السيرة الذاتية والأدبية للشاعر السوري محمد خالد بن عبدالقادر خبازة

الاسم .. محمد خالد بن عبدالقادر خبازة
مواليد مدينة اللاذقية ثغر سورية ونافذتها نحو العالم الخارجي
حصلت على الثانوية العامة في عام 1960 ..
انتسبت الى جامعة حلب .. كلية الحقوق في العام 1963 حيث تخرجت في عام 1968
في العام 1970 تم انتسابي الى نقابة المحامين و مارست محنة المحاماة مدة تقارب خمسة و ثلاثين عاما كنت أترافع في خلالها أمام المحاكم السورية بمختلف درجاتها .
أحب الشعر العربي و أهوى السباحة
كتبت الشعر و انا طالب في الثانوية العامة .. و ضاع الكثير من انتاجي الأدبي
و أنا الآن أكتب الشعر العمودي بمختلف مواضيعه الاجتماعية و الوجداني و الغزل ..و قمت بكتابة عدد من الموشحات الاندلسية تم تلحين بعضها .
لم أهج ُ .. و لم امدح أيا كان الممدوح . فالشعر اسمى و أكبر من أي مديح أو هجاء
لم أنشر اي ديوان .. بالرغم من أن ما لدي من قصائد يمكن أن تتجاوز الدواوين العشر .. و لا أحبذ ذلك .. فشعري لن أتاجر به و قصائدي هي اولادي .. و هل رأيتم أبا باع اولاده .
و أقولها لك بصدق
أكتب الشعر فقط .. لارضاء الذات .
نشرت العديد من الأبحاث في مختلف مواضيع الأدب خاصة منها المتعلقة بالشعر العربي .. تحت عنوان ” لغتنا الجميلة ” نشرتها في العديد من المجموعات الأدبية الالكترونية على الشابكة .. و كانت مضامينها تتألف من مواضيع رئيسية ثلاث
1- علم القافية و عيوبها
2- علم الييان و البديع
3- الشعر.. أحكامه و قواعده ..
و لي الفخر بأن اكون اول من نشر على الشابكة الالكترونية أبحاثا علمية متكاملة في علم القافية من الفها حتى يائها . و أقصد هنا بالقافية .. الكلمة الأخيرة من البيت الشعري .
و قد تم جمع هذه الأبحاث جميعها بمختلف مواضيعها .. بحمد الله .. في كتب ثلاث تم انزالها على الغوغل :
1- الكتاب الأول .. البلسم الشافي في علم القوافي .. و هو يتعلق بأحكام و قواعد القافية .. أنواعها .. أصولها و حروفها و العيوب التي تطرأ عليها
2- الكتاب الثاني .. قلائد الجمان في علم البديع و البيان . يتعلق بعلم البديع و قواعده و أنواعه من جناس و طباق و كناية و التفات .. و غيره
3 – الكتاب الثالث .. الشعر قواعده و احكامه .. يتعلق بالشعر بشكل عام .. تحدثت فيه على سبيل المثال عن .. مطالعه و مقاطعه .. و ابتكار المعاني و توليدها . البلاغة و الفصاحة .. تقييد القافية و اطلاقها و غيرها من المواضيع المتعلقة بقواعد الشعر و القافية بشكل عام . استقيت مواضيعها من العديد من كتب التراث العربي .
و هذه الكتب جميعها ما هي الا عبارة عن مراجع لكل ناظم و شاعر .. اضعها في متناول من يريد من الأصدقاء و الشعراء دون مقابل .. فأنا لا أريد من وراء ذلك الا مرضاة الله .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!