السيرة الذاتية والأدبية للكاتبة الفلسطينية سلوى الطريفي

 

سلوى الطريفي

 كاتبة فلسطينيّة مقيمة في فلسطين

حاملة لقب أفضل كاتبة عربيّة في العالم – اختصاص النّصوص الأدبيّة المفتوحة.

تخصّص البرمجة ونظم المعلومات الحاسوبيّة، مراسلة لجريدة عين على الجنوب التّونسيّة، مدير مكتب مجلة أمارجي العراقيّة في فلسطين، مؤسّس ملتقى ورقة وقلم وصدر عنه كتاب جماعي خواطر بعنوان (خلف جدران الحياة) لمجموعة مؤلفين من الوطن العربي (أعضاء الملتقى) نُشر مع دار حروف منثورة للنشر الإلكترونيّ-  مصر، تعمل منسّقة إعلاميّة.هواياتها الرّسم، التّصوير، التّصميم والمونتاج.

عضويات  

عضو ومتطوّعة في العديد من المؤسّسات الأدبيّة الفلسطينيّة والعربيّة منها اتحاد الكتاب الفلسطينين واتحاد الكتاب الاردنيين، مدوّنة لدى مدونات الجزيرة، ديوان العرب، لك سيدتي وغيرها.

إصداراتها :

هواجس الروح– نثر ونصوص، عيون ناطقة – مقالات، كادت أن تموت – قصص، مخاطر الاختراق والتّجسّس وطرق الحماية منه – دراسة، الحياة العلميّة في مدينة القدس عبر التّاريخ الإسلاميّ – دراسة، القضيّة الفلسطينيّة تحبير على ورق أم تجسيد لواقع أمّة – دراسة، ديوان سلاسل وأقفال – شعر، رواية أعتاب قلبي في مهد أمي (حائزة على جائزة جودة الطباعة في تونس -2019).

 إصدارات إلكترونيّة

(نقش على الحجارة، على حافة الطريق، أنامل فلسطينيّة، فنّ التّقوى، ملخّص سير الأنبياء، الإنترنت، نبض قلم،قصة أنا أقرا للأطفال كما نشر لها كتب مع مكتبات رقمية في السعودية والامارات العربية وقطر ولبنان والسويد.

حصلت على عدة جوائز

المركز الأوّل والميداليّة الذّهبيّة بمسابقة كأس العالم للمبدعين العرب في لندن\ بريطانيا، لقب أفضل كاتبة عربيّة في العالم \ اختصاص النّصوص الأدبيّة المفتوحة.

جائزة الدّراسات والأبحاث – المركز الرّابع – على مستوى فلسطين عن دراسة الحياة العلميّة في مدينة القدس عبر التّاريخ الإسلاميّ.

جائزة دار فيدا للنّشر والتّوزيع في مصر عن قصّة سنوات التّيه والضّياع.

فوز بالمركز الأوّل عن قصيدة أسير العفو والصّفح بمسابقة بعنوان الظلم لدى مجلة ايزيس الحلم السّوريّة.

تكريم دولي

الصالون الأدبيّ في تونس، مجلة أضواء ومدارس الحداثة في الأردن، مركز فضاء سباتا في المغرب، مركز وحي القلم وجمعية زمردةفي الجزائر، وزير التّربية والتّعليم –فلسطين، جمعية العبّاسيّة –فلسطين، مؤسّسة رفاه –فلسطين، جريدة عين على الجنوب – تونس، مجلة أمارجي الأدبيّة –العراق، مكتبة قطنة/ فلسطين.

مشاركات دولية

شاركت بمهرجانات ومحافل دوليّة – مهرجان صفرو في المغرب، مهرجان القصيدة العموديّة في تونس، توقيع روايتها أعتاب قلبي في مهد أمي الصّادرة عن دار روائع الكتب في اسطنبول – تركيا– مكتبة كتاب سراي، كما شاركت في أمسيات شعريّة في الأردن وفلسطين.

نُشر لها العديد من القصائد والمقالات في الصّحف والمجلّات والمواقع العربيّة وقصيدة ونص بمجلّات هنديّة  – مجلة نقيب الهند ومجلة التّضامن ومجلة الاقلام الحرة.

ترجم بلغات

تُرجمتْ لها قصائد ونصوص ومقالات لعدّة لغات؛ الأرديّة، الفارسيّة، التركية، الفرنسيّة، الأمازيغيّة.

اعمال مشتركة

لها أعمال مشتركة مع كُتّاب عرب – كتاب حتّى لا يطول الغياب مع الكاتبة العراقيّة هدير الجميلي، كتاب الاختراق والتّجسّس مع المبرمجة ومحلّلة النّظم سوسن عياد من فلسطين كما لها قصيدة مشتركة مع الشّاعرة اللبنانيّة نور المسلماني بعنوان تشبه الشّمس.

مقابلات ولقاءات وحورات قنوات – اذاعات – مجلات

قناة القدس الفضائية / لبنان – برنامج خيوط الشمس
قناة القدس التعليمية الفضائية/ فلسطين – برنامج قصص مواهب
قناة الجسر الفضائية / تركيا – برنامج فرسان المنصة.. “مبدعو مهرجان الشعر العربي
راديو نساء / فلسطين – برنامج لقاء نساء، برنامج حكي على البال، اليوم العالمي للغة العربية

مقابلة الصحفي راشد حسن المباركفوري من الهند

مقابلة اللجنة الشعبية/ المكتب الاعلامي – مخيم الجلزون – فلسطين

مقابلة الصحفية تقوى قدورة – فلسطين

مقابلة صحيفة هتون – غزة / فلسطين

مقابلة مجلة بوابة العرب – مصر

مقابلة مجلة الرواية نت – العراق

مقابلة وكالة الراي العربي – المغرب العربي

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!