الإعلامية  يقين حمد جنود تحاور الفنانة التشكيليّة سخاء حمد جنّود

 

مسقط – آفاق حرة 

أجرت الحوار: يقين حمد جنود 

الفن حياة إلى أي مدى أحيا الفن بك عمق الحياة ؟

الفن حياة والحياة فن والفن نتيجة تجارب فردية لا تحكمها القوانين ولا التعاريف وفي استقراء غالبية السّير والأعمال الفنية نجد أن الدافع أو الترابط قليل لدرجة لا تشكل قانونا مشتركا أو حالة موحدة، إنما يبقى الفن نتيجة لعقل واع وعقل لاواعي ومهارة يدوية تسيرها خمائر الأحاسيس  والانفعالات المنبثقة كالخيول الجامحة على سطح اللوحة تجر الفنان وراءها إلى حيث أراد أم لم يرد وهنا يتحرر الفنان من حمولته وينتشي وبالتالي يرى الحياة بعين الحرية بعيدا عن أية تأطير .. فيغوص في الحياة وعمقها وينظر لها نظرة أوسع وأشمل

**لو قُدّرَ لك أن تختاري غير الفن ماذا تختاري ؟؟

الفن موجود في الكون كالروح في الجسد وفي كل حركة وسكون ظاهري، يحدسه الكثيرون ويستمتع به الجميع كل على طريقته، فلا مفر من وجودي فيه.

**”الفن هو من يساوي أولئك الذين كسرتهم الحياة”

 فان كوخ، ما رأيك ؟؟

لفان كوخ حياة أسعدت الآخرين عاش في مراحل فقر شديد ويقال أنه مرة أحرق لوحة من أعماله ليتدفأ بها، وأنا أرى أن الفن قد جبر روحه المكسورة وعوضه نقصا ما في حياته لكنّي أرى أيضا أنها اللوحة الوحيدة التي أسعدت فان كوخ فكل ما تركه لنا لم يستلذ به نحن من تدفأ على موروثه

**ما هي البدايات للفنانة سخاء جنود ؟؟؟

بدأت في تحدٍ مع نفسي في رسم الوجوه الواقعية رفاق الدراسة وبعض الرسومات الكاريكاتورية لبعض المدرسين واستمر ذلك في دراستي في معهد الرياضة وفي الدبلوم التربوي قضيت وقتي ارسم زملائي بورتريه ولم أرسم الطبيعة فأنا لا أحب أن احبس السماء أو أقيدها ولا أؤمن  أن اللوحة تمنح ما تمنحه الطبيعة. وكنوع جديد في التحدي بدأت بالنحت ولدي بعض الأعمال في النحت الواقعي، لم أكتف تابعت الدراسة الأكاديمية في كلية الفنون الجميلة رغم الضغوطات الكثيرة التي تقاسمتها مع عائلتي وخصوصا زوجي. كنت أقضي ساعات من العمل المتواصل دون توقف حتى أُطفىء ذلك الشغف الداخلي في أعمالي، فالفن متنفس الداخل الوحيد

**لماذا تسيطر المرأة على معظم أعمالك؟

في الواقع انا أؤمن أن المرأة نصف الكل والمرأة مع الرجل تعني استمرارية الحياة ولا طغيان لأحدهما على الآخر . غير أن الرجل موجود في أعمالي بترميز غير مقصود .

**ماهي المعايير التي يقاس بها العمل الفني ؟؟

لا مقاييس إنما تجرّد وخلع عباءة الموروث عن عقولنا أمام اللوحة وترك ما جئنا به مسبقا من سكاكين التشريح وقراءة الإمضاء أو توقيع الفنان قبل قراءة اللوحة. علينا أن نكون انقياء ونطلق العنان للتوغل دون مقاومة حتى ندرك المحسوس وتتحقق الرؤية الجمالية .

**هل الفنان محرر أم مقيد أمام عمله وما الذي يقيده؟ أو إلى أي مدى أنت متحررة في أعمالك؟

الفنان غير مقيد وحين يختار الموضوعات الدينية أو السياسية أو الاجتماعية أو الصادمة_ وهي الآن موجودة بكثرة وهذا طبيعي أن تطفو الدادائية من جديد _، أيا كان فهو خيار الفنان وعليه أن يخضع لقوانينها فيعود القيد ضمن حريته وخياره .

غير أن البحر لكل بحّار وهو من يختار مايرضي غروره في رحلته البحثية

**ما لا تراه اليوم ستراه في الغد، أمام لانهائية الصورة، كيف يمكن أن توضحي هذه الفكرة العميقة؟؟

الفن حدس واللوحة تتضمن أحداث مستقبلية وتطورات علمية فالخيال عنصر أساسي وحر في العمل الفني يستخدمه الفنان كقوة انفجارية يوسم بها العمل، فالفنان جيروم بوش استخدم الأشكال الرمزية الغامضة التي أسست للمدرسة السريالية بعد مئات الأعوام والتي تلقفها الفنان آرنست و الفنان سلفادور دالي واستخدموا وحوش جيروم وشياطينه. هل سافر كل منهما بخياله وتواصل فكريا مع بوش أم أنه الحدس الذي نبحث عن تفسيراته؟ هل يوجد بداخلنا مستقبلات التواصل رغم البعد المادي كالاجهزة الخليوية؟  هل تجسدت روح بوش في دالي ؟؟ أم هي رحلة البحث عما يشبع الروح كي نرى الأشياء بمغزى وجودها وليس فقط في وجودها ؟؟؟

 

نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للفنانة سخاء

 

مُدرسة في كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الزيتي .

مساعدة مخرج، ومسؤولة سينوغرافيا .

حكم دولي في لعبة الريشة الطائرة ومدربة لياقة بدنية.

 

الجنسية : سورية مواليد 1977

 

الشهادات والامتيازات:

 

حاصلة على دبلوم تأهيل تربوي عام ١٩٩٩ (جامعة دمشق).

 

دبلوم التربية الرياضية عام ١٩٩٧ (وزارة التربية).

 

بكالوروس كلية الفنون الجميلة الثانية ( جامعة دمشق)

اختصاص تصوير زيتي (معدل ۷۹,۰۹)

شهادة التفوق الدراسي (جائزة باسل الأسد للمتفوقين ( لثلاث سنوات ٢٠١٤/٢٠١٣/٢٠١٢

شهادة المعهد العالي للغات في وزارة التعليم العالي (جامعة دمشق) .

بريد إلكتروني  [email protected]

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!