الأب أوبو ومسرح العبث عند الكاتب الفرنسي ألفريد جاري

آفاق حرة 

محمد عبد الكريم يوسف

يلعب الأب أوبو دورا هاما في مسرحيات أوبو ملكا؛ أوبو زوجا مخدوعا؛ أوبو مقيدا للكاتب الفرنسي ألفريد جاري 

إن مسرحيات ألفريد جاري مسرحيات أوبو عبارة عن سلسلة من الأعمال الدرامية العبثية التي عُرضت لأول مرة في باريس في نهاية القرن التاسع عشر. 

تتكون الثلاثية من أوبو ملكا أوبو زوجا مخدوعا و أوبو مقيدا، وتتبع مآثر الشخصية البشعة و الاستبدادية، الأب أوبو. تشتهر مسرحيات جاري بتخريبها للأعراف المسرحية التقليدية و دفعها لحدود التوقعات، وتحدي الجماهير لمواجهة عبثية ديناميكيات السلطة، والأخلاق، والأعراف المجتمعية. خلال مسرحيات أوبو، يستخدم جاري الفكاهة السوداء والشخصيات المبالغ فيها للسخرية من الفساد السياسي والجشع وإساءة استخدام السلطة. 

 يستكشف هذا المقال المواضيع والتقنيات التي استخدمها جاري في هذه الأعمال المميزة، مع التركيز على كيفية استمرار صداه في منهجه غير التقليدي للمسرح مع الجماهير المعاصرة. من خلال الخوض في عالم الأب أوبو السخيف وتحليل التعليقات المجتمعية المضمنة في مسرحيات جاري، يمكننا الحصول على فهم أعمق للأهمية الدائمة لمسرحيات  أوبو في سياق المشهد الاجتماعي والسياسي المتغير باستمرار في يومنا هذا. 

مسرحيات أوبو

==========

إن مسرحيات ألفريد جاري “مسرحيات أوبو” عبارة عن سلسلة من الأعمال الدرامية الساخرة والسخيفة التي تسخر من السلطة والسلطة والأعراف المجتمعية. تصور المسرحية الأولى في السلسلة، “أوبو ملكا”، صعود وسقوط الشخصية البشعة و المتعطشة للسلطة، الأب أوبو. على الرغم من افتقاره إلى الذكاء والبوصلة الأخلاقية، تمكن أوبو من التلاعب والمناورة في طريقه ليصبح ملك بولندا. ومع ذلك، فإن فترة حكمه لم تدم طويلاً لأن أفعاله الاستبدادية والأنانية أدت إلى سقوطه. 

في “أوبو زوجا مخدوعا”، المسرحية الثانية في السلسلة، يواصل جاري السخرية من ديناميكيات السلطة والحماقة البشرية. تتبع المسرحية محاولات أوبو للحفاظ على مكانته وسيطرته على من حوله، لكنه يفشل مرارًا وتكرارًا بطرق كوميدية وغريبة. من خلال تصرفات أوبو السخيفة والسخيفة، يكشف جاري عبثية السلطة ونقاط ضعف الطبيعة البشرية.

 أخيرا، يستكشف فيلم “أوبو مقيدا” رحلة أوبو وهو يواجه عواقب أفعاله ومحاولاته الهروب من القيود التي صنعها بنفسه. من خلال الفكاهة السوداء والصور السريالية، يتعمق جاري في مواضيع السلطة والفساد والطبيعة المدمرة للغطرسة. 

بشكل عام، تعد مسرحيات أوبو بمثابة نقد لاذع للهياكل المجتمعية والسلوك البشري، وذلك باستخدام السخافة والسخرية لتسليط الضوء على عيوب وإخفاقات من هم في السلطة. لا يزال نهج جاري الفريد والمبتكر في المسرح يتردد صداها مع الجماهير اليوم، مما يذكرنا بمخاطر السلطة غير المقيدة وأهمية التشكيك في الوضع الراهن.

أوبو ملكا:

=======

مسرحية ألفريد جاري “أوبو ملكا” هي استكشاف فوضوي وسخيف للقوة والجشع والوحشية. إن شخصية أوبو، الشخصية البشعة والمستبدة، تجسد أسوأ جوانب الطبيعة البشرية. يعد صعود “أوبو” إلى السلطة من خلال القتل والتلاعب بمثابة تعليق لاذع على المدى الذي سيذهب إليه الناس من أجل إشباع رغباتهم الخاصة. المسرحية مليئة بالفكاهة السوداء والهجاء، حيث يشوه جاري نفاق وفساد من هم في مناصب السلطة. تصرفات أوبو مدفوعة بالجشع المطلق والتجاهل التام لرفاهية الآخرين، مما يجعله شخصية حقيرة حقا. على الرغم من سلوك أوبو المستهجن، إلا أن هناك شيئًا مقنعا بشكل غريب في شخصيته. إن طموحه الجامح وتجاهله المخزي للأعراف المجتمعية يجعله بطلا رائعا، مما يجذب الجمهور إلى عالمه الملتوي. من خلال “أوبو ملكا”، يجبرنا جاري على مواجهة الظلام داخل أنفسنا والمجتمع ككل. تعد المسرحية بمثابة تذكير صارخ بالقوة التدميرية للطموح الجامح والتهديد الدائم للاستبداد. وبهذه الطريقة، تظل “أوبو ملكا” عملا خالدا ومثيرا للتفكير ولا يزال يتردد صداه لدى الجماهير اليوم.

أوبو زوجا مخدوعا:

في مسرحية ألفريد جاري “أوبو زوجا مخدوعا”، نرى استمرارا للتصرفات الغريبة السخيفة والغريبة للشخصية الفخرية، الأب أوبو. هذه المرة، يجد أوبو نفسه وسط مؤامرة تنطوي على الخيانة والتلاعب والانتقام. تتعمق المسرحية في موضوعات الخيانة الزوجية، وديناميكيات السلطة، وعواقب الجشع والطموح الجامح. كما يوحي العنوان، يتم خداع الأب أوبو من قبل زوجته، الأم أوبو، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث التي تكشف المزيد عن وجوده الفوضوي بالفعل. لا تمثل الخيانة بمثابة ضربة لغرور أوبو فحسب، بل تكشف أيضا عن هشاشة هيمنته وسيطرته المتصورة. من خلال هذا الفعل من الخيانة الزوجية، نشهد هشاشة ذكورة أوبو وانعدام الأمن المتأصل الذي يدفع أفعاله. علاوة على ذلك، يستكشف فيلم “أوبو زوجا مخدوعا” عواقب سعي أوبو القاسي للحصول على السلطة والثروة. إن هوسه بالمكاسب المادية وتجاهل النزاهة الأخلاقية يؤدي في النهاية إلى سقوطه، حيث تعود أفعاله لتطارده بطرق غير متوقعة. تعتبر المسرحية بمثابة حكاية تحذيرية حول مخاطر الطموح الجامح والطبيعة المدمرة للرغبات الأنانية. بشكل عام، تقدم أوبو زوجا مخدوعا تعليقا كوميديا قاتما ومثيرا للتفكير حول الطبيعة البشرية وعواقب أفعالنا. إنه يتحدانا للتفكير في تأثير خياراتنا وتكلفة التضحية بقيمنا من أجل مكاسب شخصية. 

يتألق ذكاء ألفريد جاري الذكي وتعليقاته الاجتماعية اللاذعة في هذا الاستكشاف السخيف والمؤثر للحماقة البشرية.

أوبو مقيدا

=======

في مسرحية ألفريد جاري الأخيرة لأوبو، “أوبو مقيدا”، نرى الشخصية المميزة، الأب أوبو، يواجه عواقب حكمه الاستبدادي وأفعاله العنيفة. مع بدء المسرحية، يجد أوبو نفسه مسجونا ومقيدا بالسلاسل، ومجردا من سلطته وسلطته. يمثل هذا خروجا كبيرا عن مسرحيات أوبو السابقة، حيث كان أوبو قادرا على التصرف دون عقاب وإحداث الفوضى دون خوف من الانتقام. طوال المسرحية، يتصارع أوبو مع ضعفه المكتشف حديثا وفقدان السيطرة. إنه مجبر على مواجهة عواقب أفعاله والأذى الذي ألحقه بالآخرين. بينما يكافح من أجل التصالح مع سقوطه من السلطة، يواجه أوبو حقيقة موته والطبيعة العابرة لحكمه الاستبدادي. يستخدم جاري مأزق أوبو لاستكشاف موضوعات السلطة والفساد وقدرة الإنسان على القسوة. من خلال تقييد أوبو، يسلط جاري الضوء على الطرق التي يمكن أن تكون بها السلطة جاذبة ومدمرة في نهاية المطاف. تعتبر سلاسل أوبو بمثابة استعارة للقيود التي تربطنا جميعًا، سواء كانت جسدية أو اجتماعية أو نفسية. وبينما يتصارع “أوبو” مع قيوده، فإنه يضطر إلى مواجهة حقيقة أفعاله وتأثيرها على من حوله. من خلال عملية التأمل والمحاسبة الذاتية هذه، يبدأ أوبو في تجربة تحول، وإن كان مترددا.

 يقترح جاري أنه حتى أكثر الحكام استبدادا ليسوا بعيدين عن الخلاص، وأن هناك دائما إمكانية التغيير والنمو. في “أوبو مقيدا”، يجبرنا جاري على مواجهة عواقب أفعالنا والطرق التي يمكن أن تفسدنا بها السلطة وتدمرنا في النهاية. من خلال تقييد أوبو، يتحدانا جاري للتفكير في قدرتنا على القسوة والطرق التي يمكننا من خلالها التحرر من القيود التي تقيدنا.

في الختام، تعتبر مسرحيات ألفريد جاري وتحديدا “مسرحيات أوبو” بمثابة نقد مؤثر للسلطة والجشع والعبثية في المجتمع. من خلال شخصية أوبو الغريبة والمتنافرة والمتناقضة، يدعو جاري القراء إلى التفكير في العواقب المدمرة للطموح والطغيان الجامحين. ولا تزال المسرحيات ذات أهمية اليوم كما كانت قبل أكثر من قرن من الزمان، لتذكرنا بأهمية تحدي السلطة والوقوف في وجه الظلم. يستمر عمل جاري الرائد في إلهام الجماهير وإثارة التفكير النقدي حول حالة العالم من حولنا.

والحياة مليئة بأمثال أوبو، ومصيرهم لن يكون بأحسن من مسرحيات ألفرد جاري…والسجلات التاريخية خير دليل على ذلك.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!