الشاعرة السورية ليلاس زرزور تستضيف في زاويتها الشاعر السوري أحمد خليف الحسين

الشاعر السوري

أحمد خليف الحسين

من مدينة حلب الريف الجنوبي

درس الحقوق في جامعة حلب

موظف في اتحاد الكتاب العرب

كتب الشعر بأنواعة ويميل للشعر العمودي

كتب القصة والقصة القصيرة جداً

مشارك فعال في نشاطات مديرية الثقافة بحلب

وعضو مجلس إدارة جمعية رابطة الوعي العربي في حلب

مشارك في برامج إذاعة حلب

رئيس تحرير مجلة شآمنا الإلكترونية

لديه ديواني شعر مطبوع الكتروني

ولديه عدد من الدواوين المخطوطة في الشعر والقصة ..

خطاط ورسام ..

نال العديد من الجوائز وشهادات التقدير ..

نشرت له العديد من المواقع الإلكترونية والمجلات الورقية ..

كان لنا معه هذا الحوار الماتع القيم …

** متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة؟ــ ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية؟

كان لدي حب التميز وأنا في المرحلة الدراسية الثانوية وكنت نهماً للقراءة وأحب المطالعة والبحث والتدقيق فدخل على منهاجنا علم العروض وصار محبب لدي ولكن لم ندرسه بالشكل الصحيح وظل غامضاً  ولم اجد مراجع له أو من يفيدني في ذلك وأسست مكتبة وقرأت الشعر النثر وكتبت بعض خواطري به وكانت لي فقط

حتى نشرت بالعالم الافتراضي ولاقت صدى جميل وتابعت

مسيرتي الشعرية.

** الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟

ــ الشعر صحيح انعكاس للموهبة ولكن بالاول هو إحساس داخلي متمخض عن ثقافة عالية. ونظرة ثاقبة تلتقط الصور الجميلة وتحول الاحساس الجميل بها إلى كلمات شعرية بموسيقا بحسب الاحساس بهذا الشعور

وأكثر العوامل المؤثرة في الإبداع هو الحب الصادق النبيل

والثقافة. والعلم والمعرفة بأحوال الكون وتجارب الأخرين.

** كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟

ــ. صحيح حظهم أنهم ولدوا في بيئة تحبب الشعر وتساعد على انتشاره ولكن ثقافة هذه البيئة محدودة الألفاظ ومعجمها اللغوي ضحل الكلمات. نراه يدور في فلك واحد وسياق محدود الهوية.

** ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة؟

 ــ الحركة الأدبية في العالم العربي جيدة بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي استعاضت بها عن النشر في الصحف الرسمية أو غيرها من المطبوعات وذلك لأنه أسهل الطرق للنشر واوسع من انتشار المطبوعات وتحكم أرباب السلطة في المنشورات الورقية بينما هنا في هذا العالم لاسلطة علية إلا رقابة الضمير ومصداقيتة الناشر.

 

** هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لإطلاق أي موهبة أدبية؟ وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته؟

 ــ نعم المعلم هوالمكتشف الأول للمواهب وتشجيعها. والمساعدة في إطلاقها وانتشارها ومن هذا النوع من المعلمين أصبح قليل مما أصبحت المواهب تبحث بنفسها عن هذه الطرق وخاصة في الأرياف البعيدة أما في المدن هناك النوادي والمراكز الثقافية والجمعيات الثقافية تستقطب هكذا مواهب وتعبد لها طريق النجاح.

**ما رأيك بالنقد؟

 ــ النقد هو الرديف الأساسي في تصويب الشعر وغيره من الأجناس الأدبية الأخرى بل وفي كل العلوم النظرية والعملية.

مما يسهم في تحديد مواطن الجمال والإبداع فيما كتب وأيضا تصويب الأغلاط بطريقة علاجية كالطبيب عندما يداوي مرضاه بأساليب متعددة.

** هل ترى ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر؟

 ــ لا بالعكس في شعراء على الساحة الأدبية العربية يفوقون بأشعارهم الشعر الجاهلي نفسة من سلاسة الكلمات والصور الشعرية الجميلة والبلاغة العالية في الأسلوب والتصوير والحبكة والصحة اللغوية السليمة.

** ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم؟

 ــ نعم التبيان واضح بين الشعرين المعاصر والقديم من حيث الصورة الشعرية وطرق الوصف والخيال الشعر كان الشعر القديم يدور في فلك البيئة المحدودة التي يعيشها الشاعر. بينما الشعر المعاصر توسعت الأفق وتغيرت الصور وتوظيف العلم في رسم تلك الصوروطرق معالجته وألمام الشاعر المعاصر بالدراية النقدية لما يقدم.

**ما نوع الشعر المفضل لديك ؟وهل الشعر هو تعبير عن الإحساس؟

ــ كل مايسمى شعر فهو محبب ولطيف لدي ولكن أفضل الشعر العمودي المقفى. والشعر إحساس وشعور قبل كل شيء لكاتبه لأنه تعبير داخلي نابع من الأحاسيس الداخلية والشعورية للشاعر.

** هل الشعر صناعة؟

 ــ أولا الشعر موهبة وناظمة تقوده الأنظمة لجعل الشعر صناعة بالدرجة الثانية وذلك لما يتبعة من إلتزامه بقواعدة وموازينه الشروط التي يبنى عليها الشعر من بحورللوزن وبلاغة وموسيقا وموازين خاص لكل صنف من أصنافه.

** ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟

 ــ النثر موجود في الأدب العربي القديم والحديث وفي كانت الخطب وكانت خطب مشهوره جداً ذات بلاغة عالية وموسيقا جميلة ولكن متحرره من الوزن والمقامات الأدبية أيضاً تحمل نفس الصفات السابقةولكن لم تزحم الشعر العمودي للريادة بل جارته وفي العصر الحديث قصيدة النثر كتبت بأسلوب جميل وكثير من قصائد النثر تفوق الشعر العمودي بصوره وموسيقاه الجميلة ومواضيعة الشيقة التي لا يستطيع النظم فيها عمودياً وأعتبره شعراً لما له تتطابق في الصورة والبلاغة والبيان والموسيقا التي يعتمد عليها الشعر الموزون الذي تفلتت منه القصيدة النثرية من الوزن والتفعيله.

مثله مثل قصيدة التفعيلة التي تفلتت من وحدة القافية 

** كيف ترى الوطن في شعرك؟

 ــ الوطن هوالملهم الحقيقي للشعر قبل الحبيبة وقبل أغراض الشعر الأخرى الوطن وسيد الوطن وجيش الوطن هم رموز السيادة والفخار التي اشرت إليهم بشعري

بصور رمزية وما صور الحبيبة إلا صورة الوطن ولما تعرضت بلد الحبيب لإعتداء سافر من أمم الأرض قاطبة إلا الشرفاء كتبت أحيي جيش العزة والكرامة في دحر هؤلاء القتلة

على أقدامكم سقط المحال

                 وبانــت بالرجــولة والرجــال

فيـا خيرَ الـبطـولــة يا خيار

                 ويشـهـد بـالشهامـة والـنضال

رجال الحقِّ هم غضب السماء

                  على مـن بـاع نفسه بالـسلال

**ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟

 ــ العامل الذي يحد من أنتشار الكتاب الورقي وهو معبود الأول. في عالمنا العربي هو الفقر الذي أصاب الطبقة المثقفة وذلك بواسطة إيديولوجية منضبطة من قبل الحاكم لابعادهم عن الأحداث السياسية والأدبية الثورية التي تناشد الخلاص من هذا الواقع.

وما أثبت في هذه الإجابة على هذا السؤال هو انتشار وسائل الاتصال الحديثة التي أرادت أن تكتب نعوة الكتاب بفعل عمل استعماري جديد لأن أي كتاب تناهضهم يتم أخفائه عن متصفح الشابكة العنكبوتية

ولا يريدون إصال سوى مايستهويهم ومن بين هذه الشعر والأدب لما له قوة مؤثرة

تجدي نص شعري هابط آلاف التعليقات ونص شعري جميل وهادف لا تتجاوز تعليقاته أكثر من عشرة.

** كيف تنظر للمرأة في شعرك وكيف تجد المرأة كشاعرة ؟

ــ المرأة هي الملهم الثاني بعد الوطن وبجميع صورها إن كانت أم أو أخت أو صديقة أو زوجة أو حبيبة فهي مصدر الإلهام وصورتها دائما ملاصقة لصورة الوطن. وحبهما سواء أما المرأة الشاعر هي أصدق من يعبر عن حال المرأة إن كان بالعشق أو الألم أو الفرح

ولا أروع من شعر المرأة لما تتحدث عن نفسها ونجد شاعرات بارزات جدا منذ القديم والحديث كالخنساء وعاتكة بنت عبد المطلب وغيرهم وفي الحديث نازك الملائكة وأنت شعرك لا يقل أهمية عن شعرهن. أخت ليلاس.

** هل توافق على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولاً وأخيراً؟

 ــ إصدار الدواوين هو توثيق ما كتب الشاعر في سجل رسمي يثبت فيه إنجازه وأن هذا من شعره وبنات أفكاره وذلك ليس فقط إثبات الذات بل ليصل إلى أناس لم يسمعوه .

** ما سر نجاح الشاعر؟

 ــ سر نجاح الشاعر الثقافة والمخزون اللغوي الذي يملكة والبيئة لها دور أساسي في نجاح الشاعر والشخصية للشاعر لها دور في ذلك.

** لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية؟

 ــ أودع أسراري في صدري ولا أطلعها لأحد أما أرائي أطرحها في الأمكنة المناسبه لطرحها .

** لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول:؟

 أقول أوصلت بعض ما كان فيـصدر من فكر وأراء وأكن في نفسي بحب الحياة والوطن والأرض والسماء وكل ما يدور حولي.

** ماهي كلمتك لجيل اليوم؟

 ــ أقول لجيل اليوم أوصيكم بالقراءة والحفاظ على الكتاب الورقي فهو كنز ثمن لا يعوض. لأن يريدوا أن ينسوكم تاريخكم  وأرثكم الثمين

** كلمة تحب توجيهها إلى القراء؟

 ــ كلمتي الأخير إلا الشكر الجزيل للأديبة والشاعر ليلاس زرزور على هذا اللقاء الشيق واشكر أخوتي الأدباء والقراء على تحملي طيلة عشرين. سؤال

دمتم بالف خير ومحبة وسلام.

 

 

..

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!