إبداعات الأطفال مع أسامة

آفاق حرة – دمشق – كفرسوسة

يستمر مركز ثقافي كفرسوسة في نشاطه الدوري “نادي القراءة” ضمن سلسلة ورشات تفاعلية مع الأطفال لتحفيزهم على القراءة وتوعيتهم بأهمية هذا الفعل ليصبح سلوكاً يومياً عندهم.
بالتعاون مع مجلة أسامة المجلة الرائدة في عالم الطفل السوري والعربي، وبإدارة الأستاذة نوّار الشاطر، تم افتتاح الورشة بحضور ثري للأستاذ قحطان بيرقدار رئيس تحرير مجلة أسامة ومدير منشورات الطفل في هيئة الكتاب والحاصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال أدب الطفل عن ديوانه الموجه للأطفال من نغم إلى نغم.
قرأ الأطفال بعض القصص والأشعار والمواد من مجلة أسامة، وناقشوا فيها الأستاذ قحطان الذي شرح لهم آلية كتابة هذه الموضوعات وسبب اختيارها، كما وضح لهم عناصر كتابة القصة وكيف يمكن لهم أن يكتبوا قصة بأنفسهم بطريقة تجعل هذه القصة مميزة وصالحة للنشر ، ونوه إلى الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة الشعر .
وتحدث للأطفال عن تجربته الأدبية في الكتابة وفي الكتابة للأطفال، ووضح لهم أن حب القراءة في مراحل عمرية صغيرة غرس في داخله حب الأدب وحفزه على الكتابة لاحقاً.
كما أنه أيضاً تحدث عن تاريخ مجلة أسامة منذ تأسيسها عام ١٩٦٩ ، ودور المبدعين السوريين في ازدهارها مثل سعد الله ونوس وعادل أبو شنب وممتاز البحرة وغيرهم.
وأضاف أن شخصية أسامة التي رسمها الفنان الراحل ممتاز البحرة والتي أصبحت رمزاً للمجلة تمثل بطلاً سورياً خاض مغامرات كثيرة تظهر حبه للوطن، مما جعل هذه الشخصية رمزاً للبطولة وللشجاعة في نظر الأطفال في ذلك الحين وإلى وقتنا الحالي.
كما أنه نبه الأطفال إلى ضرورة أن ينتقوا أفلام كرتون هادفة وجيدة ليتابعوها.
وفي الختام تم توزيع أعداد من مجلة أسامة على الأطفال و قدّموا رسومهم وكتابتهم الخاصة للأستاذ قحطان لتأخذ طريقها للنشر في مجلة أسامة.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!