلة بعنوان ” الدّلالات السّاطعة والرّمز المشرق في شمس محمد حسين بزي”.
– المشاركة في ندوة نقديّة حول رواية “قواعد العشق الأربعون” في منتدى ليل وحكي بتاريخ 20/11/2017.
– إدارة ندوة الملتقى الثّقافيّ اللبنانيّ، في تكريم الشّاعر محمد زينو شومان في مطعم الساحة بتاريخ 12/ 10/2017.
– المشاركة في الندوة النّقدية حول رواية الأرض المحروقة للكاتب الإيراني أحمد محمود في دار المعارف الحكمية، بتاريخ 9/2019.
– المشاركة في ندوة ثقافيّة بتاريخ 19 أب 2016 في جمعية المعارف الحكمية بعنوان “مناقشة لرواية اسم الوردة لأمبرتو أيكو”، بمشاركة النّاقد الدّكتور علي زيتون، وكانت المداخلة بعنوان “السّيمائيّة والتفكيكيّة بين اومبيرتو إيكو ودكتور علي زيتون في اسم الوردة “.
– المشاركة في احتفال اللقاء الأدبي العاملي ونادي النّهضة كفررمان في النبطية، احتفاء بانتهاء احتفالات آذار، عبر القاء مجموعة من القصص حول المناسبة، بتاريخ 30/3/3016.
– المشاركة في ندوة ثقافيّة بتاريخ 12 كانون أوّل 2015 في صالون نبيه خليل الثّفافي بعنوان ” أسئلة في أعمال القاص الدّكتور عبد المجيد زراقط”، بمشاركة النّاقد الشاعر سلمان زين الدين والدكتور عبد المجيد زراقط، وكانت المداخلة بعنوان “الأبعاد الرّمزيّة في مجموعة القاص عبدالمجيد زراقط”.

الأبحاث والمؤلفات والمقالات والمنشورات :
أوّلًا: الكتب:
– مجموعة قصصية (قصص وجيزة ق ق ج) تحت الطّبع.
– مجموعة قصصيّة “احكي يا شهرذاد” ، دار الأمير، الطبعة الأولى، 2019.
– كتاب بعنوان ” مقاربات سرديّة تقنيات ومفاهيم” ، درا المواسم، الطبعة الأولى 2018.
– كتاب بعنوان ” التّمرّد في شعر الشّاعرات البحرينيّات ” المؤسسة العربيّة للدراسات والنّشر – الطبعة الأولى 2014.
– كتاب بعنوان ” طرق تدريس قواعد اللغة العربيّة ودورها في تنمية التحصيل اللغوي. دار رشاد برس- الطبعة الأولى 2014.
– كتاب بعنوان ” الرغيف وطواحين بيروت نموذج لوطنيّة توفيق يوسف عواد “. دار المواسم. الطبعة الأولى 2006.
ثانيًّا: المقالات والأبحاث
– نشر المقالات النقديّة والأبحاث في مجلة المنافذ الثقافيّة المحكمة ( لبنان):
* أشكال السّرد في رواية “سيدة الحواس الخمس” للكاتب جلال برجس عالم من سحر الحواس العدد الثالث
والثلاثون 2021.
* بين سيميائية العنوان والمضمون في ديوان “صدى الروح” للشّاعر حسين مصطفى، العدد الثلاثون 2020.
* نقد النقد في جذوة من ثلوج جبل الشيخ (قراءة في شعر سلمان زين الدين) للكاتب عمر شبلي، العدد التاسع
والعشرون 2020.
* سيمياء العنوان في “تعب…! وقصص أخرى” للأديب الدكتور عبد المجيد زراقط، العدد السادس والعشرون
2020.
* بحث بعنوان “علامات التّرقيم وتغيّراتها في التّرجمة والتّعريب” العدد الواحد والعشرون 2018.
* بحث بعنوان “البنى السرديّة في ديوان طين الأبديّة”. العدد التاسع عشر 2017.
* السّيمائيّة والتفكيكيّة بين اومبيرتو إيكو ودكتور علي زيتون في اسم الوردة. العدد السابع عشر 2017.
* مفهوم التّربيّة ودورها في عمليتيّ التّطبيع الاجتماعيّ والتّغير الاجتماعيّ. العدد الخامس عشر 2016.
* الدّلالة الرّمزية للطّبيعة في قصة د.عبد المجيد زراقط. العدد الثالث عشر 2016.
* المعاجم (معجم الصّحّاح) . العدد العاشر 2015.
* التّحوّلات والبناء التّناقضيّ في شخصيات رواية “شرق المتوسط” . العدد التاسع 2015.
* المشكلات التي تواجه تعليم اللّغة العربيّة . العدد السّابع 2014.
* نشر القصص في مجلة المنافذ الثقافيّة.
– نشر العديد من المقالات النّقديّة حول الأدب الوجيز ( القصة الوجيزة ق ق ج) في جريدة البناء.
* ملتقى الأدب الوجيز مسيرة تجاوزيّة
* قراءة تطبيقيّة في قصص وجيزة/ قصيرة جدًا
* الصّورة الشّعريّة في الومضة
* أمين الذّيب … وفكره التّجاوزيّ
* التّرميز في القصّة القصيرة جدا/ الوجيزة
* الأوّل من تشرين اليوم العالمي للقصة القصيرة جدًا
* من “كان يا مكان” إلى “القصة الوجيزة”
* سيميائية علامات الترقيم في القصة القصيرة جدا
* بناء الشّخصية في القصة الوجيزة
* المفارقة في القصة الوجيزة
* العنونة والقفلة في القصة الوجيزة
* العتبات النصيّة في العمل الأدبيّ
* تقنيات القصة القصيرة جدًا
* القصة القصيرة جدًا بين التأطير وتحوّلات الفنّ القصصي
* القصة القصيرة جدا والنقد التجاوزي
* القصة الوجيزة: تأصيل واصطلاح
– نشر مقالة بعنوان “نظرية التّواصل اللّغويّ في التّراث العربيّ كتاب البيان والتّبيين أنموذجًا” في مجلة العربي العدد 764 تموز 2022.
-نشر مقالة بعنوان “محمد زينو شومان بين القصيدة والتأمّل في ديوانه “فاصلة بين امرأتين” في مجلة العربي في العدد 756 فبراير 2021.
– نشر مقالة بعنوان “الرّؤية السّرديّة في رواية خادمات المقام للكاتبة الكويتية منى الشّمريّ” في جريدة القبس الكويتيّة 26 آب 2021.
– نشر مقالة بعنوان ” شمس الأورنت للدكتور طراد حمادة رواية التّاريخ والحاضر في بنية روائيّة غائيّة” في جريدة الأخبار 2021.
– المشاركة في الكتاب الالكترونيّ للهيئة الاستشاريّة لمنصة ثقافة إنسانيّة- رابطة النقد / الكتاب الأوّل القصة القصيرة، بمطالعات نقديّة، وبنشر مجموعة من القصص 2021.
– نشر قصة بعنوان “صدى الماضي” في مجلة المدارات الثّقافيّة، العدد الخامس عشر، نيسان/ابريل 2021.
– المشاركة في الكتاب الالكتروني “تجليّات خاطرة، قراءات في فكر د.عماد فغالي” بمقالة بعنوان: خاطرة ودروبها الممتعة” 2021
– نشر مقالة بعنوان التّرميز في المجموعة القصصيّة “مارية وربع من الدّائرة” للكاتب حسن البطران” في جريدة الجزيرة السّعوديّة شباط 2021.
– نشر مقالة بعنوان ” بين صدمة العنوان وصدمة الواقع في معموديّة شيطان للكاتبة رندلى منصور بين صدمة العنوان وصدمة الواقع في معموديّة شيطان للكاتبة رندلى منصور” في جريدة الأخبار 2021.
– نشر مقالة بعنوان “”طاحونة الذّئاب” لعبد المجيد زراقط في انتظار من يَقوَون على الذِّئاب” في جريدة النّهار العربيّ، 2021.
– نشر مقالة تربويّة بعنوان ” تعليم اللغة العربيّة عن بعد أدوات واستراتيجيّات” في مجلة منهجيّات الألكترونيّة كانون الثاني شتاء 2021.
– نشر مقالة بعنوان “جائحة كورونا والثّقافة” بمجلة كواليس الألكترونيّة بتاريخ 16/12/2020.
– نشر مقالة بعنوان “صيف البلابل للأديب طراد حمادة أنشودة المدينة الفاضلة وسفينة النّجاة” في جريدة الأنوار كانون الأول2020.
– نشر مقالة بعنوان “البناء السّردي وتكوين الشّخصيّات في رواية وادي الغيوم لعلي نسر” في جريدة الأخبار أيلول 2020.
– نشر مقالة بعنوان “اسمه الغرام رواية العلاقات الشّائكة للرّوائية علوية صبح” موقع حصاد الحبر، بتاريخ 24/4/2020.
– نشر مقالة بعنوان “بناء الشّخصية في قصص وجيزة لأحمد بن ابراهيم” في العربي اليوم بتاريخ 7/1/2020.
– المشاركة بتحرير المجلة الألكترونيّة لهيئة تكريم العطاء المميز “مجلة معرفة وعطاء” مع نشر المقالات فيها، منذ العام 2019.
– المشاركة في الكتاب النّقديّ لملتقى الأدب الوجيز بالبحث الموسوم ” القصة القصيرة جدًا: مصطلح وخصائص” 2019.
– نشر مقالة بعنوان “دلال عبّاس في كتابها “بهاء الدين العامليّ” باحثةٌ عن صدق الحقيقة من زيفها”، مجلة الأوراق الثّقافيّة صيف 2019.
– نشر بحث بعنوان تجليّات ظاهرة الاغتراب في الأدب النّسوي اللّبناني”. كتاب المؤتمر الجنوبي الثالث البحث العلميّ حول الاغتراب اللّبنانيّ”. هيئة تكريم العطاء المميّز، بالتّشارك مع المجلس القاريّ الأفريقيّ والجامعة اللّبنانيّة الثّقافيّة الطّبعة الأولى، 2019.
– نشر قصة بعنوان ” أ يعود؟” ضمن سلسلة قلم رصاص، منشورات رسالات، بيروت، الطّبعة الأولى 2018.
– نشر بحث بعنوان “اتجاهات الأدب النسوي في جبل عامل”. المؤتمر الجنوبي الثاني بعنوان جبل عامل: تاريخ وواقع/ هيئة تكريم العطاء المميّز بيروت، منشورات رشاد برس، الطّبعة الأولى،2018.
– نشر مقال بعنوان “الخطيئة لنسرين بلوط… خطيئة التّاريخ والحاضر”، جريدة البناء، بتاريخ 30/5/2018
– نشر مقالة بعنوان”تناغم الشّعر مع الوجدام الشّاعرة نسرين بلوط أنموذجًا، جريدة اللواء، 27/4/2018.
– نشر المقالات التربويّة في المجلة الالكترونيّة التابعة للمجلس الدوليّ لّلغة العربيّة.
– نشر بحث بعنوان “قواعد اللغة العربيّة بين الواقع والمرتجى من خلال طرائقها وأساليب تدريسها”، في كتاب المؤتمر التّابع للمجلس الدّوليّ للغة العربيّة 2017.
– نشر بحث بعنوان” “المناهج المدرسيّة ومدى محاكاتها للبيئة السّليمة، كتاب القراءة للمرحلة الابتدائيّة أُنموذجًا”، كتاب البيئة والمجتمع”مقاربات بيئيّة وعلميّة”، بيروت، منشورات رشاد برس، الطّبعة الأولى،2017.
– نشر بحث بعنوان” الدّلالات الفنيّة والجماليّة في قصيدة الشّاعرة البحرينيّة”، مجلة الحداثة، السنة 23، 177-178، صيف 2016.
– نشر القصص القصيرة في جريدة الوطن الكويتية ما قبل 1990 ، وفي جريدة السفير اللّبنانيّة.

قراءات ودراسات حول نتاجي الأدبيّ والنقديّ:
– “السّر الدّفين في احكي يا شهرزاد لدرية فرحات” بقلم الدّكتورة هالة أبو حمدان، كلمة قيلت في 9 آذار 2022 ضمن فعاليات معرض بيروت الدولي للكتاب 63.
– “في كل عصر شهرزاد، د.درية كمال فرحات شهرزاد من هذا الجيل” بقلم الناقد رائد مهدي المنشور في موقع منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل بتاريخ 29 تموز 2021.
– “احكي يا شهرزاد للأديبة درية فرحات والتقارب بين السّرد القصصيّ وومضة الشّعر” بقلم الأديبة سمر الديك المنشور في موقع منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل بتاريخ 18 تموز 2021.
– “فتنة السّرد وسلطة السّاردة الأنثى في المجموعة القصصية احكي يا شهرزاد” للكاتب المسرحي محمد الأمين بن ربيع، ضمن لقاء الملتقى الأوّل للإبداعات السرديّة في رحاب المنتدى العربي الأوربيّ للسينما والمسرح، بتاريخ 13 أيار 2010.
– “درِّيَّة فرحات… شهرزاد الحكايا المعاصرة” بقلم القاص الدّكتور عبد المجيد زراقط المنشور في جريدة الأخبار السبت 15 شباط 2020.
– ترجمة الدكتور نزار حنّا الدّيراني بعض قصص المجموعة القصصيّة “احكي يا شهرزاد” إلى اللغة السّريانيّة، ونشرها في كتاب “بيدر القصة القصيرة اللّبنانيّة”، إصدار الرّابطة السّريانيّة، 2019.
– مقال بعنوان “استدعاء الموروث الاجتماعيّ واستنهاض الواقع في المجموعة القصصيّة (احكي يا شهرزاد) للقاصّة د.دريّة فرحات”، بقلم الدكتور نزار حنا الدّيراني المنشور في جريدة البناء 2019.
– قراءة في المجموعة القصصية «احكي يا شهرزاد» للقاصّة الدكتورة درّية فرحات، أمين الذيب جريدة البناء 2019.
– “قراءة في المجموعة القصصية احكي ياشهرزاد د. درية فرحات”، بقلم الدكتورة خديجة شهاب في ندوة حول المجموعة القصصية في الجامعة اللبنانيّة 2019.
– “احكي يا شهرزاد: القطبة المخفية…” بقلم الشّاعر الشيخ فضل مخدر، قيلت في ندوة حول المجموعة القصصيّة، النبطية 2019.
– “احكي يا شهرزاد: انكسارات عديدة وخيبات مرّة وسوداوية قاتمة” بقلم القاص الدكتور علي حجازي، كلمة قيلت في ندوة حول المجموعة القصصيّة، النبطية 2019.
– “كلمات حول كتاب الدّكتورة درية فرحات احكي يا شهرزاد” بقلم أستاذ الدكتور دلال عباس، قيلت في ندوة حول المجموعة القصصيّة، النبطية 2019.
– “احكي ياشهرزاد للكاتبة دريّة فرحات مجموعة قصص قصيرة تحكي الحياة”بقلم الكاتب الإعلامي عماد نبيه خليل، المنشور في مجلة المنافذ الثقافيّة العدد الثامن والعشرون 2019.
– بمثابة تقديم، كلمة الدكتور محمد حسين بزي في تقديم المجموعة القصصية “احكي يا شهرزاد”. مقدمة المجموعة القصصيّة.
– “درية كمال فرحات توثّق دراسة نقديّة وانطولوجيا عن الشّاعرات البحرينيات”، بقلم صباح محسن كاظم، جريدة أخبار الخليج، بتاريخ 18 فبراير 2017.
– “درّيّةُ تُبحر باحثة عن دررِ التّمرّد في شعر الشّاعرات البحرينيّات ” بقلم الشّاعر الدّكتور حسن جعفر نور الدّين، المنشور في مجلة المنافذ الثّقافيّة العدد الحادي عشر، 2015.
– “التّمرّد في شعر الشّاعرات البحرينيات، الإفلات من سيطرة التقاليد بالنصّ الأدبي التّفكيكيّ المنعكس على الحياة”، مطالعة في موقع وكالة أخبار المرأة / المنامة، بتاريخ 8/8/2015.
– “قراءة في كتاب طرق تدريس قواعد اللغة العربيّة للدكتورة درية فرحات”، بقلم الشّاعر الدّكتور حسن جعفر نور الدين، كلمة قيلت في حفل إطلاق الكتاب/ النّبطيّة 22/12/2013.
– “وطنية توفيق يوسف عواد باكورة أعمال موفقة لدرية فرحات” بقلم الشّاعر الدكتور حسن محمد نور الدين، المنشور في مقدمة الكتاب.
المقابلات عبر الصّحف والتّلفاز والمواقع الألكترونيّة:
– لقاءات عبر SKYPE في قناة الكوثر، بموضوعات اجتماعية وأدبيّة: تحديّات الشباب وسوق العمل بتاريخ 12/4/2021- تعزيز دور المسؤولية بتاريخ 15/3/2021- الحظ في الأدب والأمثال الشّعبيّة بتاريخ 4/2/2021.
– لقاء ضمن برنامج أنا عربيّ عبر إثير إذاعة تونس مع الإعلامية فاتن الصّالحيّ وموضوع الحلقة عن الملتقى العربي للأدب الوجيز، بتاريخ 1/2/ 2021.
– الاستاذة الجامعية درية كمال فرحات وللحديث بقية، كتب محمد سليمان، مدير تحرير وكالة أنباء آسيا بايطاليا، أخبار عربيّة حوارات مع المثقفين العرب، مارس 2021.
– المشاركة في اللقاء الحواري عن ملتقى الأدب الوجيز عبر صفحة أخبار ونشاطات على facebook ، مع الإعلامي محمد علي رضى عمرو، بتاريخ 4 /12/2020.
– حوار مع ملتقى الأدب الوجيز في جريدة عشق البلد- السودان، مع الإعلاميّ هيثم الطّيب بتاريخ 3/12/2020.
– مقابلة ضمن برنامج أحلى صباح عبر شاشة تلفزيون لبنان عن المرأة والأدب، 10 آذار 2020.
– لقاء في برنامج مجتمعنا عبر قناة الثقلين الفضائية حول حماية اللغة العربية مع الإعلامية هداية طه، بتاريخ 20/7/2019.
– مقابلة في برنامج إشكاليات عبر أثير إذاعة صوت الشّعب مع الإعلامي عماد خليل حول المجموعة القصصية “احكي يا شهرزاد”، بتاريخ 6/5/2019.
– مقابلة في موقع حصاد الحبر، المحاورة الأديبة سمية تكجي، بتاريخ 25/4/ 2019.
مقابلة ضمن برنامج شي جديد على قناة NBN، مع الإعلامية لارا دبوس حول المجموعة القصصيّة “احكي يا شهرزاد”.28/2/ 2019.
– حوار مع الكاتبة اللبنانية درية فرحات حاورتها: آمنة ونّاس بتاريخ 2/2019. تم نشر الحوار في العديد من المواقع الألكترونيّة في أرجاء الوطن العربيّ.
– تقرير حول حفل اطلاق المجموعة القصصيّة “احكي يا شهرزاد” ضمن برنامح ناس وأحداث عبر تلفزيون لبنان، بتاريخ 12/ 2/2019.
– د. درية فرحات: «احكي يا شهرزاد» بوح لشجون المرأة وهواجسها، مقابلة في جريدة الجريدة الكويتية، المحاورة الإعلامية منار علي حسن، 18-02-2019.
– تقرير حول حفل اطلاق المجموعة القصصيّة “احكي يا شهرزاد” ضمن برنامح ناس وأحداث عبر تلفزيون لبنان، بتاريخ 12/ 2/2019.
– مقابلة في جريدة أخبار الخليج، السبت11/ 2018، المحاور الصحفي علي السّترواي.
– لقاء في برنامج لؤلؤة اللغات عبر أثير إذاعة الرّسالة مع الإعلاميّة فاطمة الساحلي وموضوع الحلقة المشتقات، 2017.
– لقاء في برنامج لؤلؤة اللغات عبر أثير إذاعة الرّسالة مع الإعلاميّة فاطمة الساحلي وموضوع الحلقة المقاربات النّصيّة، بتاريخ 25/11/ 2017.
– مقابلة ضمن برنامج كاتب وكتاب عبر قناة الثّبات الفضائية مع الإعلامي عامر ملاعب، والمنتج المنفذ سمر المقهور، بتاريخ 16/8/2016.
– مقابلة ضمن برنامج المرصد الثقافي مع الإعلاميّة نوال الحوار على قناةANA، 29 /4/ 2016.
– مقابلة في برنامج إشكاليات عبر أثير إذاعة صوت الشّعب مع الإعلامي عماد خليل حول أدب الدّكتور عبد المجيد زراقط”، بتاريخ 17/11/2015.
– مقابلة ضمن برنامج حبّة مسك حول موضوع المرأة والثّقافة على قناة المنار بتاريخ 16/11/ 2015.
– لقاء في برنامج لؤلؤة اللغات عبر أثير إذاعة الرّسالة مع الإعلاميّة فاطمة الساحلي وموضوع الحلقة اللغة العربيّة وقواعد النحو العربيّ: أصوله، مبادؤه وطريقة تدريسه، بتاريخ 25/3/ 2015.
-مقابلة ضمن برنامج حبّة مسك مع الإعلامي محمد البندر على قناة المنار حول كتاب التمرّد في شعر الشّاعرات البحرينيّات بتاريخ 17/5/ 2015.
– مقابلة ضمن برنامج الصّباحيّة على قناة nbn، مع الإعلاميّة نادية حلّاق حول المرأة والأدب بتاريخ 12/5/ 2015.
– عرض سيرتي الذّاتيّة في مدونة جبل عامل وهي مدونة تهتم بجبل عاملة، بأعلامه وتاريخه وسيرة أبنائه من سياسيين وعلماء وأدباء وشعراء وصولا إلى الطرائف والروائع الأدبية المبثوثة في حناياه، بتاريخ 5/3/ 2015. jabalamelah.blogspot
– لقاء ضمن برنامج مع الإعلامي ماهر الشّوا عبر أثير أذاعة لبنان حول واقع اللغة العربيّة بتاريخ 6/6/2014.
– لقاء ضمن برنامج مع الإعلامية ريتا نجيم عبر أثير أذاعة لبنان حول اللغة العربيّة والمشاكل التي تواجهها بتاريخ 10/4/2014.
احتفالات التكريم:
شهادة تكريم من المنتدى الثّقافيّ الأستراليّ العربيّ بتاريخ 25 تشرين الأوّل 2021، للمشاركى في إنجاح مؤتتمر “وطن في غربة شؤون وإنجازات.
تكريم من مؤسسات أمل التّربويّة عربون شكر وتقدير للقيام بتدريب أساتذة مادة اللغة العربيّة في المؤسسات، بتاريخ شباط 2020.
تكريم المجلس القاري الأفريقيّ وهيئة تكريم العطاء المميز للمساهمة في إنجاح مؤتمر الاغتراب اللّبنانيّ النبطيّة بتاريخ تشرين الأوّل 2019.
تكريم اللجنة الثّقافيّة في كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة الفرع الخامس، صيدا 2019.
تكريم الجمعية العامة للأدباء والشّعراء العربي بدرع تكريمي بتاريخ 25 مارس للمشااركة في ملتقى الحرف العربي بيروت.
تكريم رابطة الإبداع من أجل السّلام في لبنان بتاريخ 20 آذار 2019، للمشاركة النّقديّة في فعاليّات مهرجات الإبداع من أجل السّلام.
تكريم من المديرية العامة للتربيّة في وزراة التّربية اللبنانيّة بتاريخ كانون الأوّل 2018 للمساهمة في نشاط اللغة العربيّة اللاصفيّ.
شكر وتقدير من حضانة قرية المعرفة في الكويت بتاريخ تشرين الثاني 2018، للمشاركة في الملتقى الأول للمرأة والطّفل تحت عنوان “رجلة طفل يقرأ…بين الإلهام والاهتمام.
تكريم منتدى ليل وحكي بتقديم وسام ليل وحكي بتاريخ 201721 تشرين الثاني .
تكريم مجلّة تحقيقات بتاريخ 25 نيسان 2016 للجهود في الحقل التّربويّ والتّفاني في خدمة التّعليم.
تكريم من بلدية النبطية للمبدعين بتاريخ تموز 2007.

اللغات واتقانها
– اتقان اللغة العربيّة كتابة ومحادثة ( ممتاز )
– اتقان اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة ( جيد ).
الكمبيوتر ومجالات اتقانه :
– Word / Excel/ Power Point/ Internet

للتواصل:

صفحة الفيس بوك
دكتورة دريّة فرحات
@dorriafarhat
· كاتب

تويتر
Dr Dorria farhat
@dorriaf

e-mail
[email protected]

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!