٢٠ تشرين الثاني اليوم العالمي للطفل/ بقلم : د.سميرة مينا الحداد ( لبنان )

الطفل هو أمل ومستقبل ايّ أمّة وتطوّرها. هو من يشّكل صمام أمن وأمان مجتمعه وعائلته. طفل اليوم هو شاب المستقبل؛ استثمروا في أطفالكم وحافظوا على حقوقهم وامّنوا احتياجاتهم فبذلك توّفرون لهم اوطاناً ومجتمعات تليق بهم…

الطفل كائن مستقلّ ليس ملكاً لعائلته او مجتمعه، هو إنسان حرّ وحمايته مسؤولية مشتركة بين الامم والحكومات والمجتمعات.

ولكن الاهم هي الخليّة الاصغر واعني العائلة والتي تُعد الملاذ الأهم والآمن بالنسبة للطفل.

اصدقائي، الطفل في بيتنا  زائراً عزيزاً حلّ ضيفاً علينا لذا يجب ان نعزُه ونهتم به لحين قدرته على الانطلاق في عالمٍ مليءٍ بالتّحدّيّات والمطّبات. لذلك تحضّروا جيّدا لاستقباله في بيئة آمنة يملؤها الحب، الإهتمام والأمان.

 

واجبنا ان نهتم به جسديّاً ونفسيًا، نقدّم له احتياجاته، ونحافظ على حرّيته… نساعده على ان يكون مسؤولا ويشعر بأهميته… نعلّمه الانتماء لعائلته ومجتمعه ومحيطه. فكل ما نزرعه في طفل اليوم سيحصده شاب الغد..

وهكذا تكون المعادلة طفلاً محبوباُ، سعيداً، يقدّر ذاته، منطلقاً يساوي شابا مسؤولاً، ناضجاً، قويًاً، واثقاً…❤

للأسف نتعلم سنواتٍ طويلة تحضّراً للعمل ونتناسى أن نتعلّم كيف نكون آباء!.. ولقد اكتشفت شخصيّاً انّه العلم الأسمى والأهم لنا شخصيّاً كأهل بدايةً ومن ثم لأطفالنا وذلك بعد معاناتي وأخطائي ولكن دائماً نملك الوقت لاكتساب تلك المهارة.. وهذا ما يجعلني اذكر مقولة لفتتني يوماً ولم أوليها القدر الكافي من الأهميّة تقول ان يكون عندك أطفال لا يجعل منك أباُ…تماماً كأن يكون عندك بيانو لا يجعل منك موسيقار…

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!