السيرة الذاتية والأدبية للكاتب والمسرحي العراقي الدكتور علاء كريم

السيرة الذاتية والأدبية للكاتب والمسرحي العراقي الدكتور علاء كريم

الإعمال المسرحية / إخراج
– مسرحية الوباء الأبيض/مسرح عالمي للكاتب اسخيلوس
– مسرحية إلى متى.. /خاصة بانفجار الجامعة المستنصرية/ 2008
– مسرحية كلنا ذنوب ياعراق/عرض على قاعة الحكيم /الجامعة المستنصرية /2008
– مسرحية أموات ولكن …عرض في مؤسسة الصدرين/2009
– مسرحية أخطاء للذكرى/عرض في جامعة بغداد/2009
– المسرحية الكوميدية حمدان وسلمان/على قاعة الحكيم /2010
– مسرحية السلام اكبر/المسرح الوطني /2011
– مسرحية للاطفال / الاتحاد قوة / 2011 / قاعة منتدى شباب فلسطين
– مسرحية فرقة مجانين / قاعة التربية في محافظة ميسان / 2011
– مسرحية متوالية الاسى / منتدى المسرح / 2012
– مسرحية شماعية محترمة / ستي سينما محافظة السليمانية / 2012
– اوبريت (كبرياء وطن) شارك في مهرجان الزهور الدولي لأمانة بغداد 2019
البحوث
– الإمام علي ع فلسفة نابضة بقوة الحجة والبرهان والدليل (مسجد الكوفة)
– سيميائية الشكل في العرض المسرحي (مؤتمر دبي للغة العربية)
– البيئة وأثرها في رسم -الملامح- الأسلوبية للفنان (جامعة بابل)
– الجسد لغة بصرية متناغمة في التعبير (جامعة ديالى)
– محاكاة الصورة الدرامية عبر الزي (الجامعة التقنية الوسطى – معهد الفنون التطبيقية)
– مفهوم الشخصية الدرامية وخصائصها في مسرح الطفل ( جامعة تكريت)
الدراسات والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات المحلية والعربية
– فضاء ارتو بين الحس والعقل
– ماهية الصورة ودورها في الاتصال والتعبير
– تراتيل في محراب النخيل …صراخ للصمت/قراءة نقدية
– العلاقة الجدلية بين خارج النص وداخله
– الكلمة صورة وراء اللغة المصنوعة
– زمن المسرحية هو زمن الحدث الحقيقي
– المسرح الشعبي موروث اجتماعي دال
– العمل المسرحي مخلوقا مشفرا
– جمالية الحركة والأداء المسترسل / قراءة نقدية
– النقد وجماليات الفلسفة
– إشكالية الصورة في مسرح ألطف
– تحولات العلامة في المنظر المسرحي
– المسافة الجمالية في العرض المسرحي
– هل هناك فلسفة للطفل؟
– الصورة بوصفها لغة متعالية المعنى
– تحول العلامة في المنظر المسرحي
– التشابيه خطاب متعدد القيم
– الجمالية في العرض المسرحي
– الدلالة التعبيرية للإيقاع
– الدلالة الصورية في الاتجاهات السيميائية
– الزمن الفعلي
– الموسيقى واللغة التعبيرية للجسد يحددان إيقاع العرض
– فلسفة الحركة الحسينية
– بريخت بين مخاطر البلاد وسرد المسرحية الملحمية
– التوظيف الجمالي للغة المكثفة
– أبعاد المعرفة الفكرية عند الإمام علي “ع”
– مسرح الشارع ارتجالي الفعل
– ادب السخرية والكوميديا السوداء
– المرأة العراقية المبدعة
– المخرجات الجمالية والتربوية في تنشئة الطفل
– العلاقة التطبيقية بين التربية المسرحية ومسائل الفلسفة
– السينما لغة صورية معاصرة
– الريادة والتأسيس في المسرح العراقي.. جذور ومظاهر لم تتبلور باتجاه حركة مسرحية مستقرة
– الرقص الدرامي (مكنوناته وطبيعته وتاريخه)
– التمفصل التعبيري داخل فضاءات العرض المسرحي
– التحولات الجمالية داخل فكرة النص في مسرح الطفل
– التحولات البنائية في نصوص مسرح الطفل.. مسرحية الصوت الجميل انموذجاً
– المعطيات الدلالية في الزي المسرحي
– الممثل لغة بصرية.. تعتمد تحولات الجسد التقنية
– إنتاج المعنى الشعري وعلاقته بفن الصورة الفوتوغرافية
– حركة المسرح المعاصر وتداعيات منصة (اون لاين)
– خطاب الأداء الحركي لغة صورية دالة
– لغة المصطلح ودوره في مجتمع المعلومات عند “ريجيس دويري”
– مسرحة النص الشعري وجدلية الفعل الدرامي في (ومض الأجنحة)
– ملامح الشكل الحكائي لكاتب مسرحيات الأطفال
– هرمنوطيقا النص المسرحي غير البصري.. واغتراب الذات عن الواقع
– ابتعاد النص عن تجسيد الواقع
– العولمة والمعلوماتية في النظم التربوية
– الصمت في الأدب المسرحي المعاصر
– سردية الحوار المسرحي ما بين الفعل الجسدي ولغة النص.

 من اصداراته : 

الاصدار (الاتجاهات المسرحية.. متعة المشاهدة وحتمية التجديد/ آراء وتساؤلات)

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!