مِرَايَا وَعُيُون / بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي / العِراقُ _ بَغْدادُ

الخائفونَ من اتساقِ البحرِ والعابثونَ بنهرِ الصَفوِ يعكِّرونَ جلاءَهُ يسلبونهُ الوضوح يحرفونَ معالمَهُ يجعِّدونَ سطوحَهُ فينذرونهُ بالكدرِ أو يطلقونَ ريحهم الصرصر فيثيرونَ أمواجهُ العاتية حتى يختفي ظِلّ القمرِ وتتشوه صورتهُ الناصعة ويغور شعاعهُ الرتيم أو يغيب تماماً كما يغيب الواقعُ عن عيونٍ أصابها رَمَدٌ أو حَلّ بها عشوٌ ، ولازلنا نتحاشى النظر بمرايا مستويةٍ خوفاً من الحقائقِ الصادمة بعدَ أن أَدمنّا وضع الزجاج كحاجزٍ مانعٍ ينأى بنا بعيداً عن جواهرِ الأشياءِ رغم إنّنا مبعَدونَ فعلاً ومبعَدونَ قسراً بل مضلّلونَ ومجبَرونَ على النظر للقضايا البسيطةِ بمرايا مقعرة وللكبيرة بمرايا محدبة ، وما بينَ تقعّر وتحدّب لنْ يجدَ الإستواءُ لهُ فسحةً من خارطةِ الرُؤى إلاّ ما امتدّ به حيزٌ إلىٰ السماءِ وعانق الفضاء وصافح المدى ، فيكون التشخيصُ بعينِ صقرٍ وتتجلى الصُوّرُ بعيونِ زرقاء اليمامةِ فحينها نرى الضوءَ بموشور بصيرتنا ألوانَ حبورٍ زاهية ونعود إلى مرآة القلب فإنّها أصدقُ المرايا ودونها تتكسرُ كُلّ البلورات المزيفة ولا نجد لها سوى شظايا ندوسُها بأَقدامنا ونمضي دونَ أنْ نلتفت .

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!