الشاعرة ليلاس زرزور تحاور الشاعر السوري عدنان

الشاعر السوري

عدنان أحمد كبيسي

لقب  بمختار الشعراء

شاعر سوري ولد في مدينة حماة  مدينة أبو الفداء

أعظم ملك وأشعر الشعراء ..

يمتلك منجزا ثقافيا يشار له في البنان  ..

نظم الشعر في  كل المجالات وأبدع في نظمه  ..

متسما بقوة العافية ومعجم لغوي آسر ..

كان لنا معه هذا الحوار الشيق الماتع ..

قبل ان اجيب على أسئلتك لابد لي وكعادتي إن مرت بي حسناء مثل سموك لابد من مغازلتها ارتجالا فهذه صفة لايمكنني التنازل عنها أو تغيرها

ليلاس لطفا لاتزيدي الأسئله

فأنا مع القراء عندي مشكله

إن مر قلبي من جوار جميلة

غازلتها بالقول أنك مذهله

البعض يشتمني ولكن جلهم

يتبسمون ببسمة مسترسله

وأنا أسامرهم لادخل فرحة

لقلوبهم وأحل أكبر معضله

يابنت شهباء الهوى هل تذكري

أني وصفتك مرة بقرنفله

فضحكت لي ورددت شعرا راعني

فعرفت شهبائي بكم متاصله

لاتسأليني كم لديك حبيبة

فأنا تجاوزت الهوى وأفاضله

عندي من العشاق ألف حبيبة

الكل يدرك من أنا ويدلله

** أما جوابي عن سؤالك الأول فله قصه عجيبة غريبة ولا بد من سردها ولو اطلت عليكم فانا اصبحت شاعرا من اجل نصف ليرة سوريه لاغير على كل بيت

عاد اخي عبد الرزاق وهو في الاول ثانوي متاخرا عشرقائق من المدرس وهذا كان مخالف لتعليمات أخي الأكبر محمد ضاهر دكتوراه أدب عربي وماجستير شريعه وهو كان يعتبر أمام اللغة العربية في حماه ومرجعا لأساتذتهاحين يختلفون وكان ينظر لساعته حين دخل أخي عبد الرزاق وبادره لماذا تأخرت فأجابه كان عندنا آخر درس لغه عربيه وقد اختار الأستاذ موضوعي الانشائي وطلب مني أن ألقيه على زملائي وقد أضفت من تأليفي بيتان من الشعر وكان الأستاذ سعيدا بهما وأعطاني العلامة التامه فقال له اسمعني الشعر فأسمعه فأخرج من جيبه ليره سوري فضه وأعطاها لأخي ومن هنا كانت البدايه

ماهذه الثروه التي أغدق أخي الكبير على أخي ولماذا لاأكون أنا ايضا شاعرا فأحظى بثروة مثلها ولكن كيف أكون شاعرا وأنا في الصف الثامن وعلاماتي كلها صفر بالنحو وأساتذتي كلهم يشكوني لأخي عن ضعفي في اللغه العربيه التي أكلت من أجلها ألف كف وخمسون علقه على قدمي وعشرين بوكس

ولم أتقدم بها قيد أنمله فهي ثقيلة على قلبي ومخي لايستثيغها علما أني كنت جيد ببقية المواد وأحيانا جيد جدا ولكن بعمري ماكنت ممتازا

وهنا أخذت كتبي واستاذنت أخي الكبير للذهاب للدراسه فدارنا ليس فيها مكان للدراسه نعم مساحتها ٤٠٠ م مربع ولكن ليس فيها إلا غرفتين طين الشماليه للنساء والجنوبيه للرجال والعاده جرت أننا ندرس في الصيف والربيع في البريه وفي الشتاء والخريف ندرس في المسجد كباقي أبناء جيراني

خرجت  باتجاه منطقه تسمى البئر الإرتوازي وكان فيها استراحه اسمها المراح فيها تلفاز أبيض وأسود أمني نفسي أن اشاهد فيلم او مسلسل صح النوم لغوار كما سلف في المرة الماضيه وحين وصلت رأيت من عن قرب رفقاتي يتسلقون جدار المقهى

فتسلقت معهم ولكن لسوء الطالع كان التلفاز مغلق عندها جاء عامل المقهى يطلب من النزول عن جدار خوفا علينا لاينهار بنا فنزل أترابي وبقيت أنا لوحدي فقال لي شو أنت على راسك ريشه فشرطت عليه مقابل نزولي أريد أن يقطف لي هذه الورده ففعل ورماها لي فأخذتها ووضعتها في كتابي ونزلت وسرت باتجاه الوادي وأعتقد جازما

أن هذا الوادي هو وادي عبقر فكل أهل حماه تمر منه فهو قريب جدا من سوق الغنم لذا كان نصف سكان حماه شعراء والنصف الآخر يستثيغون الشعر أجمل من الشعراء

في هذا الوادي سقطت الورده من الكتاب فرفعتها مخاطبا اياها

 

أنا لاأريدك أن تكوني وردة

مزروعة بحدائق الامراء

 

إني أريدك أن تكوني قصة

محفورة بمشاعر الشعراء

 

فكتبتهم على كتابي متل الطياره ونزلت للبيت فبشرت اختي الكبيره أنني كتبت شعر مافي منه فضحكت وحين عاد أخي محمد فتحت له أختي الباب وبشرته أني كتبت شعر وأوصته أن لايكسر خاطري فضحك وقال لها لايهمك هي من نقلت لي هذا الكلام حين كبرت

طلب أخي كراسي لأرض الدار تحت شجرات التوت وناداني فحضرت قال سمعت أنك قايل شعر

شوف ياعدنان اذا كان شعر (كلا كلا) مالك شي واذا متل شعر أخوك لك مثله هات أسمعني فأسمعته فردده لمرات بشعف

وطرب وياليتني ماأسمعته وينعن ديب ذلك اليوم الذي كتبت فيه شعرا وبدأ التحقيق ولم يدع وسيلة من وسائل التعذيب إلا ومارسها معي ليعلم من كتبهم لي أو من اين سرقتهم

علما أنه متاكد أن الكذب ممنوع في بيتنا لأنه كان بحكم الجريمه حاول أن يثنيني عن البيتين ماانثنيت وبقيت مصرا

واجتمعت علي كل أفراد العائله انضموا للتحقيق وكل يدلو بدلوه مو معقول هذا الولد كسلان بالعربي يقول هذا الشعر والمصيبه الكبرى أنني استنتجت بعد التحقيق أن كل بلاغة اللغه العربيه وروعتها وجمالها كانا في هذين البيتين وأنا  وقت قلتهما لا كنت أفهم بالبلاغه ولا بغيرها انا كل طموحي وقتها أن أحصل على الليرة وأبو الشعر على أبو أهله  وأخيرا  تمت براءتي من التهم التي تجاززت الألف تهمه وجاء الفرج وأدخل أخي يده على جيبه ليخرج الليره ولكن يافرحه ماتمت فلم يجد معه ولا فرنك فطلب من أخي خالد ليره فأعطاه عشرة فقال له أريد ليره فضه فأعطاه فنقفني بها فعرفت طريقها إلي ومضت السهرة كلها وهو صاحب الصوت الرخيم الجميل وهو يترنم بهذين البيتين

ويمازحني وقال لي كل بيت من هذا المستوى لك عليه نصف ليره بعد عدة شهور طلبت منه أن يعلمني العروض فقال اجلس جنبي أنا سأقول لك أبياتا من الشعر كل بيت لايدخل اذنك انقر بكفك على ركبتي وقال بحدود العشرين بيت وكل بيت مكسور أنقر على ركبته وحين انتهى قلب على ظهره ضاحكا أن أخاه سيكون له في الشعر

شأن وأي شأن ولم أفهم عليه حين قال لي أنت الله خلقك شاعر وهذا الأهم فلا تشغل بالك في المهم مثل العروض وغيره

فيكون ذلك على حساب روعة الأهم وهو مافطرك الله عليه …

 

** الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لإنتاج مانصبو إليه من إبداع .. ماهي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟

أنا يا أستاذتي لاأملك من أدوات الشعر إلا (داني وقرآني)

متل شعراء الجاهليه الذين أسلمو كان يجب أن أثقف نفسي وأتعلم النحو والعروض وفنون ا

الشعر لكن أنا انقطعت عن الشعر ٤٢ عاما وما كتبت ولا بيت واحد وماكنت أنوي العودة إليه لولا أن الحرب أرغمتنا على الجلوس بالبيت فقلت ياولد هلء بدك تتناقر مع مرتك وأهلك يكرهوك اشتريت جوال جديد له شاشه

وأولادي نزلولي برامج والله فتحها عليي ضمن امكاناتي والناس حبت لوني الشعري وساهمت بنشري وتشجيعي لاأدعي أني شاعرا  إلا ضمن الهواة الحلوين هكذا أقدر مكانتي …

** كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟

وأنا منهم الشعر عطاء من الله  يقولون عني أني شاعرا مطبوعا او شاعر اللحظة طبعا أنا انسان جامعي وأتكلم لغتين اسباني عربي وأخلص حالي بلغتين فرنسي انكليزي يعني ماني جايه من العدم الحياه والناس والسفر هن مدرستي ..

** مارأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة ؟

التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين لأمثالي مناسب جدا وهو من نشرني وأوصلني إلى أحبابي

ومن طرف آخر كان قاسيا على جيلي الذي أقل شاعر فيهن له أربع دواوين مطبوعة في الأسواق أكلتها الغبره ولا أحد يثمنها وأنا ماكون مكانهم نشرتها على الفيس لتسمع الناس باسمي

منهم توفي وماحدا سمعان فيه فالتواصل كان رحمة كبيره لأمثالي …

**_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لإطلاق أي موهبة أدبية وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته ؟

أنا حسب مطالعاتي البسيطه أعرف سلسلة من الشعراء وخصوصا بالعصر الأموي والعباسي  كل له أستاذه وإن تغيرت مدرسته الشعريه عن أستاذه أما أنا فجدي لأبي عنترة بن شداد ليس له معلم وجدي لأمي عمر بن ابي ربيعه ليس له معلم  رغم فارق العصور وأنا علمني ربي فأحسن علمي وأعطاني اكثر من شكري له أحبني فحباني لأني أنا مرضي جدا لربي ووالدي فكافأني سبحانه ماأعظم شأنه لاتشوفي الغزل في شعري هذا من صنع شيطاني فقط …

**  ما رأيك بالنقد ؟

أنا لاأحب النقد رغم لزومه أنا لا أحب أي أمر يدع في قلب غيري ضغينة علي النقد اليوم عباره عن تشهير يدخل فيه الإتجاه السياسي والمناطقي والحسد اسم شاعر اسم ملكي يجذب الناقد غير الشاعر ويخلع قلبه حسدا وغيرة وأنا أميل لنقد الناقد الشاعر ولو أني دكتاتوري في هذا المجال وأنا بالأصل لا أحد ينتقدني لأني رجل مسالم ولست بشاعر أكرر أنا هاو شعر أسلي نفسي وأمتع الناس …

** هل ترى أن الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر ..؟

لا والله بالعكس الشعر بحاله صحيه وزي البم لاتنظري الى من يدحش نفسه دحشا لينال هذا الإسم الملكي انظري إلى الشعراء الذين إلى الآن يخجلون أن يسيبق اسمهم هذا اللقب الملكي فهم الشعراء بحق أما شعراء الواسطه فلهم دواوين بالسوق يأكلها الفأر بس بالمقابل هناك شعراء عن حق

**  ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم ؟

بكل تأكيد فلكل مفرداته التي يفهمها قومه ..

** مانوع الشعر المفضل لديك ؟وهل الشعر تعبير عن الإحساس ؟

الشعر العمودي بكل تأكيد وأحيانا التفعيله أما أنا أكتب كل أنواع الشعر من المحكي إلى التفعيله إلى الموال السبعاوي الى الموليا الفراتيه ألى الأبوذيه العراقية إلى الدلعونا إلى رأس الهرم العمودي ..

** هل الشعر صناعة ؟

ربما ..

** ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل أنت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟

لاجواب لم ولن أكتبها ماحييت

** كيف ترى الوطن في شعرك ؟

أرى الوطن في شعري جميلا وليس لدي شعر مبتذل

ولا على أي جبهه أجا الشيطان قلي قوم كتوب بكشمر عند درعاتي وبكتب من قلبي ياهيك ياما بكتب .

 

** ماهي العوامل التي أدت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد بأن وسائل الإتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟

أنا عندي مايكفي لعشر دواوين مافيهم بيت حشو ولكن لم أطبع ولا ديوان حتى أقول أنه اثبات للذات الكم ليس مهم والكم لايعطيك لقب شاعر

إن كان نشر الدواوين اثبات للذات هذا يعني أنك غير واثق من شعرك ولا من نفسك المهم أن تثبت للناس أنك شاعر دع الناس تكتب عنك انك شاعر

اقنع الناس فيشيرون عليك وحين تسلم على الناس يردون اهلين بأحلى شاعر هنا المحك الرئيسي ..

 الدواوين ليسو هم البصمة البصمة هي أن تقرا عمر بن ابي ربيعه فتعرف أن هذا شعر عمر دون الرجوع للغلاف حين يكون لك هذا اطبع ألف ديوان ولاتكتب اسمك على أي ديوان لأن من يقرأه يحس انك فيه لان بصمتك فيه .

**كيف تنظر للمرأة في شعرك .. وكيف تجد المرأة كشاعرة ؟

هذا السؤال سيطول جوابه

أولا أحب أن أسال من هي المرأه

الأم الأخت الزوجة البنت وهل هناك في الدنيا أعظم شأنا منهن

الأم هي من ضحت بحياتها من أجلك والأخت رفعت عنك الشعور بالنقص والزوجه هي الستر والغطا والبنت هي أمك بعد فقد الأم الأولى ومصدر السعاده قيل أن المرأه نصف المجتمع وهذا قول معفن هو ومن قاله المرأه عمرها ماكانت نصف فهي الكمال كله

وهي الحياة ولولم تكن كذلك كان اكتفى الله بخلق آدم ولكن الخلق لم يكتمل إلا بوجود المرأة لذلك هي من خلفت الكمال

لذلك المرأه هي كل شعري بل كلي فتصوري ماأجمل شعري .

** ماسر نجاح الشاعر ؟

عفويته وصدقه وتواضعه .

** لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية ؟

أنا كل شغلي فوق الطاولة ماعندي شي مخجل حتى خبيه ولا عندي اسرار الخاص والعام عندي واحد

لأحكيلك هالنكته صارت معي لأثبت لك ذلك

نشرت قصيده قالوا الناس عنها أنها شعر فدخلت صفحتي صبيه علقت تعليقا جميلا متزنا غالت بوصفي شخصيا فارتبكت بالرد عليها وأنت تعلمين أني رجل خرفان اسمها لم يمر علي مما أجبرني أن افيش اسمها واذ هي صديقة في حسابي ولكن بعمري مامر اسمها في تعليق يعني غير متفاعله ولكن بنفس الوقت لم تعط هذا الحكم إلا من متابعتي يعني من المتلصصات صديقة تسكن الشهباء حلب فكتبت ردي بكلمتين

أبوس عضامك

فردت بكل رشاقة الدم أنا مافيني أصبر لموت مشان تبوس عضامي أنا بدي البوسه هلىء عالحارك دخلت زوجتي لغرفتي والدنيا برد لقت عرقي طولي قالت يه عرقان فيك

فيك شي مرضان قلتلا لاوالله ليكيني متل الحصان

لا عندي أسرار ولا عندي شي خبيه أنا رجل حباب واضح وضوح الشمس وغزلي معبي الدنيا يتهادونه العشاق وأنا سعيد بذلك .

** لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول ؟

أنا رجل قنوع برزقي والشعر رزق وإلهام من عند الله أقبل كفي على الوجهين وأقول الحمد لك يارب لقد منحتني أكثر من شكرك .

** ماهي كلمتك لجيل اليوم ؟

أنتم أساتذتي ياعلماء الغد وأنا أحبكم فإن الله سخر لكم مالم يسخره لنا بمعنى أنا أعظم ماوصلت إليه بعلم الكمبيوتر والجوال هو معرفتي كيف أنشر القصيده لأني من الجيل المحروم كل شي وهذا

الفتح العلمي من تأنى به وصل الى جملة صحيحه ليس بها أخطاء والتأني صفة الأخلاقيين والتأني صفة الكاملين والرصينين وأنا بعد سبعين عاما لاأطلب منكم المستحيل فقط أقول في التأني السلامة وفي السرعة الملامة ليس في القيادة فقط ولكن بكل  شي .

** كلمة تحب توجيهها إلى القراء ؟

وينكن ياجماعة ياقرائي الأكابر أقسم بالله أنا بحبكن وبحب كل سكان الكره الأرضيه عشت مسالما وسأموت مسالما وهذا أعظم انجاز حققته في حياتي وهو ثروتي

بالحب جمعت كل هذه الثروة ليس بالضروره أن أعرفك حتى احبك

يكفيني إحساسي بك كإنسان لأحبك من كنت تكون

 وأضيف يامساكين الحب ببلاش والعمر لاينتظر أحد .

 

شكرا لشاعرة الشهباء ليلاسوووو على تفضلها وقبولها لإجراء

هذا الحوار مع هالدرويش الحباب

قلت لها ولك يابابا ياليلاسو روحي عملي حوار مع شاعر ذو شأن مو مع هاو متلي متلبك بحالو …

شكرا لهذا الحوار الماتع الشيق مختار الشعراء وأميرهم ..

نفتخر ونعتز بك …

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!