حضور المبدع السوري  في الساحة الثقافية الأردنية . بقلم سامر المعاني _ الأردن

آفاق حرة 

على مدار تاريخ الدولة الاردنية ترحب بالمقيم  العربي وسرعان ما ينصهر بالمجتمع والمجال الذي يبدع فيه مع كل التقدير والتفاعل الايجابي دون تحزب واقصاء وان وجدت بعض الشوائب فلا تكون ظاهرة حيث ان  المبدع بالجانب الأدبي تقيمه المنصة والحرف ولا يكون تقييمه على اسس اقليمية وايديولوجية وطائفية.

من مدن متعددة يطل علينا الشاعر والقاص والفنان والروائي السوري  مبدعا  يحترم ابداعه معتزا بالروح الاخوية العربية ومقدرا الفرص التي شارك فيها عبر امتداد الوطن والذي اصبح له حضوره وتميزه بالاضافة الى الجنسيات العربية المقيمة في الاردن من خلال الساحة الثقافية والعالم الأزرق الذي ذلل كل المعوقات وطرق التواصل الابداعي والفكري بشكل خاص والانساني بشكل عام  .

فقد اسس ونظم المبدع السوري المهرجانات والمعارض الفنية والمحاضرات في الجانب الثقافي كما كان مشاركا  بأهم المناسبات والفعاليات كواجهة عربية  يحمل هوية وطن كبير.

الشاعر عبدالمنعم جاسم والشاعر محسن الرجب والشاعر محمد طكو استطاعوا ان يتواجدوا كاسماء شعرية متميزة  تحلق قصائدهم من جنوب الأردن حتى شماله معتلين المهرجانات الدورية والامسيات المختصة والمتنوعة ، وفي المجال السردي كان الحضور البارز للروائي محمد فتحي المقداد والقاص خليل النابلسي الذين اصدروا العديد من الاعمال الأدبية والتي كان لها انتشارا اعلاميا وعربيا ، ومن جانب اخر الشاعر والناقد محمد الحراكي الذي اصبح ايقونة ثقافية في قراءاته للمشهد الثقافي ومقدما شهادات ابداعية في اهم الاصدارات على الساحة الثقافية الاردنية والسورية ومن باب اخر الفنان والمخرج عماد المقداد الذي تنوع في انتاجه الغزير في مجال الفن التشكيلي والميديا كفارسا عربيا مبدعا .

لقد ساهم المبدع السوري في الشراكات الابداعية فكان مؤسسا وعضوا في كثير من المؤسسات الثقافية العامة ليبني وشقيقه المبدع العربي منارة ثقافية حقيقية متزنة وراقية وأصيلة .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!