السيرة الذاتية والأدبية للكتاتبة المصرية الدكتورة لوتس عبد الكريم

السيرة الذاتية

للدكتورة لوتس عبد الكريم

 

الدكتورة لوتس عبد الكريم ، هي صاحبة ومؤسِّسة مجلة الشُّموع الثقافية الفصلية ، التى رأس تحريرها الكاتب أحمد بهاء الدين ، ووضع لها شعارًا “من أجل قيمة الجمال في الأدب والفن والحياة” وجعل لها معنى بدلاً عن أن تلعن الظلام أَضِئْ شمعةً” فكانت شموعًا للفنون بأنواعها والسير الذاتية لكبار الكتَّاب والفنَّانين.

وقد ولدت بالإسكندرية ، وتنتمي إلى عائلة اهتمت واشتغلت بالفنون والآداب والسياسة ، فقد كان خالها أمين عثمان باشا وزيرًا للمالية في العهد الملكي ، والذي كان أنور السادات أحد الذين اتهموا باغتياله، وكان جدها الكاتب محمد بك عثمان أحد الذين شاركوا في تأسيس الحزب الوطني مع الزعيم مصطفى كامل سنة 1907 ميلادية ، وكان يعمل وقتذاك سكرتيرًا عامًّا لبلدية الإسكندرية ، وتخرجت في جامعتها بقسم الفلسفة على أيدي كبار الأساتذة في مصر مثل أبي العلا عفيفي وأحمد أبو زيد ومحمد ثابت الفندي ويوسف كرم ومحمد زكي العشماوي وعبد الحميد صبرة ، وحصلت على الماجستير في العلوم الاجتماعية من جامعة لندن، والدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون في باريس، وتنقَّلت معظم حياتها خارج مصر، فعاشت في بلدان آسيا وأوروبا سنواتٍ طويلةً ” اليابان وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا بشكلٍ أساسيٍّ ” ، وكانت حصيلة ذكرياتها في هذه البلاد مُدَوَّنةً في مذكراتٍ نُشِرَتْ على فتراتٍ متقاربةٍ، كما كتبت دراسةً عن شعب اليابان وتقاليده، وقامت بالتدريس في جامعة طوكيو، وصاحبت كثيرًا من أدباء العالم وفنَّانيه، كما في مصر، وأصدرت كتابًا عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب دوَّنت فيه أحاديثه وندوات صالونه، وصدرت منه طبعة ثانية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام  2003ميلادية ، كما أصدرت كتابًا عن فارس الرومانسية الكاتب الروائي يوسف السباعي سنة 2004ميلادية ، ثم كتابًا عن حياة الكاتب الروائي إحسان عبد القدوس وأدبه ، وكتابا عن عميد المسرح يوسف وهبي.

أما كتابها عن الملكة فريدة (صدر عام 1993م) فكان عنوانًا لصداقةٍ كبيرةٍ وعميقةٍ قامت بينهما حين اختارت الملكة مرسمها وقاعة للفن التشكيلي الذي تبدعه في منزل لوتس عبد الكريم، فكانت قاعة الشموع أول قاعة خاصة للفن التشكيلي بمصر. وظلَّت تقدّم أعمال كبار الفنانين من مختلف التيارات بعد رحيل الملكة.

وقد أصدرت في فبراير 2008ميلادية كتابًا آخر عن الملكة فريدة عنوانه “الملكة فريدة وأنا – سيرةٌ ذاتيةٌ لم تكتبها ملكة مصر” عن سلسلة “كتاب اليوم” التي تصدر بشكل شهريٍّ عن مؤسسة أخبار اليوم، وقد صدرت منه طبعتان أخريان في أبريل 2016 ،  كما أصدرت عن السلسلة نفسها في ديسمبر سنة 2008 ميلادية  كتابا عنوانه “مصطفى محمود .. سؤال الوجود بين الدين والعلم والفلسفة” ، وصدرت طبعته الثانية في سنة  2009  ميلادية .

وأصدرت في سنة 2010 ميلادية كتابها الأشهر عن الدار المصرية اللبنانية وقد حمل عنوان  فريدة مصر .. أسرار ملكة وسيرة فنانة ” ، وقد صدر مترجما إلى اللغة التركية في أنقرة عن دار جملة بإشراف ومراجعة الدكتور محمد حقي صوتشين في مايو 2016 ميلادية ، وفي فبراير 2010 ميلادية  أصدرت كتاب ” يوسف وهبي .. السيرة الأخرى لأسطورة المسرح في سلسلة كتاب اليوم.

وأصدرت في يناير عام 2014ميلادية كتابا في سبعمائة صفحة بعنوان ” رحلة البحث عني- رواية حياة ” يتضمن سيرة ذاتية لها تسرد فيه شطرا من حياتها في عالم الدبلوماسية ، والدراسة في بريطانيا وفرنسا ، وذكرياتها ومذكراتها ورحلاتها ، وصداقاتها مع كبار الكتاب والمبدعين في المجالات المختلفة .

كما خصَّصت ندواتٍ بصالونها الثقافي يحضرها الساسة وكبار الكتَّاب، واهتمت مجلة الشموع بإصدار أعداد خاصة للاحتفال بذكرى الأدباء والكتَّاب أمثال : طه حسين وتوفيق الحكيم وعبد الوهاب وأم كلثوم وبليغ حمدي ونزار قباني وسيد مكاوي، مصطفى أمين، العقاد، يوسف إدريس، مصطفى محمود، يوسف وهبي، سناء جميل، محمد الموجي، الملكة فريدة، حسين بيكار، صلاح طاهر، صبري راغب، محمود مرسي، وغيرهم.

وهي عضو بالمجلس المصري للشؤون الخارجية ، وعضو بالمجلس الأعلى للثقافة .

كما رأست تحرير “كتاب الشموع” الذي صدر عن مجلة “الشموع”، وصدر فيه كتاب “توفيق الحكيم.. مئة عام” بتقديم وإشراف لوتس عبد الكريم.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!