السيرة الذاتية والأدبية للكاتب العراقي عمر السنوي

نبذة تعريفية:

 

عُمَر مَاجِد السِّنَوي، عراقيّ الجنسية، وُلد في الثامن عشر من شوال، عام 1407هـ، الموافق 14/ 6/ 1987م، بمدينة بغداد. أنهى تعليمه الثانوي عام 2009م، بعد هجرته مع عائلته إلى الأردن جراء الأحداث الأمنية المتأزمة في بلده، وهناك أكمل تعليمه الجامعي، فسلَكَ في مرحلة البكالوريوس، في قسم اللغة العربية وآدابها، بجامعة العلوم الإسلامية العالمية، وتخرّج سنة 2015م بتقدير امتياز، وكان بحث تخرّجه بعنوان: مفهوم الشعر عند فلاسفة المسلمين. ثم درَجَ في الدراسات العليا، فأنهى مرحلة الماجستير سنة 2018م بتقدير امتياز أيضًا، في التخصص نفسه، بجامعة فيلادلفيا، وكانت رسالته بعنوان: كتاب أفانين البلاغة للراغب الأصفهاني، دراسة وتحقيقًا.

 

اشتغلَ في مجال التحرير والتدقيق اللغوي منذ كان طالبًا في الثانوية العامة، نتيجة اهتمامه بعلوم اللغة العربية وآدابها، وشغفه بالقراءة والتأليف، فعمل بادئ الأمر لحسابه الخاص، ثم عمل مع بعض المؤسسات الإعلامية ودور النشر، وهو الآن يدير تحرير مجلة دان للأطفال، ومجلة روى الأدبية الثقافية، وعضو أسرة تحرير نشرة مجموعة المخطوطات الإسلامية. إضافة إلى كونه مشرفًا على مسابقة المبدعون الدولية لأدب الطفل، مع عمله في سِلْك التعليم في المدارس الحكومية.

 

وهو حاصل على عضوية الاتحاد الدولي للغة العربية، وعضوية نقابة المعلمين العراقيين، وعضوية نقابة الصحفيين العراقيين.

 

نُشِرَ له في مجال تحقيق التراث:

  • أفانين البلاغة، للراغب الأصفهانيّ – دراسة وتحقيق، عن دار أروقة، بعمّان (2019).
  • مقامة أدبية، لعبد الغني السادات – دراسة وتحقيق، نُشرت في مجلة البيان الكويتية، (العدد 589، سنة 2019)، وتصدر النشرة الثانية منها ضمن عدة تحقيقات عن دار ملامح، بالإمارات (2021).
  • أخبار أبي العلاء المعري، لأبي طاهر السِّلَفيّ – جمع وتحقيق، عن دار فارس، بالكويت (2020).
  • القول الفصل في أسرار الفصل والوصل، لشهاب الدين المَلّويّ – دراسة وتحقيق بالاشتراك، تم تحكيمه وقبوله للنشر في مجلة مجمع اللغة العربية الأردنيّ (2020).
  • منظومة في علل الزحاف، لبرهان الدين القيراطي – دراسة وتحقيق، مجلة روىٰ (العدد الأول 2020).

 

أما في مجال التأليف:

  • مهمّات في الإملاء: دروس ميسّرة في نقاط مختصرة، منه نشرة إلكترونية صدرت عن شبكة الألوكة (2017).
  • التعليقات الحِسان على كتاب “كلمات القرآن تفسير وبيان”، صدر عن دار آمنة للنشرو التوزيع، بعمّان (2018).
  • مرايا أبي العلاء المعري، صدر عن دار فارس، بالكويت، مع كتاب أخبار أبي العلاء، (2020).

 

وغير ذلك من التحقيقات والتآليف مما هو قيد الطباعة، إضافة على عدد من المقالات البحثية والنصوص الأدبية، المنشورة في بعض الصحف والمواقع.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!