*ملخص كتاب كيث وايتلام”:ايقاعات الزمن/اعادة سرد تاريخ فلسطين

/ترجمة د. لمى سخنيني

*عرض وتلخيص وتعليق مهند النابلسي عمان/

*خلال الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012 ، ادعى نيوت غينغريتش (وهو سياسي ومؤلف ومعلم تاريخ امريكي، شغل منصب رئيس لمجلس النواب الأمريكي، ورؤيته قريبة جدا من نظرة نتنياهو)، أن الفلسطينيين هم شعب مخترع.وان لاسرائيل الحق في اقامة دولة، وأن فلسطين هي جزء من الامبرطورية العثمانية، وان الفلسطينيين هم جزء من المجتمع العربي، وبامكانهم الذهاب الى اماكن كثيرة…وغينغريتش يكرر نفس ادعاء غولدا مائير بان الفلسطينيين غير موجودين، وظهر نفس الادعاء في كتاب “من الزمن السحيق” /1984 لجوان بيترز، وكان من اكثر الكتب مبيعا في امريكا، ليثبت فيه بأن الفلسطينيين هم جميعا مهاجرون جدد الى مناطق ماهولة باليهود في فلسطين السابقة، خلال فترة  الانتداب  البريطاني (1920-1948)، لكن هذا الكتاب  ما لبث ان خسر صدقيته على  يد المؤرخ الاسرائيلي نورمان فينكلشتاين قبل بضع سنوات، حيث أظهر هذا الأخير ان الكثير من تلك الأدلة قد تم تلفيقها. (ص.5-7).

*لا يوجد أي ذكر في هذه اللخطابات لماضي فلسطين. فيبدو الفليسطينيون وكان جذورهم سطحية وضحلة في التربو الحديثة. ولكن ثلاثة آلاف سنة من التاريخ لمختلف السكان، التحركات ، والرحلات التي لا حصر لها على طول الساحل، أو الطريق من قبل التجار والبدو، او صعود وسقوط  مدنها وقراها  التي تم تجاهلها وكانها لا علاقة لها بسكانها المعاصرين. وهكذا بما ان لا سيطرة للفلسطينيين على الماضي، فلا سيطرة لهم على المستقبل.

*انه  بناء متخيل للشرق، عالم مطهر من السكان الفلسطينيين الحقيقيين وثقافتهم الأصلية ، واذا شعرت بالعطش والجوع في رحلتك، يمكنك الذهاب الى مقهى واحة النخيل والاستمتاع بشراب الجمل الظامىء المبرد او “بيرجر جالوت.(ص.15)

*وكما قال كارلو ليفي في مذكراته (توقف المسيح عند ايبولي): لم يات  احد الى هذه الرض الا كعدو اوفاتح او زائر، وكان يفتقد الفهمز فاليوم تمر المواسم على كدح الفلاحينن تماما كما فعلت قبل ثلاثة آلاف سنة قبل ميلاد المسيحز(صز38-39)

*ان نمو تل نامي الذي يقع على الساحل في جنوب حيفا الحديثة خلال العصور البرونزية الوسطى والمتاخرة (2000-1200     قبل الميلاد) ينير بصيرتنا، على حد تعبير منقبي الاثار، فنامي هو “نافذة على الاتصال  البري الشرقي والتجارة الساحلية للبحر المتوسط”.(ص.66)

*ان أحد اهم المؤشرات على ازدهار فلسطينن خلال تلك الفترة، هو المركز الضخم في حاصور، الذي بلغ ذروة ازدهاره في الفترات البرونزية الوسطى والمراحل المتاخرة (غطىحجمها اكثر من 200 فدان)، نتيجة لموقعها الاستراتيجي على طرق القوافل بين بلاد النهرين وسورية، فحاصور كانت المدينة الفلسطينية  الوحيدة  التي نافست المدن السورية، مثل ايبلا وقطنا…(ص.68)

*وعلى العكس من فلاحي القرى ف شمال اوروبا، الذين ظلوا مرتبطين بقطعة الأرض نفسها على مدى قرون، كان على سكان الريف في فلسطين أن يكونوا مستعدين للتكيف والانتقال، واحيانا  بشكل دائم. ان فسيفساء البيئة الطبيعية  التي تشكلت منها  فلسطين  تشجع على الحركة بين السهل الساحلي والتلال الداخلية والسهول، كجزء من الايقاعات العادية للتاريخ والجغرافيا الفلسطينية.(ص.98) 

*ماذا جرى في القدس خلال 2022؟..  تهويد وتهجير واستيطان وتصعيد إسرائيلي تجاوز الحدود وتنفيذ لأخطر مخطط: وأوضح التفكجي: “من خلال المراقبة السنوية التي لاحظناها داخل القدس فإن عملية التهويد تشمل كل شيء، بمعنى تغيير المشهد العام في المدينة وإقامة البؤر الاستيطانية وحسم البرنامج الإسرائيلي في قضية القدس الذي يسير بوتيرة متسارعة… وفي ذات الوقت، أبلغ منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، جلسة لمجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، أن إسرائيل دفعت خلال 2022 خطط بناء 3 آلاف و100 وحدة استيطانية بالقدس الشرقية.

*وأضاف: “وبما لا يقل خطورة لاحظنا الزيادة في محاولات أداء طقوس تلمودية وصلوات خلال الاقتحامات وخاصة في الناحية الشرقية من المسجد، مع تسجيل سابقة رفع العلم الإسرائيلي في باحاته من قبل متطرفين، مع تصاعد دعوات التقسيم الزماني والمكاني للمسجد بين المسلمين واليهود”.

*ثانيا، أشار الحموري إلى “ازدياد عمليات هدم المنازل، حيث تم هدم ما يزيد عن 150 منزلا بدعوى البناء غير المرخص، مع وجود أكثر من 20 ألف منزل تحت خطر الهدم.”.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!