السيرة الذاتية والأدبية للشاعر العراقي اسماعيل خوشناو

اسماعيل عويز طه المعروف ب ( اسماعيل خوشناو) ولد في أربيل سنة ١٩٧٣ خريج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة دهوك وهو الآن مدرس لغة عربية في مدرسة زاكروس في أربيل ، و مدير ممثلية أربيل لشعبة المبدعين العرب التابعة لجامعة الدول العربية .
بدأ مسيرته الثقافية بالكتابة في الجانب التربوي فنشر مقالاته في مجلة تابعة لوزارة التربية باسم ( آفاق تربوية)  الصادرة باللغة الكردية ثم تابع مسيرته وبدأ بكتابة قصائد نثرية باللغة الكردية و قليلا ما كان يكتب نصوصا باللغة العربية وقد نشر نصوصه في مجلة ( نوالةي نوى)  مع كتابة مقالات نشرها في جريدة ( خبات)  و مجلة ( هةريمى كوردستان)  وحاول نشر نصوصه العربية في مجلة ( الصوت الآخر) الصادرة في أربيل لكن النصوص لم تنشر بحجة أن المجلة سياسية فقط .
بعد هذه المرحلة من حياته الثقافية حاول اسماعيل خوشناو الاهتمام فقط باختصاصه الذي هو اللغة العربية فكتب نصوصا نثرية باللغة العربية و نشرها على المواقع الثقافية الإلكترونية . وقد حدث تغير في أسلوب الشاعر لكتابة قصائده عندما تعرف على استاذه الناقد و الشاعر عادل نايف البعيني فاستفاد من نصائحه و إرشاداته فأصبحت نصوصه بشكل أفضل بكثير مم سبق فاستمر على ذلك مع الأخذ بنصاىح استاذه حتى صدر اول ديوان له باسم ( لوحات من نون)  والذي قام بطبعه الاستاذ الفاضل استاذ ابراهيم الكبيسي في مطبعة دار المرايا في بغداد و قامت الأستاذة فاطمة منصور بإصداره إلكترونيا أيضا ثم اصدر ديوانه الثاني باسم ( نوارس الأمل)  و قد قام بطبعه الاستاذ ناجي عبدالمنعم في مؤسسة النيل و الفرات للطبع  و النشر والتوزيع في مصر و صدرت ايضا من جانب الأستاذة فاطمة منصور الكترونيا ايضا. .  والى جانب ذلك كان مستمرا في نشر نصوصه في الجرائد و المجلات من أغلب الدول العربية   ( العراق ، لبيا ، جزائر ، مصر ،  مغرب ،  بحرين ،  سودان . اردن ……….)  ومن أسماء الجرائد  (  كواليس الجزائرية ،  صدى المستقبل الليبية ، الشارع المغربي.،  كل الأخبار العراقية، الحقيقة العراقية،  النهار العراقية، الاضواء العراقية ، مدار العراقية، الزمان المصري، الكلمة الحرة العراقية.، الزوراء العراقية.، العروبة المصرية.، البديل الجزائرية.، الشرق العراقية.، العراقية الأسترالية الأسبوعية، الأحرار الجزائرية، المشرق العراقية، الراية العراقية.، المراقب العراقية ، العراق الإخبارية ، فسانيا الليبية ،  أخبار الخليج البحرينية ،  سيروان العراقية ،  الجمهورية كركوك العراقية ،  ألوان العراقية ، بابل العراقية ، العراقية الحرة ،  الرشيد العراقية ،  الحياة الأردنية،  الأوائل السودانية ، برنيق الليبية، الجمهورية الجزائرية ، نسر العروبة المصرية )  ومن اسماء المجلات ( العرب الثقافية ،  أمارجي السومرية العراقية ،  بانوراما شباب العراقية ،. المرايا العراقية ، الآداب والفنون العراقية.، زهرة البارون العراقية.،  الحدث ، المبدعون العراقية.،  أور الثقافية العراقية  ،. أورفي ، ديوار ، آفاق ، محررون ،  الاتحاد)  .
و للشاعر مشاركات بقصائد في دواوين مشتركة للشعراء منها ( ديوان لمة الشمل ) من إعداد الآستاذة رواء العلي و  ( تذكرة إلى الجنة)  من إعداد  الدكتورة دنيا العبيدي  و ( الجنائن المعلقة ) من  إعداد الدكتورة زينب السوداني. و ( المعجم المبسط للمبدعين العرب) من  إعداد الاستاذ ناجي عبد المنعم  …..
قد كرم الشاعر إسماعيل خوشناو ومنح شهادة شكر و تقدير من قبل العديد من المجلات و الجرائد الورقية و المواقع الثقافية الإلكترونية ، بالإضافة إلى تكريمه بمنح شهادة دكتوراه فيسبوكية ثلاث مرات . وهو حتى الآن مستمر في المضي في مسيرته الثقافية ولديه مجموعة من القصائد  ينتظر حتى يكتمل العدد المطلوب من القصائد لطبع مجموعته الشعرية الثالثة .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!