شهر رمضان في عيون الكتاب العرب ملف أعده للنشر مصطفى علي عمار

آفاق حرة

 

إعداد: مجدي شلبي

ــ صيام: حل رمضان؛ استقبلوه بالطعام. (مجدي شلبي)

ــ مَهَابَة: هَلَّ هِلاَلُهْ؛ اسْتَعَاذَتْ الْمَوَاخِيرُ. (محمد الشطوي)

ــ مُنَاسَبَة: فرغت البطون؛ أقبل الشحاذون. (مايسة الألفي)

ــ كبرياء: زأر الجوع؛ افترسته الكرامة. (ام عبدالرحمن البرقاوي)

ــ تلوث: أعدوا الطعام ليأكلوه؛ أكلهم. (مجدي شلبي)

ــ جحود: نضبت موائده؛ أكلوا لحمه نيئا. (حسام شلقامي)

ــ حوب: صام طوال العام، وأفطر في رمضان. (خالد بدوى)

ــ دروس: صوَّمَ شرحه في الفصول، وأفطره في البيوت. (أحمد كمال)

ــ استعاضة: صام ليترك التدخين؛ أدمن الصيام. (زين العابدين حيدر)

ــ عزة: اشتهى الطعام؛ ادعى الصيام. (بسام الحواجري ابو أحمد)

ــ وَرَع: نوى الصيام؛ هرب الجوع. (مايسة الألفي)

ــ قبول: صام شهرًا؛ كُتب دهرًا. (مصطفى عمار)

ــ وَسِيلَة: اِستقبلَ الصِّيَام؛ اِستدبرَ الجوع. (لقمان محمد حسين)

ــ اِكْتِفَاء: جاعت البطون؛ شبعت الأفئدة. (عمر محمد نور)

ــ طُهر: تذوَّقَ الصيام؛ تهًّوعَ الذنوب. (يحيى القيسي)

ــ اتِّسَاق: تحرينا الهلال؛ ظهرت أصفاد المردة. (ايمن خليل)

ــ تصفيد: أقبل رمضان؛ أدبر الشيطان. (مصطفى عمار)

ــ شَنَاءَة: عافى الصوم أبدانهم؛ حسدوا الفقراء على جوعهم. (عمر محمد نور)

ــ بخل: طرق الجوعى بابهم؛ حدثوهم عن فضيلة صومهم. (باسم عطوان)

ــ شبع: أكل من الحكمة وشرب؛ ظل جائعاً. (بيتر ماهر الصغيران)

ــ تَخَالُّف: ولج الصيام؛ اهتزت و ربت معدته. (مونية لخذاري)

ــ فَقْر: ندر الطعام؛ نذروا الصيام. (د.خلف كمال)

ــ خِصَالٌ: أولم؛ أشبعوه لوما. (ممدوح إبراهيم الطنطاوي)

ــ حرمان: انتهى رمضان؛ واصلوا صيامهم. (علي عزيز الحمادي)

ــ إِسْراع: أتى رمضان للقائنا فرحانا، والآن هرول لاتقاء أذانا. (مجدي شلبي)

ــ خاتمة: مات صائما؛ سبقهم إلى العيد. (لقمان محمد حسين)

 

في عيون الهايكو العربي

 

إعداد: فاديا سلوم

الهايكو نوع من الشعر الياباني كتبناه باللغة العربية كما فعل الانكليز والألمان والهولنديون والفرنسيون, خرج من اليابان مع الانفتاح الكبير لهذا المجتمع، الذي كان منغلقًا على ذاته حتى بداية القرن العشرين حيث تعرفنا على الكثير من عاداتهم وتقاليدهم, ومنها أدبهم الذي وصل إلينا عن طريق الترجمة.

وإذا كان الهايكو فن الدهشة والتكثيف والتقاط المشهد, فأن اللغة العربية تختلف عن باقي اللغات بتنوع مفرداتها ومجازها، الذي يكاد لا يخلو أي لفظ منه مهما حاولنا الابتعاد عنه، ولن أطيل بالكلام فالموضوع واسع ومشعب أكثر مما نتصور, لكن ما يهمني الآن هو أن أشير إلى نقطة مهمة وهي أننا وظفنا الهايكو لكل مناسباتنا قومية, أو دينية, أو اجتماعية, وها نحن اليوم نكتب هايكو رمضان ابتهاجًا بقدومه أو حزنًا بسبب أوضاع أهلنا في الأراضي المحتلة.

(صيام العاشقين)

مطرٌ صيفي-

الصومُ إمساكٌ عن الطعام ورؤيتكِ،

جسدي صائمٌ وروحي مفطرة!

محمود الرجبي

~~~

إفطار مختلف-

مع الملائكة ترتاح؛

روح الشهيد!

عبد الرءوف هيكل

~~~~

آذان المغرب-

تحت القصف يفطر؛

نزيل المخيم!

البشير بن طاهر

~~~~

مدفع الإفطار–

مع آذان المغرب تبتل العروق..

بالدعاء لغزة!

صالح بهنساوي

~~~~

آذان المغرب-

بقدم مبتورة يمشي،

مؤذن توضأ بدمع عينيه!

ميسر أبو غزة

~~~

تسابيح،

أكثر بريقًا في يد الصائم؛

حبات المسبحة!

عبد الجابر حبيب

~~~

في رمضان-

تتلألأ أنوار المساجد؛

الأنس والملائكة يتهجدون!

مصطفى علي عمار

~~~

للروح أبواب-

تفتح على مصراعيها؛

نفحات رمضان!

عبد الحفيظ بوساحة

~~~~

رمضان يُزهر-

على الشفاه اللاهجة بالدعاء؛

رضاب التقوى!

أسماء الشيباني

~~~~~

رمضان ربيعيّ-

بزهر اللوز يتعطر؛

جبين السجود!

شذى عبق الكلمات

~~~~

شهر رمضان–

طيور في السماء؛

حرب في بلادي!

مريم حوامدة

~~~~~

صيام الوصال

على غير موعدٍ

في غزة

محمد عباس الغزي

~~~~

حبات التمر-

على طاولة الإفطار؛

زاد التقوى!

كريمة علي

~~~~

طقوس رمضانية-

فاحشة الثمن موائد الرحمن؛

تجار عبدة المال!

 

رمضانيات:

القصة القصيرة جدًا

إعداد: مصطفى علي عمار

 

ورطة

جاء رمضان .. انتصف الشهر .. نفذ دخلهم .  لم يتلقوا اى دعوه ولو مجاملة .. اضطروا للذهاب لموائد الرحمن .. وجدوا الجميع يجلسون.

علي حسن

غيبة

لم يمنعه صيام رمضان من أكل لحم أخيه ميتًا

ثم عطر لسانه بذكر الله

وخلل أسنانه بالسواك

استعدادًا

لالتهام فريسة جديدة

مجدي شلبي

صيام

بعد آذان العصر , حضرت إفطارها وإفطار إبنتها: الخبز والماء

وقبل صلاة المغرب , كانت هناك سفرة عامرة لها

من الجيران في المنطقة

فوز الرفاعي

جزع

فاضت عيناها بدموعِ الرجاء، وهى تبتهلُ على سجادةِ الصلاة، تسللت دموعها واخترقت الشفاه، انتفضت وتساءلت: هل طعم الملح أفسد الصيام؟

فاطمة وهيدي

رمضان

دلف الباب الخلفي للغرفة، علّه يسترق آهات زوجته حين مخاض، تتسارع دقات  قلبه مع انقباضات زوجته، لحضة صمت خانقة؛ أعقبها بُكاء جنين، سمع إحداهن: مبروك جاء رمضان .

محمد علي مدخلي

القصة في ومضات

إعداد د. سماح عبد الحليم

القصة في ومضات بناءٌ أدبيّ جديد ابتكرته لأول مرة د. سماح عبد الحليم في 2015م، عبارة عن تجميع لعددٍ من الومضات المُكثَّفة وتوظيفها في صياغة قصة قصيرة جدًا، مع احتفاظ وحدة البناء(الومضة) بخصائصها المُمِّيزة دون أن تطغى خصائص الـ (ق ق ج) عليها.

وهي ترقية وتطوير للقصة الومضة المفردة ومحاولة لدمج لونين أدبيين منفصلين: القصة الومضة  والقصة القصيرة جدًا في كيانٍ واحد، ينتج ما يسمى اصطلاحًا (قصة في ومضات)، وهي وسيلة لصقل مهارات الاسترسال في الكتابة على نسق مختلف عما اعتاده  كاتب الومضات من قبل.

 الغوثِ

تلاطمتهُ غمرات السهوِ؛ لاح الفنار في السماء.

زكمتْ ذنوبهُ أنفَه؛ طهرها خلوف صيامه.

استعبدته أهواؤه أحد عشر شهرًا؛ أعتقه رمضان.

شاطر الفقراءَ مالَهُ؛ مالت له المقادير.

خضعت روحه؛ ارتفع قدره.

صائم

عقدَ النيِّةَ؛ انفرجتْ أساريرُ الجنةِ.

اشتكى لسانُه الجفافَ؛ غمره بين ضفتي المصحف.

وخزه الجوع والعطش؛ حمل الطعام إلى جيرانه.

د. سماح محمد عبدالحليم (مصر)

رمضان

ظهر المحاق؛ خبت همزات الجان.

هلَّ الهلال؛ غُشِّيت أبصار الشياطين.

اكتمل البدر؛ أزهقت حجج المضلين.

تقلبت الأفئدة؛ كبح جماحها الشهر الكريم.

زاغت القلوب؛ أرشدها الى الطريق القويم.

علي العكشي (ليبيا)

تعبُّد

اشتهَت نفسُهُ الطّعام؛ تذوّقَ طعمَ الإيمان.

جفَّ ريقهُ؛ ارتشف كوبًا من الصّبر.

رفعَ مظلّة الشّهوات؛ أمطرتهُ أسهمُ الرحمات.

أنهكهُ التّعب؛ سجدَ لربّه واقترَب.

فراس عبدو- سورية

رمضان

أحيوه بالقرآن؛ صُمَّتْ آذان الشيطان.

اعتكفوا أواخره؛ تصدَّروا باب الريّان.

قُدِرَ الرزقُ؛ بسطتْهُ ليلةُ القدرِ.

خرجتْ زكاةُ الفطرِ؛ احتلَّتْ موضعَها البركةُ.

عاشور ذكي وهبة (مصر)

 

المجزوءة

إعداد: د. سامي قباوة

الأدب يكره التقوقع والجمود، ويمر دومًا بمنعطفات، ومنها ولدت المجزوءة منذ عدة سنوات، وهو لون أدبي أبصر النور في مجموعة عالم القصص القصيرة جدًا والومضات والمجزوءات، وتفاعل معه أعضاؤها على نحو مدهش، وقد جرى تحديد ضوابطه الدقيقة على النحو التالي:

1- اسم هذا اللون المجزوءة، والجمع مجزوءات.

2- العنوان من كلمة واحدة، ويمكن أن يكون من اثنتين حين الضرورة. ويستحسن أن يكون مصدرًا نكرةً، ولكن هذا غير ملزِم. ويجب أن يمهّد العنوان للنص دون أن يكشفه، وألّا يكون دوره نمطيًا، بل يجب اختياره بعناية فائقة، وبعد تفكير.

3- مبدأ الكتابة يعتمد على اجتزاء جزءٍ حاسمٍ من حوارٍ يفهم منه القارئُ السياق، فيوحي له بما يليه، ويفتح باب التأويل.

4- النص يقتصر على ما قاله أحد المتحاورين في جملة واحدة أو جملتين أو ثلاث جمل قصيرة كحد أقصى.

5- النص يبدأ حكمًا بالفارقة الصغيرة (ـ) لأنه يمثّل ما قاله أحد المتحاورين. وينبغي الاهتمام بعلامات الترقيم واستعمالها بذكاء.

6- ينبغي أن يحوي النص ما يضفي عليه صبغة الحوار ويُشعر القارئ أنه فاجأ البطل أثناء تحاوره مع أحد؛ بمعنى ألّا يكون كلام البطل سرديًا محضًا.

7- التكثيف الشديد مطلوب في المجزوءة.

8- الخاتمة المدهشة والمفارقة لا غنى عنهما.

ارتياب

ـ هل تعني هذه الفاتورة أنني سأمتلك أسهمًا في مطعمكم؟

سرير

ـ لا تنم، اسمع ما فعلته أمك بي اليوم.

د.سامي قباوة

خزي

-لم يذهب الظمأ، ولم تبتل العروق، ولكن ثبت الأجر، إن شاء الله.

فتحي أبو حطب – لبنان

عجائب

-نعم، أطفال غزّة حصّلوا التعليم العالي في الشرف والإباء.

وسام

-صدقت! أهلنا في فلسطين شعب الجبارين.

حسام أبو نبّوت – سورية

دورة

– لا، إنهم ليسوا في شِعب بني هاشم، إنهم شَعب غزّة.

عاشور زكي – مصر

نحو

-نعم، يا أستاذ، كان العرب أمّةً واحدةً، أنا أستطيع أن أعرب لك كلمة كان، وهي من الأفعال الناقصة.

وإذ يراهن الكاتب هنا على ازدواجية معنى كلمة ناقص فقد سخّر هذا المعنى المضاعف للتعبير عن فكرته وللتهجّم على كل الخونة الذين قسّموا الأوطان وفرّقوا الشعوب.

عمار طاهر صالح – سورية

تفاوت

-لا تصدّق أن الناس تموت جوعًا بغزّة، بل يُقتلون تجويعًا.

العربي ناجي علي

لجوء

-لا، يا عزيزتي، إفطار اليوم سيكون على حساب الأونروا.

 

د.سماح عبد الحليم – مصر

المتلازمة

إعداد:  غادة رشاد

المتلازمة نوع أدبي حديث، يجمع بين الجمال والبساطة في التعبير،  يأخذ قارئه إليه ويجعله يعشقه، ومن أهم جمالياته أنه يجعلنا نتعايش مع الحدث، فتتنقل الفكرة من الكاتب الى القارئ مباشرة دون تعقيد او ترميز؛ لتحقق الهدف منها بسهولة ويسر..  وخاصة عندما يرتبط بحدث روحاني جلل كشهر رمضان الذي يعيشه الجميع بكل بكيانه وروحه بشعائر إيمانية روحانية ترتقي بالروح وتسمو إلى اعلى مراتب السمو الايماني الجليل.

وهذه أمثلة من المتلازمات التي أبدع  كُتابها في كتابتها وصارت أيقونة في عالم المتلازمات البديع  عن شهر رمضان وصيامه بما فيه من رقي وصفات يجب أن يتحلى بها كل مسلم..

صيام

لأن الاجور تتضاعف.. تفلس الشياطين.

أبو معاذ نصار

رمضان

لأنك غذاء روحي.. أعشق الجوع.

ملك أول

جبـروت

لأنه الباسـط.. تبتهج قلـوب الفقراء.

مهدي الصالح

صيام

لأنه سباق الطاعات.. نفوز بدروع المغفرة .

أيمن خليل

رمضان

لأنَّه شَهْرَ المَحَبَّةِ.. يَتَعَانَقُ المخْتَصِمُون.

بهية إبراهيم الشاذلي

اِسْتِبْشَارٌ

لأَن لذَة الصيَام تُشبِعهم.. يَسْتَغنونَ عَن أَحزمَة الجوع.

مصطفى محمد نور أبوحازم

رمضان

ﻷنه مدرسة الصبر.. نتعلثم بحروفه اﻷولى.

عبد الهادي الموسى

نور

لأنه مشكاة الحق.. تنقشع ظلمات الضلال.

سمية الإسماعيل

مداد

لأن الظمأ يأسرنا.. ترتوي فيه أرواحنا.

إيهاب عبد الله

عَوَز

لأن الروح عطشى.. ترتوي بالقرآن.

غادة رشاد

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!