السيرة الذاتية والأدبية للكاتب الأردني عبد المجيد جرادات

    

 

سيرة ذاتية

الإسم : عبد المجيد ابراهيم جرادات

       

#     كاتب ومحلل وباحث ومحاضر في القضايا المعاصرة والأحداث الجارية، والتنمية والشباب.

#    كتب في جريدة الدستور الأردنية منذ مطلع العام 1991ولمدة 22عاما ً.

 

       المنشورات.

       صدر له من الكتب ما يلي :

  1. مرتكزات وأفكار:1996م:آفاق فكرية وتربوية واقتصادية، ومما جاء فيه أن الكتابة جهد علمي، يحتاج لكل الأوجه الإيجابية التي تجمع بين عنصري الإبداع وتوثيق الحقائق التي يُمكن البناء على مخرجاتها العملية.
  2. الإرادة ومعايير القوة 2002م: دراسات في القضايا المعاصرة والأحداث الجارية وتطورات الصراع العربي الإسرائيلي ومحاذير العولمة، وكيف يُمكن بناء الخطط التي تعتمد على التنبوء الحذرحتى لا تؤثر تحديات المرحلة على مسيرة التنمية بشقيها الاجتماعي والاقتصادي.
  3. ملامح التحدّي وأدوات التنمية 2007م:قراءآت في أهداف العولمة والنظام العالمي الجديد ودورهما في التحولات البنيوية : وإلى أي مدى يُمكن تقييم تجارب الماضي من خلال النظرة الموضوعية وأهمية استشراف المستقبل.
  4. ثقافة المعرفة والتفكير الاستراتيجي 2011م:المعرفة تعمق اليقين، لأنها تستمد قيمتها من جوهر الحقيقة التي تسود فيها الحكمة وتتضح من خلالها الرؤية.
  5. العرب وفضاءات الأزمة 2015م: سيناريوهات موجهة وتدخلات مربكة ومرعبة،أدت لخلط الأوراق على حساب معاناة بعض الشعوب العربية التي إكتوت بنيران الفتن وإذكاء الخلافات بين مكوناتها الإجتماعية.
  6. إطلالات من شرفة الحذر2018: لم يكن بوسع الدول العربية بناء نهضة اقتصادية حديثة تخدم تطلعات شعوبها، والسبب هو أن فكرة التعاون وتنسيق الجهود بين العرب في المجالات الاقتصادية، لا تروق للمتنفذين في الدول العظمى والصناعية، والذين يحرصون أن تكون الدول العربية مستهلكة لمنتجاتهم ومعجبة بثقافاتهم.
  7. من شرفة الثقافة 2020م:  تبرز الحاجة للتوسع بدراسة الفلسفة، لأنها تندرج ضمن أدوات البحث عن المعرفة وتشجع على التفكير النقدي الذي يُسهم بتطوير الفكر الإنساني، آخذين بعين الإعتبار أن الحضارة الإسلامية كانت في مرحلة تفوقها منفتحة على المنجزات الفكرية والتأملات الروحية لثقافة الشعوب، ومن الحكمة تفعيل دور التفكير النقدي، الذي يستنطق الأحداث ويقرأ الماضي والحاضر ثم يستشرف المستقبل بمنهجية تعزز دور العلماء وأهل الفكربتقديم كل ما لديهم من مقترحات تسهم بالرقي الحضاري وصون منجزات الشعوب العربية.

 

     يكتب في مجموعة مجلات ثقافية وأدبية مرموقة منها : مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة الاردنية، ومجلة منتدى الفكر العربي ومجلة جامعة فيلادلفيا، ومجلة الثقافة والمعرفة التي تصدر في جامعة عبد الحميد بن باديس / الجزائر.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!