الرقص لغة الجسد/بقلم: عبدالقادر محمد الغريبل(المغرب)

الرقص لغة يخاطب بها الجسد ، وهي لغة تعبيرية تمتاز بأبجدية موغلة في القدم ،وأبجديتها عبارة عن حركات إيقاعية، إما تلقائية أو منظمة ،يعبر الإنسان بواسطتها عن مشاعره، أحاسيسه ،احتفالاته ، تقاليده، هويته
لكن لا بد من عمليات ترويض للجسد ليستطيع بإتقان تام تأدية حركات تعارض وتوافق مع كل آلياته والتي غالبا ما تتم يتناسق شامل مع الموسيقى وفقا للآلات موسيقية: النفخ كمزمار والناي
الوترية القيثارة والكمان
الإيقاعية كالصنوج والطبول والدفوف
الرقص هو بحد ذاته كتابة جسدية في فراغ ما ،وهي تتم في انسلاخ عن الذات وعدم توازن وتحرر من جاذبية الأرض
، وديناميكية تسري في مسام الجسد ليصير خفيفا كالريشة، مرنا كهبة الريح، انسيابي كدفق الماء
وقد يحدث تلاحم موفق وانسجام كلي بين الروح والجسد في تناغم متناسق وخشوع تام كما يحدث في رقصات صوفية
ولدى كل شعب من شعوب العالم رقص فلكلوري تشتهر به كالسامبا، و تانغو والفلامنكو ،الباليه الذي هو تمثيل راقص لقصة مصحوب بموسيقى ، ووطننا الحبيب المغرب الذي يتميز بكوكتيل من الرقصات الفلكلورية كحيدوس .رقصة الݣدرة ،العلاوي …إلخ .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!