الفكرة البروباغندا – بقلم- محمد فتحي المقداد

لصحيفة أفاق حرة:

ـــــــــــــــــــــــــــــــ 

 

الفكرة البروباغندا
(18)
 
 
بقلم: محمد فتحي المقداد
 
 
الفكرة مهما تعالت نفاسَتُها، وتدانَتْ قُطوفُها الماديّة والمعنويّة؛ فلا بِسَاط ترتاحُ عليه إذا نزلت من عقل الكاتب على ورقة، إلّا ساحات ورِحاب اللّغة، بأوعيتها المُتعدّدة الدّروب والضُّرُوب؛ لاستيعاب الفكرة وحواشيها، وتجليّات الكاتب السّامية.
مجالات كلّ فكرة وتطبيقاتها، لا بُدّ لها من مسار يُحدّد أوّلًا في ذهن الكاتب الكلمات المُستهدفة لاختيارها، لتكون في دائرة اهتمامه، لمعرفته بأدائها الدّلالي على مقاصده وأهدافه بِدِقَّة مُتناهية؛ هادفة لإيصال ما يُريد للقارئ برسالة مُفيدة أو غير ذلك، ويعتمد ذلك على مهارته بسهولة أو صعوبة إيصال ذلك للهدف المُراد.
وبالعودة إلى موضوع المقالة “البروباغندا” الدعاية، إذا أخذنا جانبها المُصْطلحي، لتكون أحد أشكال التواصل؛ بهدف التأثير على الجماهير، من خلال الترويج لرأي واحد، وربّما يستغرقُ ذلكَ وقتًا طويلًا.
بعد الحرب العالميّة الثانية، واستسلام اليابان، إثر القصف النووي الأمريكي لمدينيّ “ناغازاكي” و”هيروشيما”، عملت أمريكا مع بعض القوى الدّاخليّة اليابانيّة المُستقطبة، وأنشأت ” الحزب الدّيمقراطي اليابانيّ الحر” الذي حكم اليابان لمدة 36 وسنة، وكلّ ذلك بهدف إقناع الشّعب الياباني، بعدم مُعاداة السّياسة الأمريكيّة، بينما تأبى ذاكرة الحرب والدّمار ما تزال مُسيطرة على العقول والنُفوس بآثارها المُدمّرة الماثلة بأذهان اليابانيّين.
استلزم ذلك جهودًا وأموالًا لتغيير الآراء تجاه ما حصل، وهو ما نستطيع وصفه: (البروباغندا (بالإنجليزية: Propaganda)‏ كلمة تعني: نشر المعلومات بطريقة مُوجَّهة أُحاديَّة المنظور، وتوجيه مجموعة مُركزّة من الرَّسائل، بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات) المصدر- ويكيبيديا.
وغالبًا ما تقوم على معلومات ناقصة غير مُكتملة بهدف التّشويش وحرف الرّؤية باتّجاهات غير الحقيقيّة، كما أنّها تكون كاذبة تشتغل على توليفة جديدة في سبيل تنفيذ وتسهيل أهداف مُعيّنة، خفيّة وغير مُعلنة على الإطلاق، إلّا من خلال ما تتمخّض عنه من نتائج بعد فترة زمنيّة، ربّما تقصُر أو تطول.
(أصل المصطلح الإنجليزية “Propaganda” أتى من الكلمة اللاتينية “كونغريقاتيو دي بروباجاندا فيدي” والتي تعني (مجمع نشر الإيمان)، وهو مجمع قام بتأسيسه البابا غريغوري الخامس عشر في عام 1622. يقوم هذا المجمع على نشر الكاثوليكية في الأقاليم. و تعني بروباجاندا باللاتينية نشر المعلومات دون أن يحمل المعنى الأصلي أي دلالات مضللة. المعنى الحالي للكلمة نشأ في الحرب العالمية الأولى عندما أصبحت مصطلح مرتبط بالسياسة) المصدر ويكبيديا.
والدعايات الآن في أوسع نطاقاتها على الإطلاق، بتعدّد أوجهها ووسائلها الترويجيّة والاستهلاكيّة، والتأثيريّة بمحاولة تغيير السّلوكيّات الاجتماعيّة، من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ جميعها، وهي الاستعمار الجديد القادم للاستحواذ على مُقدّرات العالم وعلى الأخصّ الاقتصاديّة منها، لصالح الجشع الرأسماليّ للشركات العابرة للقارّات.
 
(من كتابي: كيف.. كاف.. ياء.. فاء)
 
عمّان – الأردنّ
ـــــــــا 28\ 4\ 2021

عن محمد فتحي المقداد

كاتب وروائي. فاز بجائزة (محمد إقبال حرب) للرواية العربية لعام 2021م. الروايات المطبوعة هي تشكيل لرباعية الثورة السورية. -(دوامة الأوغاد/الطريق إلى الزعتري/فوق الأرض/خلف الباب). ورواية (خيمة في قصر بعبدا)، المخطوطات: رواية (بين بوابتين) ورواية (تراجانا) ورواية (دع الأزهار تتفتح). رواية (بنسيون الشارع الخلفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!