أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / مجلة بيارق الجياد ( إنجاز جديد، واحتفاء يليق )
مجلة بيارق الجياد  ( إنجاز جديد، واحتفاء يليق )

مجلة بيارق الجياد ( إنجاز جديد، واحتفاء يليق )

آفــــــــــــاق حــــــــــرة 

بقلم : جملا ملحم

منتدى الجياد يتصدر المشهد الثقافي بعدة منجزات وأنشطة أدبية وثقافية واجتماعية، فبعد إقامته لعدد من المسابقات الثقافية  والفنية الشهرية والدورية على مستوى الوطن العربي،  والتي شملت الكثير من فروع الأدب المختلفة، منها  القصة القصيرة، والخاطرة ، والومضة، ومسابقة الفن التشكيلي وأخيرا  فن الهايكو؛ فإن منتدى الجياد يحتفي ببداية العام الجديد  2021بإشهار  العدد الأول من مجلة بيارق الجياد الثقافية الفصلية. حيث اشتملت على الكثير من المواضيع الأدبية والمقالات لكتاب وأدباء من المملكة الأردنية الهاشمية وباقي الدول العربية.

اشتملت صورة الغلاف والتي كانت من تصميم الفنانة المبدعة ميساء الزعبي، على صورة جميلة للمدينة الوردية مع إبراز أهم العناوين التي ضمتها المجلة.

اشتمل العدد الأول من مجلة بيارق الجياد الأدبية الثقافية الإلكترونية على العديد من العناوين والصفحات والتي كان أبرزها:

أوراق ملونة، والتي سُلط فيها الضوء على موسوعة القصة القصيرة الفضاءات الجياد 2020. وعلى رواية البيان للكاتبة  دينا بدر علاء الدين،  ودليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب، بالإضافة إلى مشاركة من الكاتب  د. احمد شريف الزعبي بعنوان أغاني الغيث والعديد من العناوين .

كما كان لزاوية شعر وشعراء، اهتماما بالغا ، من خلال نشر شعراء من الأردن  والوطن العربي رحيق قصائدهم  الماتعة في أروقة المجلة.

أما في زاوية سرديات، فقد تألق العديد من الكتاب  الأردنيون والعرب في التطرق إلى مواضيع مختلفة من الأدب لينشروا روائع  سردياتهم عبر صفحات المجلة.

كما كان لزاوية نصوص قصيرة حظ ونصيب. حيث نثر كتابها بتلات نصوصهم في صفحات المجلة.

وقد اهتمت إدارة المجلة أيضا على أفراد بعض الصفحات لإبراز الدور المهم للنقد الأدبي من خلال كتاب سلطوا الضوء على الموضوع بإسهاب لما يقدمه النقد الأدبي من دعم للمشهد الثقافي وإبراز الصورة الأدبية.

ثم كان لزاوية قصص قصيرة وخواطر ومقالات  أيضا حيزا مهما في أروقة المجلة فقد أبدع الكتاب والأدباء في نثرعبيرهم من خلال قصصهم القصيرة وخواطرهم النثرية.

وأيضا لا ننسى أن هناك العديد من الإصدارات الهامة لعدد من الكتاب والأدباء  في العام 2021 تم تسليط الضوء على أسماء وصور الغلاف لإصداراتهم .

وأيضا تم نشر  بعض اللوحات الفنية التشكيلية لفنانين أردنيين وعرب  أبدعت  وأمتعت ريشتهم عيوننا بما جادت به.

وختاما، كان لصفحة مختارات من أنشطة الجياد الثقافية المصورة  للأعوام السابقة حصة في صفحة الخاتمة لمجلة بيارق الجياد.

هنا ولا بد ان نستذكر اخيرا الجهد الكبير للمصممة القديرة ميساء الزعبي وكادر منتدى الجياد  محررين ومشرفين.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: